Loading...

مصادر: التمويل الأجنبى لمونوريل العاصمة الإدارية سيكون إنجليزيا بالكامل

Loading...

تقدر إجمالى تكلفة مشروع المونوريل بنحو 3 مليارات دولار

مصادر: التمويل الأجنبى لمونوريل العاصمة الإدارية سيكون إنجليزيا بالكامل
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:27 ص, الأحد, 23 أغسطس 20

قالت مصادر لـ«المال» مطلعة على سير مفاوضات التمويل الأجنبى لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر إن الحكومة تسعى لتدبيرة من بنك إنجليزى بدلاً من الحصول عليه من أكثر من جهة دولية.

وأضافت أن التمويل سيكون فى حدود 1.8 مليار دولار، وهو أقل بنحو 400 مليون دولار عن التمويل المعلن العام الماضى، على أن يتم تدبيره بالكامل بمعرفة البنك الإنجليزى.

يشار إلى أن الحكومة أعلنت فى وقت سابق أنها ستحصل على تمويل فى حدود 2.2 مليار دولار من بنك الاستثمار الأوروبى، والبنك الأوروبى، لإعادة الإعمار وأحد البنوك الإنجليزية موزعاً بواقع مليار دولار، و600 مليون دولار، و900 مليون دولار على الترتيب.

وتقدر إجمالى تكلفة مشروع المونوريل بنحو 3 مليارات دولار، وتم تأسيس شركة تتولى ملكيته بمساهمات من وزارة المالية، وبنك الاستثمار القومى، وهيئة المجتمعات العمرانية، وشركة العاصمة الإدارية الجديدة.

وكان بنك الاستثمار القومى أعلن أنه دبر قرضًا بقيمة 1.5 مليار جنيه لسداد الدفعة المقدمة لشركات المقاولات المنفذة للمشروع.

ووقعت الحكومة عقد تنفيذ وتشغيل وصيانة «مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر» بطول 96 كيلومتراً فى أغسطس 2019 مع تحالف «بومبارديه – أوراسكوم للإنشاءات – المقاولون العرب».

ويمتد العقد لمدة 30 عاماً متضمناً التنفيذ والتشغيل والصيانة، بالإضافة إلى قطع الغيار وإجراء العمرات الجسيمة.

يشمل العقد توطين صناعة المونوريل وإقامة شراكة كاملة بين مصر وشركة بومبارديه العالمية لصالح منظومة السكك الحديدية، فضلاً عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى الأسواق الإفريقية الواعدة فى هذا المجال.

ويربط المشروع القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، ويمتد الخط الأول بطول 54 كيلومتراً من شرق القاهرة للعاصمة، ويبلغ طول الخط الثانى القاهرة – 6 أكتوبر 42 كيلو متراً.