بورصة وشركات

مصادر: طرح أبو قير للأسمدة لا يتضمن تخارجا كليا لأي من المساهمين الرئيسيين

النسبة المطروحة 10%.

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت “المال” من مصادر مطلعة أن عملية طرح حصة إضافية تبلغ 10% من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بالبورصة لا يتضمن تخارجا كليا لأي من المساهمين الرئيسيين البائعين في الاكتتاب.

وأكدت المصادر المطلعة على تفاصيل الطرح أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية باعت نحو 1 % فقط من حصتها البالغة 6.5% في الطرح، وتحتفظ شركة كيما للصناعات الكيماوية التابعة للقابضة بحصتها في العملية.

وأوضحت المصادر أن النسبة المتبقية من الطرح و البالغة 9% وزعت بنسب مختلفة بين بنك الاستثمار القومي والهيئة العامة للتنمية الصناعية والأهلي كابيتال القابضة.

وأبرم مساهمو شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية وهم بنك الاستثمار القومي، والهيئة العامة للتنمية الصناعية والأهلي كابيتال القابضة، والشركة القابضة للصناعات الكيماوية عقد مع 4 بنوك استثمار لترويج وتغطية الاكتتاب في طرح 10% من إجمالي أسهم الشركة.

اقرأ أيضا  تيسين كروب الألمانية تستهدف أعمالاً بقيمة 100 مليون يورو فى مصر

وتضمنت بنوك الاستثمار كلا من المجموعة المالية هيرميس وسي آي كابيتال ورينيسانس كابيتال مصر والأهلي فاروس.

وقالت مصادر في وقت سابق لـ “المال” أن فريق إدارة طرح حصة من أسهم شركة أبو قير للأسمدة قد جهز خطة ترويج واسعة ليتم تنفيذها أونلاين عبر تقنية فيديو كونفرانس مراعاة لظروف انتشار فيروس كورونا.

وأكدت المصادر حينها أن بنوك الاستثمار تعتزم الترويج فى عدد من دول الخليج وهي الإمارات والسعودية والكويت، إلى جانب دول أوروبا وإنجلترا وأمريكا.

وقالت إن الحصة المنتظر طرحها تتراوح بين %15-10 وأن خطة الترويج لها تعتمد بشكل أساسى على النظام الإلكترونى عبر تقنية فيديو كونفرانس للعملاء والصناديق والمؤسسات المالية المختلفة.

اقرأ أيضا  رئيس «الرقابة المالية» : تحسن مؤشرات أنشطة التمويل العقاري والاستهلاكي والتخصيم

وأوضحت المصادر أن نجاح الترويج للطرح الأولى لشركة إى فاينانس للاستثمارات المالية عن طريق الأون لاين شجع فريق الترويج على تكرار التجربة فى اكتتاب أبو قير للأسمدة.

وأشارت إلى أن فريق الترويج لطرح شركة أبو قير لايزال ملتزما بضوابط الطروحات الحكومية التى أصدرها مجلس الوزراء فى 2019 والتى حددت طريقة تسعير الطرح لأسهم الشركات الحكومية المقيدة بواقع %10 أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ التعاقد مع بنوك الاستثمار المروجة لها.

وأوضحت أن فريق الترويج يبحث بشكل دقيق الظروف المحيطة بالأسواق المالية خاصة فيما يتعلق بمتحور فيروس كورونا المستجد «أوميكرون» ومدى تأثيره على توقيت الطرح.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تواصل الهبوط في المنتصف بدفع مبيعات للمصريين والأجانب

وأظهرت المؤشرات المالية لشركة أبو قير للأسمدة ارتفاع أرباحها بنسبة %88 خلال الربع الأول من العام المالى الجارى، لتصل إلى 1.289 مليار جنيه، مقابل 686.5 مليون جنيه ربح خلال الفترة المقارنة.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام المالى الجارى إلى 2.655 مليار جنيه، مقارنة مع 1.748 مليار جنيه خلال الربع المماثل.

ويتوزع هيكل ملكية أبو قير للأسمدة على كل من : بنك الاستثمار القومي 24.88%، والهيئة المصرية العامة للبترول 19.11%، والهيئة العامة للتنمية الصناعية 12.67%، والأهلي كابيتال القابضة 7.25%، والقابضة للصناعات الكيماوية 6.52%، وبنك ناصر الإجتماعي 5.90%، وشركة مصر للتأمين 3.19%، وشركة مصر لتأمينات الحياة 3.11%.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »