اقتصاد وأسواق

توقعات بتثبيت الحديد خلال سبتمبر المقبل

وسط ضبابية تسود القطاع والطن يصل إلى 12 ألف جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد مجموعة من مسئولى الحديد والصلب، استمرار ثبات الأسعار خلال شهر سبتمبر المقبل نتيجة حالة الضبابية التى تسود السوق خلال الفترة الحالية، انتظاراً لفصل المحكمة الإدارية العليا فى الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى فى مطلع يوليو الماضى والذى يقضى بإلغاء قرار وزير التجارة والصناعة بفرض رسوم وقائية على واردات البيليت، وذلك إلى جلسة 8 سبتمبر المقبل.

كان وزير التجارة والصناعة قد أصدر القرار رقم 346 لسنة 2019 بفرض رسوم وقائية على واردات البيليت بنسب متفاوتة تصل إلى %15 ولمدة مؤقتة 180 يوماً تبدأ فى 15 أبريل الماضى، بالإضافة لرسوم مؤقتة أخرى بواقع %25 على حديد التسليح، ليتقرر بعدها إما فرض رسوم نهائية أو إلغاء هذه الرسوم تماماً.

أكد مصنعون أنه من الصعوبة التنبؤ بما يحدث فى سوق الحديد خلال الأيام المقبلة لعدة أسباب، أبرزها تحرك أسعار الدولار محلياً للانخفاض، مع تحرك البيليت للأنخفاض مؤخراً، وأخيراً انتظار أغلب المصانع لحين الفصل فى الدعوى الخاصة بإلغاء القرار، فى الوقت الذى يتخطى سعر الطن للمستهلك 12 ألف جنيه حالياً.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 23-2-2021 فى مصر

قال محمد السويفى، المدير التجارى لشركة العلا للصلب، إن سوق الحديد يشهد ركود غير عادى خلال الفترة الحالية، نتيجة ترقب السوق سواء منتجين أو مستهلكين، فى الدعوى الخاصة بإلغاء قرار وزير الصناعة بفرض رسوم على خام البيليت الحديد.

أضاف السويفى لـ«المال» أن المصانع لن تستطيع تحريك أسعارها للارتفاع لا سيما فى ظل انخفاض أسعار البيليت عالمياً مؤخراً، موضحاً أن الشركات تحاول تثبيت السعر لحين وضوح الرؤية الخاصة بالقطاع خلال الفترة المقبلة.

كشف خالد الدجوى، العضو المنتدب لشركة الماسية لتجارة الحديد، عن أن سوق الحديد فى مصر تشهد ركودًا فى المبيعات خلال الفترة الحالية؛ نتيجة الضبابية الحالية والتخبط بعد الحكم القضائى بإلغاء قرار وزير التجارة والصناعة بفرض رسوم على واردات البيليت بنسبة %15. وطعن الحكومة عليه وانتظار الفصل النهائى فى الدعوى.

اقرأ أيضا  سعر الذهب عند أعلى مستوى له في أسبوع في ظل ضعف الدولار وتراجع العوائد

أضاف الدجوى لـ«المال»، أن الأسعار مستقرة بدعمٍ من تراجع خامات المعادن العالمية، وتذبذب الأسعار فى بعض الأوقات، مشيرًا إلى أن طن البيليت انخفض 25 دولارًا ليسجل 420 دولارًا، بدلًا من 445 دولارًا للطن، فيما انخفضت الخردة لنحو 280 دولارًا.

أضاف الدجوى أن المستهلكين ينتظرون انخفاض الاسعار مجدداً وتركيزهم خلال الفترة الحالية على شراء الأطعمة والملابس.

سجلت أسعار حديد عز 11880 جنيهًا ، فيما سجلت أسعار حديد بشاى نحو 11830 جنيهًا ، ويستقر حديد العتال مستقر عن 11800 جنيه ، وأسعار حديد المراكبى عند 11740 جنيهًا للطن ، وأسعار حديد المصريين يسجل 11800 جنيه ، وأسعار حديد الجيوشى 11600 جنيه.

كشف مصدر مسئول بغرفة الصناعات المعدنية، عن أن أغلب المصانع تعمل حالياً بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 20 – %30 خلال الفترة الحالية وذلك على خلفية الركود فى الفترة الحالية.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 25-2-2021 فى مصر

أضاف المصدر، لـ«المال»، أن نسبة المبيعات أو حركة البيع والشراء تكاد تنحصر عند %20، ما تسبَّب فى تراجع بعض الطاقات الإنتاجية لبعض المصانع خلال الفترة الأخيرة ، إضافة إلى أن أغلب المصانع تسعى للحصول على نسب فى مشروعات العقارات خلال الفترة المقبلة.

كشفت أحدث تقارير البنك المركزى، عن أن متوسط إنتاج مصر من الحديد بلغ 5.994 مليون طن، خلال 9 أشهر الأولى من العام المالى الحالى 2018/ 2019.

لفت إلى أن حجم مبيعات أهم شركات الحديد، خلال الفترة من «يوليو- مارس» 2018/ 2019 بلغ 5.125 مليون طن، بمتوسط بيع يصل إلى 62.255 مليار جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »