نقل وملاحة

متحف قناة السويس العالمي يستعرض 3 مراحل تاريخية وافتتاحه 30 أبريل المقبل

تصريحات حول موعد افتتاح متحف قناة السويس العالمي في 30 أبريل المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف المهندس  مبارك منصور، رئيس قطاع القناة وسيناء، عن افتتاح متحف قناة السويس في 30 أبريل المقبل، حيث يجري حاليا أعمال تحويل المبنى الإداري الأول لهيئة قناة السويس في مدينة الإسماعيلية إلى متحف عالمي .

متحف قناة السويس يضم 3 مراحل تاريخية

وأكد في تصريحات خاصة لـ”المال” أن المتحف سيضم 3 مراحل.

وتتضمن حقبة تاريخ حفر القناة عام 1869 ومرحلة تأميم القناة ومالاحقها من أحداث تاريخية كبيرة.

بالإضافة إلى المرحلة الثالثة، وهي تجسيد لأعمال حفرالمجري الجديد لقناة السويس واحتفالاتها.

وأوضح أن جمعية أصدقاء ديلسبس  تملك مقتنيات تاريخية كثيرة عن القناة.

وأكد أن الجمعية ستعدي تلك المقتنيات للمتحف بالتنسيق مع إدارة هيئة قناة السويس.

اقرأ أيضا  قناة السويس تعدل ضوابط تخفيضات رسوم السفن السياحية

ويذكر أن أعمال المتحف تتم تحت الأشراف الفني والاثري لوزارة الاثار بقطاع الاثار الإسلامية والقبطية.

ويضاف إليهم مركز هندسة الاثار بكلية الهندسة، فضلا عن تنفيذ شركة المقاولون العرب فرع سيناء .

أهمية المتحف

وترجع أهمية ذلك المتحف الي أنه المبني الذي أنشاؤه ديلسبس صاحب امتياز حفر قناة السويس عام 1862 ضمن الانشاءات التي تضمنتها مدينة الاسماعيلية لادارة شركة قناة السويس من ذلك المبني.

ويجمع المبني في تصميمه ما بين الطابع العرب والاسلامي والاوروبي ويتكون من دور بدروم ودورأرضي ودورأول علوي، وأهم ما يميزه المظلات الخشبية المحيطة بالمبني  ومغطاه بالقرميد  كما يشمل علي شبكة أنفاق أرضية متصلة بالبدروم.

اقرأ أيضا  موانئ بورسعيد تتداول 25 سفينة اليوم

مساحات المشروع

ويقع المشروع علي مساحة 10 آلاف متر مربع وينقسم الي الانفاق الارضية ودور البدروم بمساحة 1700متر مربع والدور الارضي يقع علي مساحة 5500 متر مربع والدور الأول علوي 250  متر مربع وطرق ووممرات ومسطحات خضراء تصل الي 4500 مترمربع .

ويشمل المشروع أعمال مدنية وترميم اثري للحوائط والشبكات الارضية وإزالة المباني المستحدثة وإقامة إنشاءات جديدة بجانب ترميم وتركيب وإستبدال التالف من القرميد المبني بمسطح 6000 متر مربع  والتحويل المبني من 145 قاعة الي 85 قاعة بجانب الاعمال الكهروميكانيكية .

اقرأ أيضا  ميناء دمياط يستقبل 10445 طن قمح ويُصدر 4353 طن فوسفات

وشهد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، السبت احتفالية الهيئة، بمناسبة مرور 150 عاماً على افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية، وذلك بالمارينا الجديد شرق القناة بمحافظة الإسماعيلية.

كما أكد على اضطلاع الهيئة بدورها في الحفاظ على التراث الحضاري والثقافي للأحياء القديمة والمنشآت التاريخية ذات الطراز المعماري الفرنسي من خلال عمليات الترميم والصيانة المستمرة، لافتاً الي تحويل المبنى الإداري الأول للهيئة في مدينة الإسماعيلية إلى متحف عالمي يسرد تاريخ القناة ويضم مقتنيات تاريخية تعود إلى فترة إنشاء القناة، ليكون أحد أهم المزارات السياحية، ووجهة المهتمين بتاريخ القناة وأحد آليات دعم السياحة بالمنطقة .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »