بورصة وشركات

«مصر الجديدة للإسكان» : مناقصة الشريك الإداري تركز على تحسن الربحية

أكدت الشركة أن يوم 23 فبراير الحالي هو يوم تلقي العروض وفض المظاريف أمام المتقدمين لعقد المشاركة في الادارة

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير أن مناقصة اختيار الشريك الإداري لها تركز على تحسين الربحية، ولا تعتمد على سعر السهم بالبورصة، وذلك بحسب بيان صادر عنها اليوم الأربعاء.

وذكرت مصر الجديدة، في إفصاح منشور على شاشات تداول البورصة، أن 4 شركات قد سحبت كراسات الشروط الخاصة بالمناقصة وهي: “السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، وبالم هيلز للتعمير، وبي بي اي بارتنرز للاستثمار المباشر، ودار الأركان للتطوير العقاري”.

وأوضحت أن الشركات المذكورة أرسلت استفسارات في حدود 150 سؤالا، وتم عقد اجتماع مطول للرد على كل الاستفسارات وتم فعليا الرد كتابياً إلى جميع الشركات المتقدمة، وتم إدخال تعديلات على العقد بعد دراسة ومناقشة كافة النقاط مع كافة الشركات الأربع المتقدمة.

وأوضحت مصر الجديدة للاسكان أن احدى الشركات طلبت تم مد فترة تلقي العروض من 21 يناير 2020 إلى 23 فبراير 2020.

وتم الموافقة على ذلك، وبالتالي تؤكد الشركة أن يوم 23 فبراير الحالي هو يوم تلقي العروض وفض المظاريف أمام المتقدمين لعقد المشاركة في الادارة في حال تقدم الشركات بالعروض.

أضافت: “بناء عليه فإنه لم ولن يكن مطلوبا أو متوقعا أبدًا التقدم باي عروض قبل يوم 23 فبراير 2020 وهو يوم تلقي العروض وفض المظاريف”.

تابعت: “بالتالي فإن مصر الجديدة للاسكان قامت بما عليها، إما تقديم العروض فيرجع إلى الشركات، وسوف نوافي بأي تطورات في هذا الشأن”.

وطرحت مصر الجديدة للإسكان فى 25 نوفمبر 2019 كراسة الشروط الخاصة بمناقصة اختيار شريك إدارى، يتولى قيادة الشركة ويستحوذ على 10 % من أسهمها، مقابل تحسن المؤشرات المالية للشركة وزيادة ربحيتها وسعر السهم بالبورصة، وحددت 23 فبراير الحال كآخر موعد لتسليم العروض وفض المظاريف.

وأكدت مصادر مطلعة على تفاصيل الصفقة، في تصريحات سابقة لـ”المال”، أن شركة الإدارة أو المستثمر الإستراتيجى يستحق أتعاب الإدارة فقط إذا حققت شركة مصر الجديدة للإسكان ربحا لا يقل عن 20%.

موضحة أن ربح سنة الأساس يبلغ 376 مليون جنيه وهو الأساس لحساب صافي الربح.

وقالت المصادر أن أتعاب الإدارة تم الإشارة إليها فى كراسة الشروط المطروحة بـ -نسبة “ س” من أسهم الشركة طوال مدة التعاقد التى تبلغ 7 سنوات- بشرط ألا تتجاوز أتعاب الإدارة %20 سنويا من صافى ربح شركة مصر الجديدة بعد خصم الضرائب.

وأشارت إلى إن شركة الإدارة تستحق 67% من أتعاب الإدارة فقط عندما تحقق شركة مصر الجديدة للإسكان حدا أدنى من النمو السنوى المطلوب لصافى الأرباح بنسبة 20% وفقا لسنة الأساس، بينما أوضحت أن شركة الإدارة تستحق %33 من أتعاب الإدارة فقط عندما تحقق حدا أدنى من زيادة سعر السهم بنسبة %20 علما بأن السعر الأساسى الذى سيتم الحساب عليه هو 27 جنيهًا.

وأكدت المصادر أنه سيتم احتساب سعر السهم على أساس مجموع الأسهم العادية المملوكة للشركة وسيتم تحديثه طبقا لرأس المال الإضافى المدفوع بعد تاريخ توقيع الاتفاق وتعديله طبقا لإجراءات الشركة خلال سبع سنوات.

وأشارت إلى أنه سيتم احتساب الزيادة السنوية لسعر السهم على أساس متوسط سعره لآخر 3 شهور فى بداية السنة الأولى للتعاقد.

وقالت إن مصر الجديدة للإسكان لاتزال تتيح لأى شركة استثمار مباشر أو مطور عقارى سحب كراسة الشروط حتى يوم 14 يناير المقبل، موضحة أن سحب الكراسات لا يعنى الاستمرار فى المناقصة ولكن يجب على الكيانات التى سحبتها بالفعل أن تقدم عروضها الفنية والمالية على أن يتم فض المظاريف والاختيار من بينها حتى هذه الفترة.

وأوضحت أن العروض الفنية التى تحقق %70 من النقاط كحد أدنى تكون مؤهلة للانتقال إلى مرحلة التقييم المالى، أما العروض التى لا تحقق هذه النسبة فتكون غير مؤهلة وتتوقف عملية تقييمها ولا تنتقل إلى مرحلة التقييم المالى على أن تفحص لجنة التقييم العرض الفنى من أجل التأكد من أن جميع المستندات المطلوبة قد قدمت طبعا للتعليمات الصادرة لمقدمى العروض.

وقالت المصادر إن شركة مصر الجديدة للإسكان ستحتفظ بالحق فى قبول أو رفض أى عروض وإلغاء عملية الطرح بأكملها ورفض جميع العروض فى أى وقت من الأوقات قبل إسناد الاتفاق وذلك دون تحملها أى مسئولية تجاه مقدمى العروض وفى حال الإلغاء ترد شركة مصر الجديدة للإسكان لمقدمى العروض ما تقدم من مستندات وضمانات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »