مصدر حكومى: مصر بصدد الحصول على حوافز تصديرية لموسكو

مصدر حكومى: مصر بصدد الحصول على  حوافز تصديرية لموسكو

مصدر حكومى: مصر بصدد الحصول على  حوافز تصديرية لموسكو
جريدة المال

المال - خاص

11:35 ص, الأحد, 20 ديسمبر 15

دعاء حسنى

أكد مصدر حكومى، أن مصر بصدد الحصول على حزمة حوافز تصديرية للسوق الروسى، أسوة بالحوافز التى أعلنتها موسكو لوارداتها من إيران.

وقال المصدر فى تصريحات لـ«المال»، إن الحوافز سيتم مناقشتها خلال أعمال اللجنة المصرية الروسية المشتركة، التى ستعقد فى شرم الشيخ خلال الفترة من 30 يناير – 2 فبراير المقبلين.

يشار إلى أن وزير الاقتصاد الروسى، أليكسى أوليوكاييف،  كان قد صرح  الأربعاء الماضى،  بأن روسيا قد تخفض أو تلغى الرسوم  الجمركية عن المنتجات الزراعية الواردة من إيران، وغالبيتها خضر وفاكهة. جاء ذلك على هامش  اجتماعات وزراء التجارة والصناعة بالبلدين خلال مؤتمر منظمة التجارة العالمية فى كينيا.

وأضاف المصدر الذى فضل عدم الإفصاح عن أسمه، أن وزارة التجارة والصناعة ستبحث مع السفير المصرى بموسكو محمد البدرى، الذى يصل مصر قريبا، مستجدات الملف.

وتسعى عدد من الدول منها المغرب وإيران وإسرائيل لإقتناص حصة من واردات روسيا من الحاصلات الزراعية، عقب العقوبات الاقتصادية التى فرضتها لموسكو على أنقرة، بدءاً من يناير المقبل، بسبب إسقاطها للطائرة الحربية الروسية فى سوريا.

فيما كشف على عيسى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، عن أن وفد الشركات المصرية الذى كان من المرتقب أن يزور موسكو خلال الفترة من 22 – 23 ديسمبر الجارى، للاتفاق مع المستوردين الروس حول طلباتهم من السوق المصرى تم تأجيله لـلنصف الثانى من يناير المقبل.

وأوضح أن حسم تصدير عدد من المنتجات لروسيا، لا زالت فى طور التنظيم، ويشمل هذه المنتجات الفراولة والخس والفاصوليا الخضراء والبازلاء والطماطم، وغيرها وفقا لطلب الجانب الروسى. وتابع: نحن على إستعداد لزراعة الأصناف التى سيطلبها الجانب الروسى، والتى قد لا تنتج بوفرة فى مصر.

فى السياق ذاته أشارت مصادر إلى أن مكتب التمثيل التجارى، توصل لإتفاق مع شركة مصر للطيران، لتيسير خط جوى ينقل 40 طن بضائع بين مصر وموسكو، خاصة للسلع سريعة التلف.

يأتى ذلك فى الوقت الذى هبط فيه حجم التجارة بين روسيا وإيران بواقع %23.6 فى الفترة من يناير إلى أكتوبر، ليصل الى ما يزيد عن مليار دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا   لـ10.25 مليار دولار خلال الـ 9 شهور الأولى من العام الجارى، منها 8.28 مليار واردات من روسيا 8.26 مليار دولار حتى يونيو الماضى فقط،  مقابل  2 مليار دولار فقط صادرات مصرية، وفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة المصرية.

جريدة المال

المال - خاص

11:35 ص, الأحد, 20 ديسمبر 15