«مصر الجديدة للإسكان» تتوقع نمو الإيرادات بنسبة 53% العام المقبل

الشركة تفصح عن تفاصيل الموازنة التقديرية للعام القادم

«مصر الجديدة للإسكان» تتوقع نمو الإيرادات بنسبة 53% العام المقبل
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:52 م, الأحد, 22 أغسطس 21

اعتمدت عمومية شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، الموازنة التقديرية للعام المالى القادم 2021-2022 مستهدفة نمو إيراداتها بنسبة 53% عن العام الماضى.

وقالت مصر الجديدة للإسكان فى إفصاح للبورصة الأحد، إن هذه التوقعات تستند إلى خطط الشركة لبيع قطع أراضى جديدة بمساحة 128 فدانا جديدا خلال 2022.

وتتوقع الشركة وصول الإيرادات إلى 1.8 مليار جنيه خلال 2021-2022، مقارنة بإيرادات بلغت 1.1 مليار جنيه خلال العام المالى 2020-2021.

كما تتوقع ارتفاع التكاليف والمصروفات بنسبة 86% إلى 1.6 مليار جنيه خلال العام المقبل مقارنة بتكاليف بلغت 908 مليون جنيه خلال العام المالى السابق.

مصر الجديدة للإسكان تخصص 854 مليون جنيه للخطة الاستثمارية

وخصصت الشركة مبلغ 854 مليون جنيه من التكاليف للمشروعات الاستثمارية، بواقع 69 مليون جنيه لمشروعات الإسكان، و785 مليون جنيه لمشروعات البنية التحتية والمرافق بمشروعاتها القائمة.

وأظهرت آخر نتائج أعمال منشورة للشركة تراجع صافى أرباحها بشكل ملحوظ للغاية إلى 16.2 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية مارس الماضى مقارنة بنحو 379.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

كما تراجعت إيرادات الشركة إلى 263.7 مليون جنيه خلال الفترة، مقارنة بإيرادات بلغت 1.13 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2021.

وكانت الشركة قد سجلت خسائر بقيمة 84.5 مليون جنيه خلال النصف الأول المنتهى ديسمبر الماضى مقارنة بأرباح بلغت 351 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وتبدأ السنة المالية للشركة فى يوليو وتنتهى يونيو من كل عام ،خلافا لشركات أخرى مدرجة تبدأ السنة المالية من يناير وتغلقها بديسمبر.

الشركة تمتلك محفظة أراض ضخمة بقيمة 80 مليار جنيه

وتمتلك  محفظة أراضٍ ضخمة غير مستغَلّة تقدر قيمتها بحوالى 80 مليار جنيه، وفقًا لمسح أجرته الشركة فى عام 2019 مقارنة بأسعار السوق بالمناطق المماثلة.

وأفصحت الشركة فى 8 مارس الماضى، عن بيع ثلاث قطع أراضٍ بمدينة  ومنطقة شيراتون بحى مصر الجديدة في مزاد علني بقيمة 122 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك، إن هذا المزاد شهد بيع قطعة أرض بمساحة 7 أفدنة بالحى التاسع بمدينة هليوبوليس الجديدة بقيمة 109 ملايين جنيه تقريبا.

كما باعت الشركة قطعتى أرض من المساحات المتبقية بمنطقة شيراتون بمصر الجديدة بقيمة إجمالية قدرها 13 مليون تقريبا.

وأعلنت مصر الجديدة فى وقت سابق عن بيع  بمنطقة شيراتون بمصر الجديدة في مزاد علني 4 مارس بقيمة إجمالية 171 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 5 مارس إن هذا المزاد شهد بيع 15 قطعة أرض من إجمالي 21 قطعة مطروحة بمنطقة شيراتون بنسبة إنجاز 81%.

وتمتلك “مصر الجديدة” قطع أراض بمدينة هليوبوليس الجديدة بمساحة 5407 أفدنة، تعادل 22.7 مليون متر مربع.

وقالت الشركة إن هذه المبيعات تأتى فى إطار الخطة الإستراتيجية المعتمدة فى فبراير 2018، لبيع جزء بسيط من محفظة الأراضى المملوكة بقيمة تتراوح بين 2 و3 مليارات جنيه لتوفير السيولة اللازمة لتمويل الخطة الاستثمارية.

وباعت الشركة قطع أراضٍ جديدة بمنطقة الشيراتون بمصر الجديدة، خلال مايو ويونيو 2020، بقيمة 136.8 مليون جنيه و133 مليون على التوالى فى إطار مزادات علنية.

كما باعت الشركة فى يناير الماضى 34 فدانًا بمدينة هليوبوليس الجديدة إلى بقيمة إجمالية 481 مليون جنيه.

وعقدت مصر الجديدة شراكة مع سوديك خلال السنوات الماضية لتنمية 655 فدانًا، ووضعت خطة إستراتيجية لاستثمار 2048 فدانًا أخرى.

مصر الجديدة تدرس ثلاثة عروض لتطوير هليوبارك بالمشاركة فى الإيرادات

وتدرس مصر الجديدة فى الوقت الحالى مقدمة من شركات عقارية كبرى لتطوير مشروع هلبوبارك بمدينة القاهرة الجديدة بنظام المشاركة فى الإيرادات.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة (11 أغسطس الجارى) إن العروض الثلاثة مقدمة من شركات حسن علام العقارية وماجد الفظيم العقارية، وماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقارى وجار دراستها من الناحية المالية والفنية والمفاضلة بينهم.

وأعلنت مصر الجديدة فى 4 مارس الماضى طرح  مزايدة تطوير قطعة أرض بمساحة 1695 فدانا بمشروع هليوبارك أمام المطورين العقارين خلال الفترة من 22 مارس وحتى 27 مايو.

وقررت الشركة فى وقت لاحق مد مهلة تقديم العروض المالية والفنية أمام الشركات المتقدمة إلى يوم  بدلاً من 16 يونيو من الشهر ذاته، ثم قررت مدها مرتين ،أحدهما إلى   ، والأخرى إلى  الجارى.

وعلمت ( ) من مصادر مطلعة أن عشر شركات تطوير عقارى سحبت كراسة شروط المناقصة ،بينما تقدمت ثلاثة فقط بعروض رسمية .

وشملت قائمة العشر الشركات: ماجد الفطيم العقارية ،ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري، مدينة نصر للإسكان والتعمير، المراسم الدولية للتطوير العمراني، طيبة لإدارة الأصول العقارية (لافيستا).

كما شملت ، حسن علام العقارية، محمد على السويلم –ماسكو- السعودية،السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار –سوديك- مصر إيطاليا للاستثمار العقاري،ماجد الفطيم العقارية.

ويمتد مشروع هليوبارك على مساحة 1695 فدانا فى نطاق مدينة القاهرة الجديدة على طريق القاهرة – السويس الصحراوي، وكلفت شركة مينا للاستشارات والتطوير العقارى للقيام بدور مستشار التطوير والمزايدة.

توقعات بخروج الشركة من مظلة قطاع الأعمال خلال أسابيع

وتعد «» إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير- التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وتستحوذ القابضة للتشييد على 72.2% من أسهم الشركة.

بينما تبلغ الأسهم حرة التداول فى البورصة المصرية حوالى 27.6%، وفقًا لآخر نموذج إفصاح مرسل للبورصة حول هيكل الملكية حتى 7 يوليو الماضى.

وتستعد الشركة لتغيير وضعها القانونى عبر خروجها من مظلة قانون شركات إلى قانون الشركات المساهمة فى غضون الأسابيع القادمة.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق، إن الجمعية العامة للمساهمين (العادية وغير العادية)، وافقت على تغيير الوضع القانونى فى اجتماعين منفصلين بتاريخ 14 أغسطس الحالي.

وأضافت الشركة إن عملية الانتقال إلى قانون الشركات المساهمة سيمكنها من العمل بشكل أكثر مرونة بما سيمكنها من تسريع التعاقدات بكافة أشكالها ويزيد من قدرتها على استغلال الأصول والموارد المتاحة.

كما تتوقع الشركة أن يسهم هذا الانتقال فى إطلاق يد الإدارة التنفيذية فى استقطاب الكفاءات الإدارية اللازمة لتطوير الأداء وتفعيل استراتيجية إعادة الهيكلة.

وألغت الشركة فى مارس قبل الماضى (2020) خطة الاعتماد على  ، وقالت إن لديها خطة بديلة للتطوير سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وقال هشام توفيق  إن مصر الجديدة ستنفذ خطة تطوير معتمدة على الموارد الذاتية،كما ستبرم اتفاقيات شراكة مع بعض المطورين لاستغلال قطع من محفظة الأراضي، على غرار الاتفاق الموقع مع «سوديك» لتطوير 650 فدانا فى نيو هليوبوليس منذ سنوات.

كما قرر الوزير تجميد خطة طرح حصة إضافية من أسهم الشركة فى البورصة(10%)،وفقا لتصريحات صحفية نقلتها المال فى وقتها.