طاقة

وزير البترول يستعرض إنجازات منتدى غاز شرق المتوسط خلال 3 سنوات

خلال الاجتماع السادس للمنتدى اليوم بالقاهرة بحضور لفيف من وزراء وقيادات البترول و الطاقة بدول العالم

شارك الخبر مع أصدقائك

عقدت اليوم بالقاهرة أعمال الاجتماع الوزارى السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط، وترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعمال اجتماع اليوم بمشاركة وزراء قبرص واليونان وإسرائيل والأردن ومستشار الرئيس الفلسطينى و مسئولي وممثلى إيطاليا وفرنسا و الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

وأكد الملا في كلمته في افتتاح الاجتماع علي أهمية الإنجازات التي حققها المنتدى خلال 3 سنوات فقط.

حيث قام بإعداد مسودة ميثاق المنتدى و مناقشتها والموافقة عليها، ومن ثم تم إشهار المنتدى كمنظمة دولية، وتم الاتفاق على الوثائق الأساسية لإنشاء الأمانة العامة للمنتدى خلال 4شهور.

اقرأ أيضا  أسعار النفط العالمية تتراجع الخميس عن أعلى مستوى منذ 2014.. ومخاوف الإمدادات تحد من الخسائر

وأشار وزير البترول إلي أن تسهيل التعاون الثنائى والثلاثي ومتعدد الأطراف علي المستوي الإقليمي ساهم في جذب الاهتمام العالمى للمنتدى واتساعه .

ولفت الملا إلي قدرة المنتدى على التعامل بكفاءة مع الصناعة وتنمية روابط قوية بين الحكومات والقطاع الخاص عبر اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز التي أسسها المنتدى وتضاعف عدد الكيانات المنضمة إلي عضويتها من 16 إلي 32عضوا حتى الآن، إضافة إلى وضع أسس إقامة منصة للهيئات التنظيمية للدول الأعضاء .

اقرأ أيضا  «أرامكو» : الطلب على النفط يقترب من مستويات ما قبل الجائحة

و أشار الملا إلي النشاط المكثف للمنتدى في دعم الحوار بين الأعضاء خلال الفترة الماضية من خلال الاجتماعات الوزارية الست و 16 اجتماعا للمجلس التنفيذي و5 اجتماعات للجنة الاستشارية لصناعة الغاز.

واستعرض الملا ماتم إنجازه، مشيرا إلي الانتهاء من دراستين بشأن الاستفادة من البنية الأساسية المتاحة بدول المنتدى لتحقيق النمو الاقتصادي و التوازن بين العرض والطلب، إلي جانب استمرار تطوير أنشطة المنتدى .

اقرأ أيضا  رويترز: التزام أوبك وحلفائها باتفاق تقليص إنتاج النفط ارتفع إلى 122% في ديسمبر

كما تم تأسيس 4 مجموعات عمل متخصصة ودعم إستراتيجية التواصل العالمى للمنتدى من خلال إطلاق الموقع الرسمي، فضلا عن توقيع اتفاقية المقر للمنتدى بالقاهرة.

وأكد أن ماتم إنجازه يعكس حجم التكامل والتعاون الذي يشهده المنتدى والذي يمثل قوة دافعة لتحقيق نجاحات مشتركة و الانطلاق بخطوات ثابتة نحو المزيد من النجاح والتطور.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »