اقتصاد وأسواق

مصر العليا للكهرباء ترصد 60 مليون جنيه لاستبدال الكابلات الهوائية

خلال العام المالى 2020-2021

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، تخصيص نحو 60 مليون جنيه لاستبدال كابلات هوائية بأخرى أرضية خلال العام المالى 2020-2021.

وكشفت مصادر مسئولة بالشركة، أنها انتهت من مناقشة الموازنة الخاصة بالعام المالى المقبل، وأن جزءاً من المبالغ المخصصة لاستبدال الكابلات سيتم تمويله من وزارة التخطيط، والباقى تدبره وزارة الكهرباء.

وأضافت المصادر لـ «المال» أن الشركة تجرى مسحاً لكل المناطق التابعة لها بالتعاون مع المحليات، لاستبدال الكابلات الهوائية بها، وستكون الأولوية للأماكن الأكثر خطورة.

كانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلنت عن خطة لنقل خطوط للضغط العالى بعيداً عن الكتلة السكانية للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضيةأو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة محورين، الأول تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها، والثانية اختيار الأماكن الأكثر خطورة أولاً.

ويتم التنفيذ بالتعاون والتنسيق بين الوزارة والجهات المعنية، مثل وزارات التخطيط، والمالية، والتنمية المحلية، بالإضافة للمحافظين، وذلك ضمن خطة الشركة لتطوير وتحديث شبكاتها استعدادا لفصل الصيف، ورفع مستوى الخدمة بالمناطق التابعة لها.

وفى ذات السياق كشفت المصادر، أن نسبة تحصيل فواتير استهلاك الكهرباء الخاصة بالشركة عن أبريل الماضى تخطت حتى الأن نحو %92 من الاستهلاك المنزلى والتجاري.

وأشارت إلى أن بعض المشتركين لم يسددوا الفاتورة نظراً لسوء الأحوال الاقتصادية حالياً بسبب الإجراءات الاحترازية التى فرضها فيروس كورونا المستجد، كما تم جدولة بعض المتأخرات على مشتركين، موضحة أن هناك انخفاضاً فى استهلاك شهر أبريل، مقارنة بنفس الفترة من 2019.

وقامت مصر العليا للكهرباء مؤخراً بشراء 5 تريلات، و4 ماكينات طوارئ 300 كيلو فولت أمبير، و4 أوناش، و20 وحدة إعادة توصيل تلقائي، بإجمالى 35.287 مليون جنيه، وتم تدعيم وإحلال 265 (أكشاك ومحولات) لمجابهة زيادة الأحمال، بقدرة إجمالية (56.5) ميجا فولت أمبير.

وتتبع شركة «مصر العليا» القابضة لكهرباء مصر، وتقوم بتوفير وتوزيع الطاقة للمستهلكين، وطباعة وتحصيل الفواتير، وتركيب عدادات الاستهلاك، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.2 مليون مشترك، وتغطى 4 محافظات، هي: أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، بإجمالى أحمال يبلغ 2400 ميجاوات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »