بورصة وشركات

«مصر المقاصة» تختار مجلس إدارتها الجديد وسط سيطرة ممثلى البنوك

«المال» تنشر نسب التصويت للفائزين

شارك الخبر مع أصدقائك

وسط حضور مكثف وسيطرة ملحوظة من قبل ممثلى البنوك، شكلت شركة مصر المقاصة للايداع والقيد المركزى مجلس إدارتها الجديد فى دورته 2021-2024 من خلال انتخابات اتسمت بالهدوء نسبيا.

علاء عامر رئيسا.. وخالد راشد ومبروك عضوين منتدبين

وتنشر «المال» نسب التصويت للمرشحين من الفائزين، علما بأن ممثلى البنوك استحوذوا على نحو ثلثى المجلس الجديد بعدد 6 أعضاء من ذوى الخبرة والأعضاء المنتدبين وأمناء الحفظ، من إجمالى 9 تم اختيارهم، بخلاف رئيس الشركة الحالى وممثل البورصة المنتظر تعيينه.

وشهدت كواليس انتخابات مجلس إدارة شركة «مصر المقاصة»، اعتراضات من جانب عدد من شركات السمسرة على ضعف تمثيل المجلس القديم خلال عمومية انتخاب المجلس الحالى فى دورته لعام 2021 – 2022.

وبررت شركات السمسرة اعتراضها بضرورة حضور 5 أعضاء من مجلس إدارة مصر المقاصة القديم، وهو ما لم يحدث، فيما تم الرد على الأمر بأنه يجوز الاستغناء عن بعض الأعضاء والاكتفاء بحضور رئيس مجلس الإدارة الدكتور علاء عامر.

اقرأ أيضا  شراكة بين فاليو و«مراكز» السعودية لتسهيل خدمات الدفع بالتقسيط فى مول طنطا

وفاز بمقعد الرئاسة علاء عامر، الرئيس السابق، لدورة جديدة بنسبة نجاح %62.4 وعلى مقعدى الأعضاء المنتدبين فاز كل من خالد راشد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة “صميم كابيتال للاستثمارات المالية” بنسبة %31.9 وهشام مبروك رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات ببنك أبو ظبى الإسلامى بنسبة تصويت %25.62.

سالى رفعت التمثيل النسائى الوحيد.. وفاروق وفتح الله على مقعدى السمسرة 

أما على صعيد ذوى الخبرة ممن لا يحق لهم تولى منصب العضو المنتدب فقد فاز كل من هشام أحمد حسن يوسف عضو مجلس إدارة البنك الأهلى المتحد بنسبة تصويت %19.36 وسالى رفعت وكيل محافظ البنك المركزى لقطاع الأسواق بنحو %19.35 وأشرف محمد بهى الدين وكيل محافظ البنك المركزى للرقابة الداخلية بنسبة تصويت %18.38.

اقرأ أيضا  أطلس للاستثمار : لم نتلق عروضا لشراء أرض زايد بقيمة 430 مليون جنيه

وعلى مقعدى السمسرة، فقد فاز محمد فاروق العضو المنتدب بشركة «جلوبال إنفيست» لتداول الأوراق المالية بنسبة تصويت بلغت %17.02 ومحمد فتح الله العضو المنتدب بشركة «بلوم لتداول الأوراق المالية» بنسبة تصويت %7.75.

محمد على وهشام فاروق لأمناء الحفظ.. وهشام حسن وأشرف بهى الدين من ذوى الخبرة

وعلى صعيد أمناء الحفظ فاز كل من محمد على محمود ليحة رئيس قطاع الخزانة والاستثمار ببنك القاهرة بنسبة %28 وهشام فاروق عبدالرحمن مدير عام قطاع العمليات ببنك تنمية الصادرات %11.84.

وقالت مصادر لـ«المال» إنه وفقًا لقرار الهيئة العامة للرقابة المالية الخاص بضرورة التمثيل النسائى بنحو%25 من كتلة المجلس الحالى فسيتم تعيين عنصر نسائى آخر خلال عام.

اقرأ أيضا  «منصة مصر للتعليم» تتوسع فى غرب القاهرة وتفتتح «حياة ويست» فى 2022 بالشيخ زايد

وقالت إن المرشحة الأعلى تصويتًا من غير قائمة الفائزين هى علا المندوه مستشار مجموعة أسطول القابضة بنسبة تصويت %18.39 تليها شيرين فتحى التى كانت تشغل مدير ذراع إدارة الأصول بشركة أكيومن القابضة بنسبة تصويت %6.74.

وكانت «مصر المقاصة» قد دعت لاجتماع الجمعية العمومية يوم 15 سبتمبر 2021، لاختيار مجلس الإدارة الجديد للفترة 2021 وحتى 2024، وذلك من بين أكثر من 30 مرشحًا.

واعتذر 2 عن عدم خوض انتخابات مجلس الإدارة، وهما أحمد عبد الحليم رشدى العروسى، المرشح عن شركات الوساطة فى الأوراق المالية، وشاهيناز نبيل أمين فودة، المرشحة من ذوى الخبرة ممن لا يحق لهم تولى منصب العضو المنتدب.

وشهدت عملية الاقتراع مشاركة كبيرة من الشركات العاملة وبلغت نسبة الحضور %85 وسط إجراءات احترازية وتصويت إليكترونى لأول مرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »