نقل وملاحة

أونكتاد: التجارة البحرية نقلت 11 مليار طن العام الماضي

تقرير الأونكتاد يتوقع 2.6% نموا للنقل البحري 2019

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن أحدث تقريرصادرعن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، اليوم الخميس، أن التجارة المنقولة بحرا فقدت زخمها في 2018 حيث سجلت معدل نمو بلغت نسبته 2.7% مقارنة بالنسبة المتحققة في 2017 والتي سجلت4.1%.

وأوضح التقرير(أونكتاد) السنوي أن حجم التجارة البحرية سجلت نقل 11 مليار طن، وهو رقم قياسي على الإطلاق ، طبقا لسجلات الأونكتاد علي حد وصف التقرير .

ويتوقع الأونكتاد نموًا بنسبة 2.6% في عام 2019 ومعدل نمو سنوي متوسط ​​قدره 3.4% للفترة من 2019 حتي 2024، ومع ذلك فإن التوقعات لا تزال صعبة، بالنظر إلى عدم اليقين المتزايد فيما يتعلق بالسياسة التجارية.

 وقال التقرير إنه في عام 2018، تباطأ نمو التجارة العالمية للبضائع بمعدل غير متوقع، وتصاعدت الرسوم الجمركية على التجارة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية وسط توترات تجارية متصاعدة وانتشار التدابير الوطنية المقيدة للتجارة، بصرف النظر عن السياسات التجارية المتقاطعة ، والجغرافيا السياسية والعقوبات ، وكانت المخاوف البيئية ، واقتصاد الوقود والتوترات التي تنطوي على مضيق هرمز – نقطة بحرية إستراتيجية – تحتل مكان الصدارة.

وقال تقرير أونكتاد إن هناك إعادة لتشكيل مشهد النقل البحري ببطء في العالم، وإعادة هيكلة سلسلة التوريد لصالح المزيد من التدفقات التجارية الإقليمية، وإعادة التوازن المستمر للاقتصاد الصيني، ودور أكبر للتكنولوجيا والخدمات في سلاسل القيمة والخدمات اللوجستية، وتكثيفها المزيد من الكوارث الطبيعية المتكررة والاضطرابات المرتبطة بالمناخ ، وجدول أعمال الاستدامة البيئية المتسارع مع زيادة الوعي بتأثير الاحتباس الحراري العالمي.

ويذكر أن التقرير ينشر سنويا من خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بداية من عام 1968  يوفر تحليلًا للتغيرات الهيكلية والدورية التي تؤثر على التجارة المنقولة بحرا والموانئ والشحن .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »