لايف

مستشار الرئيس للصحة: تأثير أي لقاح ضد «كورونا» يستمر عام واحد فقط

لقاح كورونا أصبح في مراحله النهائية بالفعل لدى أكثر من بلد

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن أي لقاح سيدخل مرحلة الإنتاج ضد فيروس كورونا المستجد سيكون فعالة لمدة عام واحد فقط.

وقال تاج الدين في مداخلة مع برنامج يحدث في مصر الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على قناة إم بي سي مصر، إن الفيروسات الموسمية ومنها كورونا لديها القدرة على التحور والتغير، ما يعني أن اللقاح الذي سيتم إنتاجه حاليا سيواجه الفيروس المنتشر في العالم هذا الموسم، بينما قد لا يصلح لمواجهة الشكل المتحور من الفيروس في الموسم القادم.

اقرأ أيضا  سحب رخصتي القيادة والتسيير لغير الملتزمين بتركيب الملصق الإلكتروني.. أول نوفمبر

وأضاف أن اللقاح يكون مؤقتا بمعنى أن تأثيره يصل إلى سنة، فالانفلونزا مثلا يتغير التطعيم الخاص بها كل سنة، وهناك تطعيمات تعطي الإنسان مناعة مدى الحياة، لكن تطعيم الفيروس أمر مختلف.

وأشار عوض تاج الدين أن لقاح كورونا أصبح في مراحله النهائية بالفعل لدى أكثر من بلد، مؤكدا أن مصر في نقاشات وتواصل مستمر مع المؤسسة الدولية للقاحات لاستبيان ماهو متاح من لقاحات كورونا وحجز نصيب مصر منها بعد نجاح المرحلة الإكلينيكية الثالثة لتلك اللقاحات.

اقرأ أيضا  تعرف على المتحف الحربي القومي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بعد تطويره

وشرح عوض تاج الدين أسباب عدم صلاحية أي لقاح يظهر لكورونا، متابعا أنه لا يوجد تطعيم يدوم للأنفلونزا الموسمية، وكل عام يظهر تطعيم جديد لها، وهو ما ينطبق على مرض «كورونا».

ولفت إلى أن الفيروسات لديها قدرة كبيرة جدا على التحور والتغير، لذلك يظهر تطعيم مختلف كل سنة على حسب نوع الفيروس المنتشر، وعندما يظهر تطعيم ضد كورونا سيتم استخدامه لمدة سنة واحدة، والعام المقبل سنري كيف تحور هذا الفيروس بحيث نجهز لقاحا آخر ضد هذا النوع المتحور.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن خروج 556 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 26691 حالة حتى اليوم.

اقرأ أيضا  نادر سعد: استهدفنا تطعيم 3.4 مليون موظف ولم يتبق منهم سوى 128 ألفا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 928 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 53 حالة جديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »