اتصالات وتكنولوجيا

مصر الـ 65 عالميا في مؤشر جلوبال فاينانس للدول المتقدمة تكنولوجيا (خريطة تفاعلية)

النرويج الأولي والسويد الثانية

شارك الخبر مع أصدقائك

احتلت مصر المركز الـ 65 عالميا خلال العام الماضي، على مؤشر جلوبال فاينانس لأكثر الدول تقدما فى قطاع الاتصالات والتكنولوجيا بين 67 دولة حول العالم.

واستحوذت الدول الآسيوية ومنها سنغافورة وهونج كونج وكوريا الجنوبية علي قائمة الـ 10 الكبار الأولى.

ويعتمد المؤشر على 4 معايير فى ترتيب الدول هي أعداد مستخدمي الهواتف الذكية والإنترنت وشبكات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات 4G نسبة إلى إجمالي عدد السكان، فضلا عن درجة التنافسية الرقمية التى تقيس مدى الاستعداد لتطوير تكنولوجيات جديدة، والقدرة على استغلال الابتكار المتاحة.

وتصدرت النرويج المؤشر بـ 3.68 درجة ، تلتها السويد بـ 3.68درجة ، وجاءت هولندا فى المركز الثالث بـ 3.67 درجة ، أعقبها الدنمارك بـ 3.66 درجة ، وجاءت أمريكا خامسا بـ 3.65 درجة.

وحلت سنغافورة سادسا بـ3.61 درجة ، اعقبها فنلندا بـ 3.59 درجة ، تلتها الإمارات بـ 3.58 درجة ، ثم كلا من كوريا الجنوبية وهونج كونج بـ 3.55 درجة لكل واحدة.

وأظهر المؤشر أن الدول المتقدمة صغيرة الحجم على غرار كلا من هونج كونج وتايوان تحقق نتائج أفضل من نظيراتها الكبير مثل اليابان والتى أنتجت ألعابا إلكترونية منها “نينتدو” وذلك نظرا لأن نسبة انتشار الهواتف الذكية على سبيل المثال أعلى فى هونج كونج وتايوان، إذ يتم إجراء 97% من عمليات البحث على الإنترنت بهما باستخدام أجهزة السمارت فون.

وتقدمت كازاخستان رغم صغر عدد سكانها البالغ 18 مليون نسمة على كلا من إيطاليا والصين والسعودية بسبب إعلان حكومتها عن استراتيجية وطنية فى عام 2012 تؤكد على الابتكار التكنولوجي والاستثمار كجزء من خطتها للتحول إلى دولة رقمية متقدمة.

واحتلت روسيا المركز 47 مع انخفاض نسبة انتشار الهواتف الذكية وكذلك التنافسية الرقمية، وجاءت أوكرانيا فى المرتبة الثانية رغم أن الناتج المحلي الإجمالي لها أصغر من روسيا 14 مرة إلا أنها عملت لفترة طويلة كمركز تكنولوجي للاتحاد السوفيتي السابق.

وتوضح الخريطة التفاعلية التالية ترتيب أكثر 10 دولة متطورة تكنولوجيا عالميا على مؤشر جلوبال فاينانس خلال العام الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »