Loading...

مسلسلات‮ »‬الكارتون‮« ..‬وسيلة الوكالات للتنوع الإعلاني

مسلسلات‮ »‬الكارتون‮« ..‬وسيلة الوكالات للتنوع الإعلاني
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 13 مايو 10

إيمان حشيش

هل استطاعت المسلسلات الكارتونية ان تستحوذ علي جزء متميز من الكيكة الاعلانية؟ سؤال طرح نفسه في ظل الزيادة الكبيرة التي تشهدها الساحة الاعلامية من انتاج المسلسلات الكارتونية، خاصة بعد ان اتجه العديد من الوكالات للمشاركة في انتاج هذا النوع من المسلسلات بدعم من التنافس المتزايد بين القنوات الفضائية علي شراء مثل هذه الاعمال.

واختلفت اراء خبراء الدعاية والتسويق حول اسباب هذا الاتجاه والذي لخصه البعض في السعي وراء العائد المرتفع الذي تدره هذه الاعمال في ظل الارتفاع المطرد في نسبة مشاهدتها، بينما يري البعض الآخر ان القنوات الفضائية تشتري مسلسلات الكارتون بهدف الترويج لها من خلال اعلانات الـoutdoor لتظهر بانها تهتم بجميع الاعمال الفنية، خاصة ان هذه الاعمال تحقق عائدا اعلانيا للقناة علي المدي البعيد .

في حين اتجهت بعض الاراء الي ضعف حجم العائد المادي من هذه الاعمال مقارنة بارتفاع تكلفتها.

في البداية اوضح محمد ابوالعز، رئيس مجلس ادارة وكالة »ميديا بلس ايجيبت« للدعاية والاعلان، ان الوكالة لديهم كانت لها تجربة في انتاج الاعمال الدرامية الكارتونية حيث شاركت في انتاج مسلسل المفتش كرومبو الاصلي الذي تم تسويقه علي الفضائيات في شهر رمضان والفترة اللاحقة له.

واضاف ابوالعز ان انتاج مسلسلات الكارتون يتميز بانه ذو تكلفة منخفضة، بالاضافة الي انه يعتمد علي افكار خفيفة علي عكس المسلسلات الدرامية العادية التي اصبحت تكررنفسها.

واوضح ان هذه المسلسلات تحظي باقبال جماهيري عال لذلك فانها تحقق عائدا اعلانيا كبيرا، وهو ما حدث مع مسلسل المفتش كرومبو لذلك فانه يعتبر تجربة ناجحة للوكالات نظرا للعائد المادي العالي من ورائها.

واوضح ابوالعز ان المسلسلات الكارتونية تتمتع بدرجة عالية من الملاءة الاعلانية لمختلف المنتجات التي تتوجه الي كل افراد الاسرة مثل منتجات المياه الغازية والمقرمشات وغيرهما من السلع الترفيهية، مشيرا الي ان الهدف الرئيسي من اهتمام القنوات بشراء هذه المسلسلات يرجع الي رغبة شريحة عريضة منها لتحقيق التنوع في محتواها والذي ينتج عنه تنوع في المحتوي الاعلاني.

واوضح يحيي سامح، نائب المدير العام بوكالة »بروموميديا« للدعاية والاعلان ان المسلسلات الكارتونية تستهدف بشكل عام الفئة العمرية التي تدورفي حدود 3سنوات وحتي 18 عاما من الاطفال والمرهقين إلا أن المنتجين واصحاب القنوات لكي يعظموا الشريحة التي تتوجه اليها مثل هذه الاعمال قاموا بالترويج لها بين الفئات العمرية الاخري.

ويري سامح ان المسلسلات الكارتونية تحتاج الي ميزانية انتاجية عالية في مصر نظرا لان اجهزة التحريك ذات تكلفة عالية ولانها تحتاج الي مصورين ذوي خبرات متميزة لذلك فان العائد الاعلاني من ورائها يعتبر قليلا مقارنة بتكاليفها.

واشار الي ان هناك العديد من المعوقات التي تقف امام تسويق مثل هذه الاعمال فعلي سبيل المثال كانت بروموميديا صاحبة حق تسويق مسلسل المفتش كرومبو الاصلي إلا أن مشروع تسويقه لم يكتمل، ذلك بسبب اتجاه البعض الي تقليده، ما اثر علي العملية التسويقية له.

ومن جانبه يري شريف الحطيبي، مسئول العلاقات العامة بوكالة »TBWA «، ان انتاج المسلسلات الكارتونية في مصر قليل وذلك فانه يعتبر منطقة خالية مما نتج عنه وجود احتياج لدي الجماهير والذي ساعد علي زيادة حجم الاقبال الجماهيري عليه خاصة ان الاعمال التي يتم انتاجها في مصر تعتبر بسيطة من حيث الفكرة القائمة عليها.

واشار الحطيبي الي ان القنوات تشتري مثل هذه الاعمال بهدف الترويج لها من خلال تصميم دعاية اعلانية لها عبر الـOUTDOOR لتظهر بانها قناة ذات محتوي متنوع ولديها اعمال حصرية لذلك فانها تعتبر وسيلة ترويجية للقنوات تساعدها علي تحقيق الجذب الاعلاني لها ولكن علي المدي البعيد.

كما يري ان هذه المسلسلات لا تصلح مع بعض المنتجات خاصة التي تتوجه الي الذكور مثل اعلانات السيارات، بينما تصلح مع الاعلانات التي تتوجه الي المرأة والطفل.

ويري علي المراغي، مسئول المبيعات الاعلامية بوكالة »Promolinks « للدعاية والاعلان الرقمي، ان المسلسلات الكارتونية تعتبر بوابة جيدة للاعلانات بل ان البعض اصبح ينافس في انتاجها باحدث البرامج مثل الـ3d max .

واشار المراغي الي ان هذه المسلسلات لا تصلح للاعلان عن المنتجات التي تتوجه الي المرأة او كبار السن، بينما اتفق مع الرأي الذي يري ان هذه المسلسلات تصلح في الاعلان عن المنتجات التي تتوجه الي الاطفال والشباب وذلك لانها تحظي باقبال جماهيري عال من قبل هاتين الفئتين.

وعن حجم الاقبال الاعلاني لمثل هذه المسلسلات يري المراغي ان هذه الاعمال بالرغم من انها وسيلة لاستقطاب المعلنين لكنها لم تستطع حتي الآن ان تستحوذ علي حجم اعلاني كبير، مقارنة بالمسلسلات الدرامية العادية.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 13 مايو 10