بورصة وشركات

مصر الجديدة للإسكان توقع عقد حوالة ديون مع بنك الصادرات بقيمة 392 مليون جنيه

مدينة نصر للإسكان والتعمير تفصح عن تفاصيل عقد حوالة مالية

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصحت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير اليوم ، عن توقيع عقد حوالة مالية لمحفظة حقوق آجلة بقيمة 392 مليون جنيه مع البنك المصرى لتنمية الصادرات.

وقالت مصر الجديدة للإسكان فى إفصاح للبورصة، إن عقد حوالة الديون جرى توقيعه الخميس الماضى بعد دراسة عدة عروض من مؤسسات مالية مختلفة.

وتبلغ القيمة الإسمية لإجمالى مديوينات الشركة المستحقة على العملاء 392 مليون جنيه ،بينما تبلغ قيمتها فى وقت توقيع العقد (283.8 مليون جنيه تقريبا).

وقالت مصر الجديدة إن عقد حوالة مستحقاتها لدى العملاء يأتى فى إطار الخطة الإستراتيجية التى أقرها مجلس الإدارة فى مطلع أبريل الماضى .

ويتشابه عقد الحوالة مع عقود التخصيم والتوريق وبعض العقود المالية الوسيطة،التى تباع من خلالها مستحقات الشركات الآجلة لدى العملاء إلى طرف ثالث (بنوك أو شركات مالية غير مصرفية) على أن يدفع قيمة الديون بشكل عاجل ثم يقوم بتحصيلها من العملاء نظير خصم مالى يتفق عليه بين الطرفين.

وعادة ما تلجأ شركات العقارات إلى هذه العقود بهدف توفير سيولة مالية عاجلة تمكنها من التوسع أو إنهاء مشروعات قائمة بما يعود عليها بالنفع على المدى المتوسط والطويل.

وتعد «مصر الجديدة للإسكان والتعمير» إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير- التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وتستحوذ القابضة للتشييد والتعمير على 72.2% من أسهم الشركة، بينما تبلغ الأسهم حرة التداول فى البورصة 27.6%، وفقًا لآخر نموذج إفصاح مرسل للبورصة حول هيكل الملكية أبريل الماضى.

مصر الجديدة للإسكان تطرج 1695 فدان للتطوير بنظام المشاركة

وأعلنت مصر الجديدة للإسكان فى مارس الماضى عن طرح كراسة شروط مزايدة تطوير قطعة أرض بمساحة 1695 فدانا بمشروع هليوبارك أمام المطورين العقارين .

اقرأ أيضا  بالم هيلز تحصل على 2.5 مليار جنيه لتمويل مشروع 500 فدان بالقاهرة الجديدة

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (4 مارس الماضى)، إن كراسة الشروط ستظل متاحة أمام المطورين العقارين خلال الفترة من 22 مارس وحتى 27 مايو.

وكلفت مصر الجديدة للإسكان والتعمير شركة مينا للاستشارات والتطوير العقارى بدور مستشار التطوير والمزايدة.

وقررت الشركة فى وقت لاحق مد مهلة تقديم العروض المالية والفنية للشراكة فى تطوير مشروع هليوبارك إلى يوم 29 يونيو الجاري بدلاً من 16 يونيو من الشهر ذاته.

ووافق مجلس إدارة الشركة فى 30 ديسمبر الماضى – بشكل مبدئى- على طرح قطعة أرض بمساحة 1695 فدانا بمشروع هليوبارك للاستغلال بنظام المشاركة فى الإيرادات مع شركات التطوير العقارى .

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (31 ديسمبر)، إن مجلس الإدارة فوض العضو المنتدب لمخاطبة المكاتب المتخصصة لإعداد كراسة الشروط للأزمة تمهيدا للعرض على المطورين العقاريين.

ويمتد مشروع هليوبارك على مساحة 1695 فدانا فى نطاق مدينة القاهرة الجديدة على طريق القاهرة – السويس الصحراوي.

وقال تامر محمد ناصر العضو المنتدب فى وقت سابق إن مصر الجديدة تلقت عروضا مبدئية للشراكة على مساحة تتراوح بين 1000 إلى 1200 فدان في مشروع هليو بارك.

كما وافق مجلس إدارة بنفس الجلسة على طرح 270 فدانا مخصصة للسكن بالمزاد العلنى بالحى العشرين من مدينة هيلوبوليس الجديدة.

مصر الجديدة باعت أراضى بمدينة هيلوبوليس بقيمة 122 مليون جنيه

شركة مصر الجديدة

وأفصحت مصر الجديدة للإسكان فى 8 مارس الماضى، عن بيع ثلاث قطع أراضٍ بمدينة هليوبوليس الجديدة ومنطقة شيراتون بحى مصر الجديدة في مزاد علني بقيمة 122 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة (8 مارس الماضى) إن هذا المزاد شهد بيع قطعة أرض بمساحة 7 أفدنة بالحى التاسع بمدينة هليوبوليس الجديدة بقيمة 109 ملايين جنيه تقريبا.

اقرأ أيضا  وزير المالية عن فرص تأجيل ضرائب البورصة: لسنا جهة إقرار قوانين والتحصيل بالربع الثانى من 2023

كما باعت الشركة قطعتى أرض من المساحات المتبقية بمنطقة شيراتون بمصر الجديدة بقيمة إجمالية قدرها 13 مليون تقريبا.

وأعلنت مصر الجديدة فى وقت سابق عن بيع 15 قطعة أرض بمنطقة شيراتون بمصر الجديدة في مزاد علني 4 مارس بقيمة إجمالية 171 مليون جنيه.

وقالت مصر الجديدة للإسكان فى إفصاح للبورصة 5 مارس إن هذا المزاد شهد بيع 15 قطعة أرض من إجمالي 21 قطعة مطروحة بمنطقة شيراتون نبسبة إنجاز 81%.

وتمتلك “مصر الجديدة” قطع أراض بمدينة هليوبوليس الجديدة بمساحة 5407 أفدنة، تعادل 22.7 مليون متر مربع.

وقالت الشركة إن هذا الطرح يأتى فى إطار الخطة الاستراتيجية المعتمدة فى فبراير 2018، لبيع جزء بسيط من محفظة الأراضى المملوكة بقيمة تتراوح بين 2 و3 مليارات جنيه لتوفير السيولة اللازمة لتمويل الخطة الاستثمارية.

مصر الجديدة تمتلك محفظة أراضٍ بقيمة 80 مليار جنيه

قطع أراض
أراضى فضاء

وتمتلك مصر الجديدة محفظة أراضٍ ضخمة غير مستغَلّة تقدر قيمتها بحوالى 80 مليار جنيه، وفقًا لأسعار السوق بالمناطق المماثلة.

وباعت الشركة قطع أراضٍ جديدة بمنطقة الشيراتون بمصر الجديدة، خلال مايو ويونيو الماضى، بقيمة 136.8 مليون جنيه و133 مليون وجنيه على التوالى فى إطار مزادات علنية.

كما باعت الشركة فى يناير الماضى 34 فدانًا بمدينة هليوبوليس الجديدة إلى شركة زهراء المعادى للاستثمار والتعميربقيمة إجمالية 481 مليون جنيه.

وعقدت مصر الجديدة شراكة مع سوديك خلال السنوات الماضية لتنمية 655 فدانًا، ووضعت خطة إستراتيجية لاستثمار 2048 فدانًا أخرى.

وتستحوذ القابضة للتشييد والتعمير على 72.2% من أسهم الشركة، بينما تبلغ الأسهم حرة التداول فى البورصة 27.6%، وفقًا لآخر نموذج افصاح مرسل للبورصة حول هيكل الملكية 6 أكتوبر الماضى.

اقرأ أيضا  ارتدادة صعودية للبورصة تدعم المؤشر الثلاثيني لاختراق 11000 نقطة

وألغت مصر الجديدة فى مارس قبل الماضى (2020) خطة الاعتماد على شريك إدارى من الخارج، وقالت إن لديها خطة بديلة للتطوير سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام  إن مصر الجديدة للإسكان ستنفذ خطة تطوير معتمدة على الموارد الذاتية.

وأضاف الوزير فى تصريحات سابقة لجريدة «المال» أن الشركة ستبرم اتفاقيات شراكة مع بعض المطورين لاستغلال قطع من محفظة الأراضي، على غرار الاتفاق الموقع مع «سوديك» لتطوير 650 فدانا فى نيو هليوبوليس منذ سنوات.

وأشار الوزير إلى تجميد خطة لطرح حصة 10% إضافية من أسهم «مصر الجديدة» فى البورصة، مضيفا أن الملامح الرئيسية للتطوير ستظهر خلال شهرين من خلال المكتب الاستشاري.

وأعلنت القابضة للتشييد والتعمير خلال العام الماضى عن استعدادها لطرح 25% من أسهمها بـ”مصر الجديدة” فى البورصة المصرية.

وقالت مصر الجديدة ساعتها إن هذا الطرح سيخصص منه 10% لمستثمر إستراتيجى فى التطوير العقارى أو تحالف بين مستثمر إستراتيجى وشركة تطوير عقارى.

واشترت عدة شركات عقارية عاملة فى السوق العقارية المصرية كراسة الشروط التى طرحتها الشركة فى أكتوبر ونوفمبر 2019، لكنها لم تتقدم بعروض جدية للمشاركة فى نهاية المطاف.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »