بورصة وشركات

مستشفى كليوباترا تجرى مفاوضات للاستحواذ على صفقة جديدة في مصر

مستشفى كليوباترا تفصح عن مفاوضات للاستحواذ على شركة جديدة بالقطاع الطبى

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة مستشفي كليوباترا عن دخولها فى مرحلة مفاوضات مبدئية للاستحواذ على فرصة استثمارية جديدة بالقطاع الطبى فى مصر.

وقالت المستشفي فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن مجلس إدارتها وافق بجلسته المنعقدة 7 نوفمبر الجارى على الاستثمارات المعروضة للتوسع فى مصر بإضافة وتشغيل أسرة جديدة للقطاع الخاص، ولم يذكر الإفصاح اسم الشركة أو المستشفى محل التفاوض.

وفوضت مستشفى كليوباترا، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فى التفاوض والتوقيع، على عقد شراء الأسهم وتعديلاته واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة.

وقالت الشركة إن عقد الشراء لن يدخل حيز النفاذ إلا بعد صدور قرار الجمعية العامة العادية بالموافقة على إبرامه.

كما اشترطت الشركة تنفيذ الشروط المسبقة المنصوص عليها فى مسودة عقد الشراء بما فى ذلك حصولها على نتائج مرضية بشأن الفحص النافى للجهالة المالى والضريبى والقانونى والفنى المزمع القيام على الشركة محل التفاوض.

ونوهت الشركة إلى أن تحديد السعر النهائى للشراء سيتم فى ضوء الفحص النافى للجهالة وما تسفر عنه المعطيات، وكذلك ما يسفر عنه تقرير المستشار المالى المستقل من تحديد القيمة العادلة لسهم الشركة محل التفاوض.

وأشارت الشركة إن طريقة سداد ثمن الصفقة ستتم عن طريق إصدار سندات دين لصالح المساهمين المالكين للشركة محل التفاوض كل بجسب نسبة مساهمته فى الشركة.

ومن المقرر أن يتم تسوية وسداد ذلك الدين عن طريق إصدار أسهم جديدة فى شركة مستشفى كليوباترا بقيمة الأسهم المباعة تخصص لصالح المساهمين المذكورية للاكتتاب بموجبها فى زيادة رأس مال الشركة بالقيمة العادلة.

ولفتت الشركة إلى أن سند الدين غير قابل للتحويل النقدى لسداد ثمن الصفقة وسيتم استخدامه فقط فى زيادة رأسمال شركة كليوباترا.

كيلوباترا تستعد للاستحواذ على مجموعة لها فروع بدولة عربية

فى نفس السياق، وافق مجلس إدارة كليوباترا على الاستحواذ على مجموعة طبية تمتلك مجموعة مستشفيات فى إحدى الدول العربية.

وقالت الشركة إن هذا الاستحواذ يأتى فى إطار الخطة الاستراتيجية للتوسع داخل جمهورية مصر العربية وخارجها، ولم يذكر الافصاح اسم الشركة محل الاستحواذ.

اقرأ أيضا  تباين مؤشرات البورصة في التعاملات الصباحية اليوم الاثنين

وفوضت مستشفى كليوباترا نبيل وليد محمد زكى القمحاوى عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المراجعة فى التفاوض والتوقيع على عقد شراء الأسهم وتعديلاته واتخاذ كل الإجراءات اللازمة.

وقالت الشركة إن عقد الشراء لن يدخل حيز النفاذ إلا بعد صدور قرار الجمعية العامة العادية بالموافقة على إبرامه.

كما وافق المجلس على تعيين مستشار مالى مستقل لإعداد تقارير القيمة العادلة لسعر سهم كل صفقة منفردا وعرضها على مجلس الإدارة للاعتماد.

كذلك وافق المجلس على تعيين مستشار مالى مستقل لإعداد تقرير عن القيمة العادلة لسعر أسهم زيادة رأسمالها فى إطار تنفيذ الصفقتين المذكورتين.

كليوباترا توقع اتفاقية لإقامة مستشفى النهضة ببنى سويف

إغلاق مستشفى 1

يشار إلى أن مستشفى كليوباترا تعمل حاليا على إقامة مستشفى بمحافظة بنى سويف فى إطار خطة للتوسع داخل جمهورية مصر العربية.

ووقعت المستشفي فى 25 أغسطس الماضى اتفاقية مشتركة مع جامعة النهضة للتعليم والإدارة وشركة تعليم لخدمات الإدارة بهدف تجديد وتوسيع مسشتفى النهضة بمحافظة بني سويف.

وقالت كليوباترا فى إفصاح سابق للبورصة أن هذه الاتفاقية سيتم بموجبها إنشاء وتشغيل أول مستشفى تابعة للمجموعة بمحافظة بني سويف بطاقة استيعابية تبلغ 198 سريرا، وتتوقع كليوباترا أن تصل قيمة استثماراتها المتوقعة في هذا المشروع إلى 360 مليون جنيه تقريبا.

جدير بالذكر، أن مستشفى النهضة تمثل باكورة توسعات شركة مستشفى كليوباترا خارج نطاق إقليم القاهرة الكبرى، ومن المقرر أن تقوم المستشفى بخدمة أعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية الطب بجامعة النهضة.

كما يتقوم أن تقوم المسشتفى بتوفير الخدمات الطبية لحوالى ثلاثة ملايين نسمة من سكان المحافظة والمناطق المحيطة، على أن يتم تحويل الحالات الحرجة إلى شبكة المستشفيات التابعة للشركة بمنطقة القاهرة الكبرى.

ونوهت مستشفى كليوباترا إلى انتهاء التصميمات التصويرية والتخطيطية للمشروع الجديد، مشيرة إلى أنها تستعد لبدء الأعمال الإنشائية على أن يتم التشغيل بحلول الربع الأخير من عام 2020.

وقال المهندس محمد الرشيدي، رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة فى أكتوبر 2018، إن جامعته تستعد لإنشاء مشروع مستشفي تعليمي جديد بتكلفة 600 مليون جنيه وبسعة 300 سرير.

اقرأ أيضا  هيمنة بيعية على تعاملات العرب والأجانب بالبورصة المصرية الأسبوع الماضي (جراف)

وأعلنت جامعة النهضة في 5 أغسطس الجاري عن بدء الدراسة بكلية الطب البشري بدءا من العام الدراسي المقبل 2019-2020 وذلك بعد صدور قرار من وزير التعليم التعليم خالد عبدالغفار في 4 أغسطس الجاري.

كليوباترا توقع اتفاقية استحواذ على مركز لعلاج الخصوبة

معدل الخصوبة
معدل الخصوبة

وأعلنت مستشفى كليوباترا في يونيو الماضي عن توقيع اتفاقية مبدئية للاستحواذ على حصة حاكمة بأحد المراكز الرائدة فى مجال الخصوبة والتلقيح الصناعى بمصر متوقعة اتمامها بنهاية 2019 فور استكمال الفحص النافى للجهالة واستيفاء جميع المستندات اللازمة.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق إن هذه الاتفاقية ستمكنها من التوسع فى تخصص جديد يتزايد الطلب عليه بما سيؤدى إلى زيادة هامش الربح ويعزز باقة الخدمات الطبية التى تقدمها مجموعة مستشفيات كليوباترا.

ولم تذكر الشركة اسم المركز محل الاستحواذ، مكتفية بالإشارة إلى أنه متخصص فى تقديم قائمة طويلة من الخدمات تشمل معالجة أمراض النساء والولادة وأمراض الذكورة والضعف الجنسى والجلدية والصحة الإنجابية والعلاج بالليزر والتغذية وعلاجات الأجنة وخدمات طب الأسرة.

كليوباترا تتسلم رسميا مستشفى الكاتب بعد إتمام عملية الاستحواذ

مستشفى الكاتب
مستشفى الكاتب

وأتمت شركة مستشفى كليوباترا منذ أشهر صفقة الاستحواذ على أرض ومبنى مستشفى الكاتب بالدقى، فى إطار الخطة التوسعية للمجموعة فى مجال الرعاية الصحية فى السوق المحلية.

وأعلنت الشركة فى 24 اكتوبر الماضى استلامها الرسمى لمستشفى الكاتب بعد الاستحواذ عليه خلال الفترة الماضية، ليصبح تابعًا بالكامل للمجموعة.

وقالت مصادر مقربة من الملف إن «كليوباترا» أتمت الاستحواذ على مستشفى الكاتب بشكل نهائى فى شهر أغسطس الماضى، بعدما تم الاتفاق مع مختلف أطراف الصفقة، ومنهم شركة المصرية للمستشفيات، والتى كان لديها حق الإدارة الحصرية  للمستشفى.

وتعتبر «الكاتب» من أقدم المستشفيات العاملة فى السوق المصرية، وتأسست عام 1946 كمستشفى متخصص فى علاج المسالك البولية، وتمت إضافة جميع التخصصات لاحقًا، فيما كانت تتولى شركة المصرية للمستشفيات حقوق إدارته حتى عام 2021.

وتابعت المصادر – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن كليوباترا سددت 105 ملايين جنيه لصالح شركة المصرية للمستشفيات مقابل إنهاء عقد الإيجار السنوى، والذى كان من المفترض انتهائه عام 2021، كما تم التنازل عن 4.6 مليون جنيه، تمثل متأخرات عامين عن سداد الإيجار.

اقرأ أيضا  «فايزر» تكشف عن أحدث العقاقير الطبية لعلاج سرطان الثدي والرئة بالسوق المصرية

 وتستعد  مستشفى كليوباترا لافتتاح المركز الثانى لخدمة قاطنى منطقة الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر خلال الأشهر المقبلة.

توقيع اتفاقية تأجير طويلة لمستشفى كوينز للنساء والولادة بمصر الجديدة

حديث لولادة

ووقعت كليوباترا فى مارس الماضى اتفافية تأجير طويلة المدى لمستشفى كوينز للنساء والولادة فى منطقة مصر الجديدة، وتعمل حاليا على نقل النشاط، وإضافة خدمات طبية أخرى، بعد الحصول على الموافقات اللازمة وتعمل مستشفى كوينز بطاقة 50 سريراً.

ووافق مجلس إدارة مجموعة كليوباترا فى وقت سابق على الاكتتاب فى زيادات رؤوس أموال كل من مستشفيات الشروق، والنيل بدراوى، والقاهرة التخصصى، بهدف الاستثمار فى تطوير البنية التحتية، والأجهزة الطبية، وزيادة الطاقة الاستيعابية، بما سيعزز العائد الاستثمارى بالشركات التابعة.

ونوهت الشركة إلى تطبيقها سياسة للربط المتكامل بين مستشفياتها التابعة، وتحسين معدلات الكفاءة والتشغيل، وأجرت توسعات جغرافية، وبدأت خلال العام الحالى برنامج تجديد وتحديث جميع الكيانات التابعة، واستكمال أعمال تجديد واجهة مستشفى القاهرة التخصصى، مع تجديد غرف العمليات، ووحدات الرعاية المركزة، كما تعتزم الاستمرار فى تنفيذ توسعات مستشفى الشروق، ومشروع آخر فى محافظة بنى سويف.

وحققت مسشفى كليوباترا صافى ربح قدره 315 مليون جنيه خلال عام  2018، مقارنة بنحو 118 مليون جنيه أرباح خلال عام  2017.وارتفعت إيرادات المجموعة إلى 1.45 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 1.12 مليار فى 2017.

ويتوزع هيكل ملكية شركة مستشفيات كليوباترا بنسبة 69.3% لشركة كير هيلث كير – تتبع صندوق كريد هيلث كير – فيما يمتلك النسبة المتبقية عدد من المساهمين الأفراد وحملة أسهم التداول الحر.

وقالت مستشفي كليوباترا فى وقت سابق إنها تلقت خطابًا تأكيديًا من المساهم الرئيسى بها، يضمن عدم حدوث أية تغيرات جوهرية فى هيكل المساهمين أو مجلس الإدارة، نتيجة تولى شركة أكتيس للاستثمار المباشر إدارة صندوق كريد هيلث كير.

وقالت مصادر للمال فى وقت سابق إن شركة أكتيس للاستثمار المباشر حصلت على موافقة هيئة الرقابة المالية لتولى إدارة صندوق كريد هيلث كير، المالك لنحو 69% من أسهم مجموعة مستشفيات كليوباترا المقيدة فى البورصة – ملكية غير مباشرة – وذلك بدلا من مجموعة أبراج جروب التى كانت تدير الصندوق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »