سيـــاســة

أزمة فى إسرائيل واجتماعات طارئة فى الكنيست بسبب الانتخابات

يواصل رؤساء الأحزاب الإسرائيلية اليوم الإثنين، اجتماعاتهم ضمن محاولات أخيرة لمنع إجراء انتخابات ثالثة.

شارك الخبر مع أصدقائك

تعيش إسرائيل فترة أقل من 48 ساعة على انتهاء كل المهل والتمديدات التى فشلت فى تشكيل الحكومة الإسرائيلية ؛ مما يعبد الطريق لانتخابات ثالثة فى مارس 2020؛ وسط توقعات بحدوث تصدعات حزبية؛ وانشقاقات وتحالفات جديدة.

أعلن رئيس الكنيست ، يولى إدلشتاين ، في وقت سابق فى الاجتماع الرئاسي للكنيست ، أنه فيما يتعلق بالانتخابات القادمة، سيتم سن الكنيست على ثلاث قراءات يوم الأربعاء ، والتى سيتحدد من خلالها موعد الانتخابات الإسرائيلية.


وتوصل تحالف “أزرق أبيض” بزعامة رئيس الأركان الاسبق بيني جانتس، وحزب “الليكود” بزعامة بنيامين نتنياهو، الإثنين، الى تفاهم فيما بينهما على أنه إذا تم حل الكنيست يوم الأربعاء، فستجرى انتخابات الكنيست القادمة يوم الثاني من مارس المقبل 2020.


سيبدأ أعضاء الكنيست العملية التشريعية اليوم ، والتي بموجبها سيحدث تغيير في القانون الأساسي.

وسيتعين على الكنيست إنهاء العملية التشريعية يوم الأربعاء قبل منتصف الليل ، حيث سيتفرق الكنيست تلقائيًا ولن تكون العملية ممكنة.

ويأتي قرار الحزبين قبل يومين من الموعد النهائى للمهلة القانونية الممنوحة للكنيست لفرز حكومة إسرائيلية جديدة، قبل الإعلان عن حل الكنيست.

تبادل الاتهامات بين “الليكود” و”كحول لفان” لفشل تشكيل الحكومة

قال عضو الكنيست عن حزب “الليكود” زئيف الكين، إنه تمت تلبية جميع مطالب حزب “كحول لفان”، وأنه لا يفهم لماذا يجب خوض جولة ثالثة من الانتخابات، وفق ما أوردته قناة “كان” العبرية.

وأضافت القناة العبرية “مكان” أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سيتولى رئاسة الحكومة لمدة نصف عام، حتى إذا جرت الانتخابات مرة أخرى، مشيراً إلى أن “بينى جانتس تنقصه الخبرة حتى بصفته عضو كنيست”.

الكنيست يعقد اجتماعات مكثفة لمنع الذهاب إلى انتخابات ثالثة

يواصل رؤساء الأحزاب الإسرائيلية اليوم الإثنين، اجتماعاتهم ضمن محاولات أخيرة لمنع إجراء انتخابات ثالثة.

وذكرت القناة 7 العبرية أن اجتماعات في الكنيست جرت بين عضو حزب اليمين الجديد إيليت شاكيد ورئيس حزب كاحول لافان بيني جانتس لمنع إجراء الانتخابات.

وأوضحت القناة أن اجتماعاً آخر جرى بين رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيجدور ليبرمان ووزير الجيش عن حزب اليمين الجديد نفتالي بينت لمنع إجراء انتخابات ثالثة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »