اقتصاد وأسواق

مشروع تخرج.. استخدام النانوتكنولوجي لتحسين إنتاج البترول

قام بعض الطلاب بمحاكاة تغير حالة الإجهادات الصخرية التي قد تؤدي إلى فقدان شديد أو كلي لسوائل الحفر

شارك الخبر مع أصدقائك

ناقشت كلية الهندسة بالجامعة البريطانية في مصر مشاريع تخرج طلاب قسم هندسة البترول وتكنولوجيا الغاز بالكلية لهذا العام، والتي جاء في مقدمتها استخدام النانوتكنولوجي في تحسين إنتاج البترول.

يوفر المشروع ما يقرب من نصف مليون دولار في حفر البئر الواحد، بحضور الدكتور عطية عطية وعابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة المصرية للبترول، وتحت رعاية محمد فريد خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر.

وتناولت المشاريع البحثية والتقيمية لطلاب برنامج هندسة البترول وتكنولوجيا الغاز الموضوعات التالية (تحسين التوصيف الدقيق لمكامن الخزانات البترول بطرق مبتكرة للحصول على نتائج ناجحة في عمليات تطوير الحقول).

واستخدام النانوتكنولوجي في تحسين إنتاج البترول، تصميم خطط لتطوير الحقول لزيادة الإنتاجية بصورة إقتصادية، إضافة للتحكم في الآبار عن طريق المحاكاة).
 
وقال الدكتور عطية عطية عميد كلية هندسة الطاقة بالجامعة البريطانية :” تتسم مشاريع تخرج طلبة الكلية بالحداثة ومواكبة التطورات التي يشهدها هذا القطاع على مستوى العالم.

لذلك قام بعض الطلاب بمحاكاة تغير حالة الإجهادات الصخرية التي قد تؤدي إلى فقدان شديد أو كلي لسوائل الحفر.

للتغلب على المشكلات أثناء حفر الطبقات غير المتماسكة والقريبة من سطح الأرض والتي عادة مايتم حفرها بأقطار كبيرة وتعزل بمفردها”.

وأضاف عطية: “وخلصت نتائج مشروعات التخرج إلى تقوية هذه الصخور لكي تتم حفرها مع طبقات تحتاج إلى وزن طفلة عالي مما أدى إلى معالجة فقدان الطفلة قبل أن تحدث.

مع توفير مايقرب من نصف مليون دولار أنريكي في البئر الواحد”.

وشارك في لجنة الممتحنين لمناقشة مشاريع التخرج المهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة المصرية للبترول.

ورؤساء شركات البترول المهندس خالد موافي رئبس مجلس إدارة شركة خالدة، والمهندس صلاح عبدالكريم رئيس مجلس إدارة شركة بدر الدين للبترول.

إضافة إلى المهندس راضي النشار مدير عام الحفر بريتيش بتروليم جابكو، والمهندس حسين جمعة مدير العمليات بالشركة الوطنية للبترول.

والمهندس عبدالله عودة مدير الحفر بشركة جابكو، إضافة لأساتذة قسم هندسة البترول بجامعة السويس، وقسم الجيوفيزياء بجامعة عين شمس وجامعة الزقازيق.

وعقب الانتهاء من مناقشة مشاريع التخرج كرمت كلية هندسة البترول المهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة المصرية للبترول على دعمه المتواصل لطلاب الكلية.

وحضوره الدائم كل عام لمناقشة مشاريع التخرج، كما كرمت الكلية أيضاً الدكتور سليم زيدان رئيس مجلس القسم عن الفترة من 2006 حتى 2009 تقديراً لمجهوداته.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »