اقتصاد وأسواق

مستلزمات الإنتاج تطحن المخابز

■ المنشآت تستبدل العسل الأسود بالسكر فى إنتاج المخبوزات محمد مجدى: تسبَّب غلاء مُدخلات الإنتاج فى توقف نحو 65 مخبزًا «إفرنجيًّا» عن العمل، 60 منها فى محافظة القاهرة، و5 أخرى بكفر الشيخ؛ بسبب ارتفاع أسعار المدخلات الأساسية «الخميرة والدقيق والمسلى والزبدة» بنسبة تتراوح بين 2

شارك الخبر مع أصدقائك

■ المنشآت تستبدل العسل الأسود بالسكر فى إنتاج المخبوزات

محمد مجدى:

تسبَّب غلاء مُدخلات الإنتاج فى توقف نحو 65 مخبزًا «إفرنجيًّا» عن العمل، 60 منها فى محافظة القاهرة، و5 أخرى بكفر الشيخ؛ بسبب ارتفاع أسعار المدخلات الأساسية «الخميرة والدقيق والمسلى والزبدة» بنسبة تتراوح بين 20 و%129.

ومن المقرر أن تؤثر تلك الزيادات على أسعار البيع للمستهلكين، بالنسبة لمنتجات الفينو، والنواشف «البقسماط، الكحك، البسكويت».

قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية فى القاهرة، إن الارتفاع الكبير فى أسعار مدخلات الإنتاج أدى إلى خلق مشاكل كبيرة لكل المخابز الإفرنجية التى تنتج مخبوزات «الفينو وأنواعها».

وأكد أن بعض المخابز ما زالت تُقاوم من أجل العمل، فى ظل ارتفاع أسعار المستلزمات، فيما توقَّف نحو 60 من إجمالى 300 بالقاهرة، عن العمل.

وقال المهندس أيمن حمدى، صاحب مخابز «مصر والسودان» فى القاهرة، إن جوال الدقيق استخراج %72 بنوعيه ارتفع سعره بنحو 1000 جنيه ليتراوح بين 4300 و5300 حاليًّا، مقابل 3300 و4300 جنيه منتصف الشهر الماضى.

وأضاف أن صفيحة المسلى «12 كيلو» ارتفع سعرها إلى 215 جنيهًا، مقابل 125 فى السابق، كما ارتفعت أسعار كرتونة الزبدة «20 عبوة» إلى 195 جنيهًا، مقابل 85 الشهر الماضى.

وقال أشرف سويلم، صاحب مخبز مجرى النيل، إن ارتفاع أسعار الخامات يهدد المخابز الإفرنجية، خاصة أنها ترفع أسعار البيع بنسبة طفيفة جدًّا؛ حتى تحافظ على مستهلكيها.

وأشار إلى أن سعر كرتونة الخميرة «20 باكو» بلغت 300 جنيه بدلًا من 140، وكرتونة الزيت «12 زجاجة 1 لتر» بـ192 بدلًا من 120، كما ارتفع سعر السمسم إلى 20 جنيهًا بدلاً من 140 جنيهاً.

وأكد أن المخابز «الإفرنجية” استغنت عن السكر فى إنتاج المخبوزات؛ لارتفاع سعر الكيلو إلى 14 جنيهًا، مستخدمين العسل الأسود بدلًا منه والذى يبلغ سعر الكيلو منه 6 جنيهات حاليًا، بزيادة قدرها 1 جنيه على الشهر الماضى.

وقال مصطفى عبد السلام، صاحب مخبز أولاد المسلم، إن ارتفاع مستلزمات إنتاج المخبوزات دفعهم لزيادة أسعار البيع على المستهلكين، خلال الشهر الحالى، إذ ارتفع كيلو البقسماط السادة إلى 20 جنيهًا، بدلًا من 15، والبقسماط بسمسم إلى 25 جنيهًا بدلًا من 17، والفايش إلى 18 جنيهًا بدلًا من 16، وعيش سن 1 كيلو إلى 16 جنيهًا بدلًا من 14.

وأوضح أيمن فهمى، صاحب مخبز «إفرنجى»، عضو شعبة المخابز بالغرفة التجارية بكفر الشيخ، أن غلاء الأسعار دفع بعض المخابز لخفض طاقات الإنتاج من أجل مواصلة النشاط، فيما توقَّف نحو 5 مخابز «إفرنجية» عن العمل، من إجمالى 100 على مستوى المحافظة.

فى السياق نفسه قال عبد التواب أحمد، عضو شعبة المخابز فى الغرفة التجارية بالشرقية، إن المخابز تعمل بنصف طاقتها فى إنتاج المخبوزات؛ وذلك لعدم زيادة الأسعار على المستهلكين بشكل كبير، حيث إنها أقرّت مؤخرًا زيادة ما بين 1 و3 جنيهات فى الكيلو الواحد من المخبوزات المتنوعة.

وأوضح مصدر أمنى بالإدارة العامة لمباحث التموين، أن الرقابة على المخابز «الإفرنجية» منحصرة فى التأكد من استخدام دقيق استخراج 72، وليس دقيق 82 المستخدم فى إنتاج الخبز المدعم، بالإضافة إلى التأكد من صحة التراخيص والاشتراطات الخاصة بالمخابز الخاصة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »