«مصر إيطاليا» تخطط لإصدار سندات توريق بقيمة 800 مليون جنيه

خلال الربع الأخير من 2022 وبالتعاون مع «هيرميس»

«مصر إيطاليا» تخطط لإصدار سندات توريق بقيمة 800 مليون جنيه
سارة لطفي

سارة لطفي

7:22 ص, الأثنين, 21 مارس 22

كشف محمد هانى العسال، الرئيس التنفيذى، العضو المنتدب لشركة “مصر إيطاليا العقارية” عن خطة الشركة لإصدار سندات توريق بقيمة 800 مليون جنيه خلال الربع الأخير من 2022، بالتعاون مع المجموعة المالية هيرميس.

وأوضح “العسال” فى تصريحات خاصة لـ”المال”، أن الإصدار يأتى ضمن برنامج إصدار سندات على مدار 3 سنوات بقيمة 2.5 مليار جنيه.

وأعلنت مصر إيطاليا فى شهر فبراير الماضى عن إتمام المجموعة المالية هيرميس الإصدار الأول لسندات التوريق للشركة، بقيمة إجمالية 794 مليون جنيه.

جدير بالذكر أن هذا الإصدار مضمون بمحفظة أوراق قبض بقيمة مليار جنيه، لتصبح مصر إيطاليا العقارية -أول شركة تطوير عقارى غير مدرجة بالبورصة- تصدر سندات توريق، ومرت مصر إيطاليا بعملية مراجعة صارمة من قبل شركة “ميريس” التابعة لـ”موديز” العالمية، وحصلت على تصنيف ائتمانى قوى للغاية.

وتبلغ قيمة الشريحة «A» 214.3 مليون جنيه، ومدتها 13 شهرًا، وتصنيفها الائتمانى AA+ من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين (MERIS)، وبمعدل فائدة ثابت للكوبون %9.60.

والشريحة «B» بقيمة 420.8 مليون جنيه، ومدتها 3 سنوات، وتصنيفها الائتمانى AA من شركة (MERIS)، وبمعدل فائدة ثابت للكوبون %9.95.

أما الشريحة الثالثة «C» فهى بقيمة 158.8 مليون جنيه ومدتها 5 سنوات، وتصنيفها الائتمانى A من شركة (MERIS)، وبمعدل فائدة ثابت للكوبون %10.20.

«العسال»: مفاوضات مع عدة بنوك لاقتراض 1.5 مليار لتمويل الإنشاءات

وفى سياق متصل، أشار “العسال” إلى أن شركته تتفاوض حاليًا مع عدة بنوك حكومية وخاصة بشأن اقتراض حوالى 1.5 مليار جنيه لتمويل مشروعات الشركة، لافتًا إلى أن عملية إصدار سندات التوريق لم تغنِ الشركة عن القروض.

فيما وقعت شركة “مصر إيطاليا” مذكرة تفاهم مع شركة “هانيويل”، للاستعانة بخبرات الأخيرة فى مجال الحلول الذكية للمشروعات القائمة، والمشروعات التى ما زالت تحت الإنشاء، تماشياً مع رؤية مصر 2030.

وأفاد “العسال” بأن الشراكة مع “هانيويل” طويلة الأجل، وتشمل كل مشروعات الشركة.

وتعمل هانيويل لتقنيات المبانى على تطوير طريقة تشغيل المبنى، بما يسهم فى تحسين جودة الحياة، وتنشط فى أكثر من 75 دولة بدعم من شبكة قوية من شركاء قنوات التسويق حول العالم.

وجاء التعاون المشترك فى إطار حرص مصر إيطاليا العقارية على تنفيذ استراتيجيتها تجاه التحول الرقمى من خلال تطوير أسلوب حياة مجتمعى ذكى ومستدام لخدمة عملائها.

وتُركز مذكرة التفاهم على دمج هذه الحلول فى المشروعات التى تُنفذها الشركة ضمن منصة قيادة وتحكم موحّدة، بما يضمن مستويات معززة من الشفافية والتحكم.

كما ستنشر “هانيويل” باقة من أنظمة مراقبة المدن المتقدمة لتحسين إمكانات الاستجابة لحالات الطوارئ والتحكم بالدخول، ومجموعة من تقنيات كفاءة استهلاك الطاقة والاستدامة لتعزيز الاستخدام الأمثل للطاقة، فضلًا عن حلول الرى وإنارة الطرقات وإدارة المياه ومواقف السيارات الذكية.

وأضاف “العسال” أن كل التقنيات المبتكرة التى سيتم تفعيلها بواسطة شركة هانيويل بجميع مشروعاتنا السكنية والتجارية وأيضاً الإدارية، تدل على قوة البنية التحتية لكل المشروعات لاستيعابها كل هذه التوسعات التكنولوجية الجديدة، ومن أبرز الأنظمة التى ستقوم بتنفيذها هو نظام التحكم المركزى بمشروع كايرو بيزنس بارك الإدارى.

ورأى أن هذا النظام سيلعب دورًا فعالًا فى ترشيد استخدام الكهرباء والتقليل من أعطال المعدات وتعزيز الكفاءة فى إدارة حالات انقطاع الكهرباء، إضافة إلى توفير غرف اجتماعات مجهزة بأحدث التقنيات بهدف تسهيل وتسريع العمل والتواصل بين فريق العمل بشكل كبير، واختصار الوقت وزيادة الكفاءة.

وفى ضوء ذلك، أوضح “العسال”، أن تلك الاتفاقية مع هانيويل، جاءت لتؤكد مدى اهتمام مصر إيطاليا بالقطاع التكنولوجى، وأن التنمية العقارية والتكنولوجيا الحديثة باتت جزءًا لا يتجزأ من نهضة الاقتصاد، فالتكنولوجيا أصبحت سبيلًا لا مفر منه، خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار وزيادة التكاليف، والموجة التضخمية بصفة عامة.

وتابع “العسال”، أن الحلول التكنولوجية الذكية من شأنها توفير الكثير من تكاليف الصيانة التى يتحملها العملاء، والتى أصبحت ارتفاعها قضية شائكة فى الفترة الأخيرة.

وأضاف، أن تبنى الشركة استراتيجية الحلول التكنولوجية، سترفع من التكاليف الإنشائية للمشروع بنسبة تتراوح من %5 إلى %7 فقط، مشيرًا إلى أنه فى المقابل، سيتم ادخار ما يبلغ نسبته %40 من تكاليف الصيانة.

وعلى صعيد المبانى الخضراء، أوضح “العسال” أن “مصر إيطاليا” تعمل بقوة فى هذا الملف، لافتاً إلى أن الشراكة مع “هانيويل” هى البداية للاستدامة.

ولفت إلى أن عملية المفاوضات مع هانيويل استمرت لمدة 9 أشهر، لوضع مذكرة تفاهم تلائم جميع مشروعات الشركة، وتلبى احتياجات ومتطلبات العملاء.

وأكد “العسال”، أن “مصر إيطاليا” العقارية تعمل على التفاوض مع كبرى الكيانات العالمية التى تقوم باختيارها بحرص شديد لتوفير أحدث التقنيات والخدمات التكنولوجية الحديثة.

«10 – %15» ارتفاعًا مرتقبًا فى أسعار البيع بعد صعود مواد البناء

وانتقل للحديث عن أوضاع القطاع العقارى فى مصر، موضحًا أن أسعار بيع وحدات الشركة سترتفع بنسبة %10 أو %15 خلال العام الحالى وبشكل تدريجى، بعدما صعدت أسعار حديد التسليح بأكثر من %13 فى مطلع مارس الحالى، إذ تجاوزت الزيادات الأخيرة لسعر طن الحديد 2000 جنيه فى السوق المصرية، فى المقابل استقرار أسعار الأسمنت محلياً بفعل وفرة المعروض.

وتعتزم شركة “مصر إيطاليا” ضخ استثمارات تقدر بقيمة 3.5 مليار جنيه خلال العام الحالى 2022، وفقاً لتصريحات سابقة لـ”المال.”

وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات تقدر بقيمة 7.5 مليار جنيه، نظرًا للنجاح الكبير الذى حققته خلال العام الماضى، ما شكل أمامها تحديًا كبيرًا لاستهداف قيم بيعية أعلى.

وتركز الشركة خلال الفترة الحالية على الوصول بمعدلات إنشاء مرتفعة لمشروعاتها المختلفة وهى كايرو بيزنس بارك، ومشروع فينشى، والبوسكو، والبوسكو سيتى فى العاصمة الإدارية الجديدة، فيما تخطط لتسليم حوالى 1000 وحدة سكنية بنهاية عام 2022.

وأكد «العسال» أن الشركة تلقت بالفعل عددًا من الفرص والعروض للاستثمار فى منطقة غرب القاهرة، وتحديداً فى مدينتى أكتوبر والشيخ زايد، ومنطقة الساحل الشمالى، لافتًا إلى أنه خلال المرحلة المقبلة سيتم البت فى أحد العروض.

وتم تأسيس شركة مصر إيطاليا للتطوير العقارى عام 1998، وتنوعت فى تنفيذ مشروعاتها، فهى ليست قائمة فقط على «السكنية»، بل قدمت «تجارية» وأخرى «إدارية» ومنتجعات سياحية.

ومن أشهر مشروعاتها قرية كاى العين السخنة، والبوسكو بالعاصمة الجديدة، وكوست برأس سدر، وItalian Square بمدينة السادس من أكتوبر، وفينشى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكمبوند السويس الجديدة، وكمبوند الحى الإيطالى بمدينة السادس من أكتوبر، وكمبوند لانوفا فيستا بالتجمع الخامس، وبيزنس بارك.