نقل وملاحة

مشروع قطار «العلمين ـ العين السخنة» يقترب من محطته الأولى

الانتهاء من التقييم الفنى للعروض أكتوبر المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

اقترب مشروع القطار الكهربائى فائق السرعة «العين السخنة – العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر العلمين والإسكندرية»، من محطته الأولى.

ومن المقرر أن تنتهى اللجنة المشكلة من وزارتى النقل والإسكان من الانتهاء للتقييم الفنى لعرضين يتنافسان على المشروع فى الوقت الحالى نهاية سبتمبر الجارى، بحسب تصريحات مصدر مسئول.

وأضاف المصدر لـ«المال»، أن اللجنة وبمشاركة مكتبى «سيسترا الفرنسى SYSTRA، و«أيكوم» الأمريكى – AECOM»، استشارى المشروع، يستهدفان الانتهاء تقييم العطاء المالى للتحالفين، ورفع تقرير مفصل، ودرجات تصنيف كلا المتنافسين أواخر العام الحالى، على أن يتم الإعلان رسميا عن الفائز خلال الربع الأول من عام 2020.

وأوضح أنه من أهم الشروط الرئيسية للتحالفين توفير قرض مسير لتنفيذ المشروع لا تقل قيمته عن %85 من إجمالى التكاليف، وضرورة حصوله أعلى درجات فى العرض الفنى سواء للتنفيذ، أو توريد الوحدات المتحركة، وعقود الصيانة، والتشغيل.

ويعتبر القطار السريع أحد المشروعات التى أعلنت عنها وزارة النقل خلال 2017، بالتوازى مع إعلانها عن مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة 6 أكتوبر، وتم طرح المشروعين فى توقيت واحد، وتتقارب شروط التنفيذ، منها على سبيل المثال توفير تمويل خارجى كافٍ، عبر قرض مسير.

والتحالفان المتنافسان حاليا: الأول صينى – مصرى ويضم شركات: المقاولون العرب وأوراسكوم، والصين للتشييد، ومجموعة الصين للسكك الحديدية (CREC)، وشركة أفيك الصينية، والثانى فيضم «سامكريت»، وشركة بيتروجيت وCR20 الصينتين.

وتتراوح تكلفة المشروع المعلنة حاليا بين 7 و 8 مليارات دولار، بخلاف قيمة 30 قطارًا ستعمل على الخط، والمسارات المقترحة للمشروع، مقسمة على 3 قطاعات، الأول: يربط العاصمة الإدارية بمدينة 6 أكتوبر بطول 122 كيلو مترا، والثانى يربط مدينة 6 أكتوبر بالعلمين، ولهذا المسار بديلين الأول: بطول 221 كيلومترا بحيث يكون موازيا لطريق وادى النطرون العلمين مرورا بمطار برج العرب بطول 99 كيلومترا.

والثانى يصل طوله إلى 244 كيلومترا فى مدينة برج العرب، وتتفرع منه وصلة للإسكندرية بطول 46 كم، والقطاع الثالث للمشروع يهدف إلى ربط العاصمة الإدارية بميناء العين السخنة بطول 92 كيلومترا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »