مستشفي كليوباترا تتخلص من 16.9 مليون سهم خزينة ضمن عرض الشراء

مستشفي كليوباترا تفصح عن خطتها لبيع أسهم خزينة ضمن عرض الشراء المقدم على 26.2% من أسهمها

مستشفي كليوباترا تتخلص من 16.9 مليون سهم خزينة ضمن عرض الشراء
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:49 م, الخميس, 23 ديسمبر 21

قرر مجلس إدارة شركة مستشفي كليوباترا، التخلص من 16.9 مليون سهم خزينة ضمن عرض الشراء المقدم على حصة من أسهمها تعادل 26.21% بمتوسط سعر 5 جنيهات للسهم.

واستعرض المجلس فى اجتماعه المنعقد 22 ديسمبر رصيد أسهم الخزينة التى مر على شرائها ثلاثة أشهر وبلغ عددها 16.94 مليون سهم .

وفوضت المستشفي رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب فى اتخاذ الاجراءات اللازمة لبيع هذه الأسهم ضمن عرض الشراء المقدم من إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الصحية.

وتتيح المادة (51) من قواعد القيد والشطب بالبورصة المصرية التصرف فى أسهم الخزينة التى مر على شرائها أكثر من ثلاثة أشهر وبما لا يزيد عن سنة ميلادية.

وأعلنت عشرات الشركات المدرجة فى البورصة المصرية منذ العام الماضى عن خطط مختلفة لشراء كميات من أسهم خزينة، فى إطار التسهيلات التى قدمتها “الرقابة المالية” لمواجهة أعباء فيروس كورونا.

وأصدرت الرقابة المالية، فى مستهل مارس 2020، تعديلًا على أحكام التعامل على أسهم الخزينة، وإجراءات استثنائية تسمح للشركات المقيدة بشراء أسهم خزينة من خلال السوق المفتوحة.

وقالت الهيئة إن هذا التعديل يأتي في إطار حرصها على حماية الأسواق المالية المصرية وحقوق المتعاملين فيها؛ فى ظل الأحداث والتطورات الأخيرة التي طرأت على الأسواق المالية العالمية، وموجة الهبوط الحادة التى شهدتها البورصات العربية والأجنبية.

وأصبحت الشركات المقيدة فى البورصة غير مقيدة بالاستثناء من مدة الإخطار المسبق، التي كانت مقررة بثلاثة أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

واشترطت التعديلات ألا تتجاوز الكمية المطلوب شراؤها للنسبة المقررة قانونًا، وهى 10% من أسهم الشركة، كما اشترطت أن يتعهد المساهمون الرئيسيون بالشركة بعدم الاشتراك بالبيع.

مستشفي كليوباترا تلقت عرضا للاستحواذ على 26.2% من أسهمها بقيمة 2 مليار جنيه

مستشفيات كليوباترا
مستشفيات كليوباترا

وأفصحت مستشفي كليوباترا فى 8 ديسمبر الجارى عن تلقّيها عرضًا من شركة (إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الصحية) لشراء حصة أسهم بقيمة إجمالية تتجاوز 2 مليار جنيه تقريبًا.

وقالت المستشفى، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن هذا يستهدف شراء حصة تصل إلى 419.3 مليون سهم تعادل 26.21% من إجمالى الأسهم بسعر نقدى 5 جنيهات للسهم.

وتعهّد المساهم الرئيسى فى الشركة (كير هيلث كير إل تى دى ) بعرض جزء من أسهمه للبيع لمقدِّم العرض (تتراوح بين 7.87% إلى 12% كحد أقصى)، وفقًا لإفصاح تكميلي مرسل للبورصة 8 ديسمبر.

وتتولى شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية مهامَّ سمسار العرض، بينما يتولى مكتب ذو الفقار وشركاؤه مهامّ المستشار القانونى للصفقة، وفقًا لنشرة الطرح المفصلة، المرسلة للرقابة الخميس الماضى.

عرض الشراء متاح أمام حملة الأسهم فى البورصة حتى 26 ديسمبر

محمد عمران الرقابة المالية
محمد عمران الرقابة المالية

وأفصحت مستشفى كليوباترا فى اليوم التالى (9 ديسمبر ) على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر عرض الشراء المقدم على حصة تعادل 419.3 مليون سهم بسعر 5 جنيهات للسهم.

وحددت الشركة فى وقت لاحق فترة سريان العرض أمام المساهمين فى البورصة المصرية بعشرة أيام عمل بدأت 13 وتنتهى 26 من ديسمبر الجارى.

ونوهت الهيئة،إلى أن موافقتها على نشر عرض الشراء لا علاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض، مشيرة إلى أن تحديد سعر العرض وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّم العرض.

وألزمت الهيئة مقدم العرض بالشراء من جميع المستجيبن للعرض بنسبة ما عرَضه كلٌّ منهم إلى مجموع الأسهم المستهدف شراؤها، وذلك فى حالة تجاوز حدود الاستجابة لحصة العرض.

كما ألزمت مقدم العرض (إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الصحية) بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية؛ حتى يتسنى لحاملي الأوراق المالية محلِّ العرض الاطلاع عليها.

مجلس الإدارة يزكي عرض الشراء ويترك الحرية للمساهمين

أحمد عز الدين الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا
أحمد عز الدين الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا

وانتهى مجلس إدارة الشركة فى وقت لاحق (19 ديسمبر ) إلى تزكية عرض الشراء المقدم بسعر 5 جنيهات للسهم، وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا السعر يرتفع بنسبة 14% عن متوسط سعر تداول السهم خلال الستة أشهر الماضية ( بلغ خلالها 4.46 جنيه).

كما يرتفع السعر المقدم بنسبة 12% عن متوسط سعر إغلاق السهم خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وفقا لبيانات التداول وحركة السهم التى أطلع عليها المجلس فى اجتماع 16 ديسمبر الجاري.

وقرر مجلس الإدارة بعد هذه المعطيات الاستجابة لعرض الشراء وتزكيته مع ترك الحرية للمساهمين فى اتخاذ القرار الاستثمارى الملائم لهم باعتبارهم أصحاب القرار (بالبيع أو الاحتفاظ ) فى نهاية المطاف.

وعلمت المال من مصادر مطلعة أن نسبة الاستجابة لعرض الشراء حتى 21 ديسمبر الجارى وصلت إلى 46% ما يعادل 194.6 مليون سهم.

ويستحوذ بنك مصر على 40% من أسهم شركة (إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الصحية (مقدمة عرض كليوباترا) بينما تستحوذ سي آى كابيتال القابضة على 60%، وفقا لما كشفته “المال” وجرى تأكيده فى إفصاح (9 ديسمبر ).

وقالت مصادر لـ “المال” فى وقت سابق ،إن «MCI capital»عبارة عن منصة استثمارية فى مجال الرعاية الصحية أسسها «بنك مصر» وذراعها شركة «سى آى كابيتال» للاستثمارات المالية.

وأشارت المصادر إلى أن «إم سى آى كابيتال» تمتلك بالفعل 3.8% من أسهم مستشفى كليوباترا وتسعى إلى تعزيزها إلى 30% علما بأن هذه الصفقة تعد باكورة استثماراتها فى مجال الاستحواذات الكبرى.

وتبلغ صفقة كليوباترا أكثر من 2 مليار جنيه، ومن المقرر تمويلها من خلال مصادر التمويل الذاتى لمالكى «mci capital» وهم : بنك مصر ،سى آى كابيتال.

وأشارت المصادر إلى أن شركة «إم سى آى كابيتال» ستحاول جذب مستثمرين جدد خلال الفترة القادمة، مع احتمال خلق حالة من التكامل مع منصة «نايل هيلث كير» التابعة لشركة مصر كابيتال(المملوكة لبنك مصر).