Loading...

مصادر: تطبيق قانون الجمارك الجديد بالنصف الأول من 2020

Loading...

مناقشات مواد القانون تسير بخطوات جيدة ومن المُرجح الانتهاء منها قريبا

مصادر: تطبيق قانون الجمارك الجديد بالنصف الأول من 2020
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:05 ص, الأربعاء, 18 ديسمبر 19

توقعت مصادر مسئولة بوزارة المالية أن يبدأ تطبيق قانون الجمارك الجديد بالنصف الأول من 2020، وذلك مع اقتراب الانتهاء من مناقشة مواده فى مجلس النواب، والمضى فى صياغة لائحته التنفيذية.

وقالت المصادر إن مناقشات مواد القانون تسير بخطوات جيدة، ومن المُرجح الانتهاء منها قريبا، ليبدأ بعدها إنجاز اللائحة التنفيذية التى ستصدر عقب إقراره بنحو 3 أشهر.

ميكنة المنظومة واستحداث نظم إفراج جديدة أبرز المواد

ولفتت إلى أن أبرز مواد القانون الجديد تلك المُتعلقة باستخدام الوسائل الإليكترونية فى تداول البيانات الجمركية، وميكنة المنظومة، إضافة إلى استحداث نُظم الإفراج المختلفة مثل المراجعة اللاحقة والتخليص المسبق، وتشديد الرقابة على المُهربين بما يضمن إحكامها.

وأكدت أن القانون الجديد سيحدث تغيرات جذرية بالمنظومة الجمركية فى ظل استهدافه بشكل أساسى التوزان بين تبسيط الإجراءات لتيسير حركة التجارة الداخلية، والخارجية، وتشجيع الصناعة الوطنية، والاعتماد على المكون المحلى، وإحكام الرقابة على المنافذ.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة المالية تسعى لضبط المنظومة الجمركية، وذلك عبر إجراءات فعالة وسريعة يتم مناقشتها مع كافة الجهات المعنية، والتى يبلغ عددها أكثر من 30، جهة يرتبط جميعها بالبضائع المُصدرة، والمستوردة، مع وجود تفاعل كامل لتسريع تلك الإجراءات، ما يؤدى فى النهاية لخفض تكاليف السلع، ورفع العبء عن المستهلك النهائى.

يشار إلى أن أعضاء بلجنة الخطة والموازنة فى مجلس النواب أوضحوا فى تصريحات سابقة لـ«المال» أنه من المتوقع الانتهاء من مناقشات قانون الجمارك الجديد بنهاية شهر ديسمبر الحالى، فى ظل إنجاز الجزء الأكبر من مواده.

وأشار النواب إلى أن القانون استغرق فترة طويلة فى مناقشة مواده لاحتوائها على تفاصيل فنية أبرزها تلك المُتعلقة بإجراءات تقديم البيان الجمركى، فيما تم إرجاء مناقشة مزايا موظفى المصلحة للنهاية.

وكانت وزارة المالية أكدت فى وقت سابق أن الإعفاءات الجمركية المقررة بالقوانين السابقة لم تلغ، وأن المشروع الجديد يتضمن السماح بتقسيط الضريبة المُستحقة على الآلات والمعدات والأجهزة وخطوط الإنتاج ومستلزماتها، والتى لا تتمتع بنظام إعفاءات أو تخفيضات بالتعريفة الجمركية.

وأظهر تقرير صادر عن مصلحة الجمارك، أمس الثلاثاء، إحباط 4774 ألف عملية تهريب خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر الماضيين، بلغت رسومها وغراماتها الإجمالية المستحقة 1.633 مليار جنيه.
تعمل بالغاز الطبيعي