بورصة وشركات

مشتريات العرب والأجانب تقود البورصة للصعود واختراق منطقة 8000 نقطة

أحمد مبروك : واصلت المشتريات الخليجية والأجنبية استهداف الأسهم المتداولة بالبورصة لتقود مؤشر EGX 30 خلال جلسة الأربعاء للارتفاع للجلسة الثانية على التوالى لتقابل بدورها المبيعات المتلاحقة من قبل المؤسسات المحلية بغرض جنى الأرباح الناتج عن هذا الصعود، ليغلق مؤشر…

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد مبروك :

واصلت المشتريات الخليجية والأجنبية استهداف الأسهم المتداولة بالبورصة لتقود مؤشر EGX 30 خلال جلسة الأربعاء للارتفاع للجلسة الثانية على التوالى لتقابل بدورها المبيعات المتلاحقة من قبل المؤسسات المحلية بغرض جنى الأرباح الناتج عن هذا الصعود، ليغلق مؤشر EGX 30 تعاملات أمس عند مستوى 8025 نقطة مضيفا %1.15 لقيمته، فى الوقت الذى صعد فيه مؤشر EGX 70 بنسبة %0.69 ليغلق عند مستوى 649 نقطة.

وتوقع متعاملون بالسوق أن تتحرك البورصة اليوم بشكل عرضى فى ظل ظهور شبح جنى الأرباح بنهاية الجلسة، وهو ما قد يؤثر على اغلاق السوق بنهاية تعاملات الأسبوع الحالى.

قال إيهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة أصول للسمسرة، إن سوق المال استكملت الصعود أمس قبل أن تظهر بعض ملامح الضعف بنهاية الجلسة التى شهدت مبيعات جنى أرباح انعكست على أسعار بعض الأسهم القيادية، وهو ما يرجح هبوط السوق اليوم صوب منطقة 7950-7970 نقطة قبيل الارتداد.

ولاحظ السعيد استمرار المبيعات الملحوظة وغير المبررة، على حد قوله، من المؤسسات المحلية طيلة تعاملات الأربعاء وللجلسة الثالثة على التوالى فى مقابل المشتريات المتواصلة من العرب والأجانب والأفراد المحليين.

فيما قال حاتم البنا، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة أكيومن للسمسرة، إن البورصة استكملت الارتفاع أمس للجلسة الثانية على التوالى فى ظل استمرار المشتريات العربية والأجنبية بالسوق لمقابلة المبيعات المؤسساتية المصرية بغرض جنى الأرباح.

وأوضح أن جميع الأسهم المتداولة واصلت تعويض خسائرها التى تكبدتها خلال جلستى مطلع الأسبوع الحالى، ومن الأرجح لمؤشر EGX 30 اليوم استكمال الصعود بفتح الجلسة ليستهدف مستوى 8100-8050 نقطة الذى ستنشط عنده القوى البيعية مجددا، فيما حدد «البنا» منطقة دعم البورصة على الأجل القصير عند 7850 نقطة، وفى الوقت نفسه مستوى إيقاف الخسائر للمستثمر قصير الأجل.

وعلى صعيد الأسم المتوسطة والصغيرة، أشار الى أن أداء مؤشر EGX 70 لم يختلف كثيرا عن نظيره للأسهم القيادية، حيث من المتوقع له الارتفاع اليوم بفتح الجلسة صوب مقاومة 657 نقطة قبيل التقهقر مجددا.

وفيما يخص الأسهم المتداولة، أشار أيضا الى استمرار التفوق النسبى لأسهم القطاع العقارى بالسوق أمس، وأوضح أن سهم بالم هيلز شهد أمس ارتفاعا نسبيا فى قيم التنفيذات بالتزامن مع اختباره قدرته على تخطى منطقة مقاومة 3.48 جنيه التى إن تمكن من التفوق عليها لأعلى فسيستهدف 3.75-3.6 جنيه.

وأضاف أن سهم المصرية للمنتجعات السياحية يمر فى الفترة الراهنة بمرحلة تجميعية فوق مستوى 1.8 جنيه، تمهيدا لاختبار قدرته على اجتياز مستوى 2 جنيه لأعلى، والذى أن تفوق عليه فسيستهدف 2.1 جنيه.

وقال إن سهم البنك التجارى الدولى لمع أمس وتمكن من بلوغ مستوى 37 جنيها، فى طريقه صوب مستوى مقاومة 37.5 جنيه والذى ستنشط مبيعات جنى الأرباح بالقرب منه.

وأشاد بأداء سهم العربية لحليج الأقطان فى ظل استمرار محاولاته اختراق مستوى مقاومة 6.6 جنيه، محددا دعم السهم عند 5.9 جنيه.

وقال إن سهم عامر جروب يتداول لأكثر من جلسة عند مستوى 1.55 جنيه، ومن الأرجح له الانخفاض صوب 1.45 جنيه قبيل الارتفاع مجددا.

وأوضح أن سهم هيرمس يمر فى الفترة الراهنة بمرحلة تجميعية أسفل مستوى مقاومة 13 جنيها، محددا دعم السهم عند 12 جنيها.

ويلاحظ تزامن ارتفاع قيم التعامل مع صعود البورصة أمس، حيث تم التداول بسوق داخل المقصورة على 30.468 مليون سهم بقيمة 1.055 مليار جنيه.

فيما واصلت المؤسسات المحلية انتهاج سلوك البيع بغرض جنى الأرباح خلال جلسة الأربعاء بصافى قيمة 72.6 مليون جنيه لتجبر تعاملات المصريين الإجمالية على تسجيل صافى بيع بقيمة 32.85 مليون جنيه، محتلين %80 من السوق، فى الوقت الذى سجل فيه العرب صافى شراء بقيمة 25 مليون جنيه، مقتنصين %11.5 من السوق، ليتبقى للأجانب %8.5 من التعاملات بصافى شراء 7.4 مليون جنيه. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »