اتصالات وتكنولوجيا

مصادر: لائحة “النقل الذكي” تفرض 5 جنيهات ضريبة على رحلة “أوبر” و”كريم”

قالت مصادر إن تلك النقطة تمثل تحديا نقاط الخلاف بين الشركات والحكومة وتعرقل صدور اللائحة حتي الآن.

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت “المال”، بأن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم النقل التشاركي في مصر، تقر فرض 5 جنيهات علي كل رحلة تقوم بها شركتي أوبر وكريم لطلب خدمات النقل الذكي عبر المحمول.

وقالت مصادر إن تلك النقطة تمثل تحديا نقاط الخلاف بين الشركات والحكومة وتعرقل صدور اللائحة حتي الآن ، موضحين إن تلك القيمة سيتم تحصيلها في شكل ضريبة علي المستخدمين.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على مشروع  قانون “تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات”، بشكل نهائي في يونيو 2018 بعد موافقة مجلس النواب في مارس 2018 على القانون.

 وانتظم مشروع القانون في 4 مواد خاصة بالإصدار و19 مادة، وحددت مادة الإصدار الأولى نطاق سريان القانون في النقل البري للركاب بالمركبات الخاصة ووسائل النقل الجماعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

فيما ألزمت مادة الإصدار الثانية الشركات التي تتيح أو تؤدي خدمات النقل البري للركاب بالمركبات الخاصة أو بوسائل النقل الجماعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات والقائمة في تاريخ العمل بهذا القانون أن توفق أوضاعها طبقا لأحكام القانون المرافق، خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل به

ونص القانون على أن يُصدر رئيس مجلس الوزراء، بناء على اقتراح وزير الداخلية، وبعد العرض على مجلس الوزراء، قرارا بالشروط والضوابط والإجراءات اللازمة لإصدار كارت تشغيل للسائقين والكباتن العاملين ضمن المنظومة.

ويُحدد القرار رسوم إصدار هذه الكروت وفئاتها، وذلك بحد أقصى ألف جنيه سنويا، يجوز سدادها نقدا أو بأية وسيلة أخرى تقرر في هذا الشأن.

ونص على أن يُحدد رئيس مجلس الوزراء، بناء على عرض وزير الداخلية، شكل ولون ومكان وضع العلامة إيضاحية على السيارات التي يتم استخدامها في النقل التشاركي مثل “أوبر وكريم”  وجهة طباعتها أو إعدادها وقيمة التأمين الخاص بها

وينص القانون على أن يصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بعد العرض على مجلس الوزراء بضوابط التعريفة اللازمة، وتصاريح التشغيل وفئاتها بحد أقصى 2000 جنيه سنويًا يجوز سدادها نقدا أو بأية وسيلة أخرى تقرر.

وتؤدي المركبات المصرح لها بالعمل مع الشركات المرخص لها بإتاحة أو أداء الخدمة الضرائب والرسوم المقررة على المركبات وفقا لجدول قانون المرور، مع أداء ضريبة ورسم إضافيين بنسبة 25% من قيمة الضرائب والرسوم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »