نقل وملاحة

مستخلصو دمياط يطالبون بإعادة النظر في عمل شركة وسام للخدمات اللوجستية (مستند)

مذكرة تقدم بها مستخلصو جمارك دمياط لشركة دمياط لتداول الحاويات طالبت فيها بإعادة النظر في إسناد الأعمال اللوجستية لشركة خاصة

شارك الخبر مع أصدقائك

تقدم عدد من المستخلصين العاملين بميناء دمياط بمذكرة للواء محمد إبراهيم رئيس شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة (التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري) نتيجة ارتفاع تعريفة الشركة مطلع الأسبوع الحالي.

وأشارت المذكرة التي تضمنت توقيعات جموع مستخلصي ميناء دمياط إلى أنهم فوجئوا بشركة وسام للخدمات اللوجستية بالعمل بميناء دمياط في 24 يونيو الماضي، والتي يتم من خلالها تنظيم وإدارة الساحات والعمالة منذ بداية يوليو الحالي.

وأشارت المذكرة إلى أن المستخلصين تواصلوا مع الشركة الخاصة لمعرفة آلية وطريقة إدارة الساحات والعمالة وطلبنا منهم الإعلان عن الخدمات المؤداه واسعارها وتم الاعلان عن عن أسعارها وطريقة العمل التي سوف تدير بها الشركة الساحات منذ بداية يوليو أي في نفس يوم التطبيق الفعلي والعملي للشركة مع تضارب الفواتير المصدرة طرفه على نفس الخدمة المؤداه.

اقرأ أيضا  دور اللوجستيات في التجارة الأفريقية في ندوة لـ"أراب أفريكان» 30 نوفمبر

وأكد المستخلصون أنه تلاحظ المبالغة في الأسعار المعلنة؛ حيث سيتم تحصيل مبلغ 100 جنيه عن كل حاوية 20 قدمًا، ومبلغ 200 جنيه عن كل حاوية 40 قدم لصالح شركة الحاويات، إضافة الى مبلغ مالي تقوم الشركة الخاصة ” وسام للخدمات اللوجستية” بتحصيله مقابل اعمالها الى جانب ضريبة القيمة المضافة على اجمالي 14% وهي أعباء إضافيه باهظة تزيد من تكاليف البضاعة وتقلل من فرص ميناء دمياط التنافسية لجذب عملاء جدد للميناء، بما يتعارض مع توجه الشركة والميناء لتخفيف التكاليف والتي تساعد على خفض أسعار على المستهلك.

وأشار المستخلصون في مذكرتهم الى أنه تلاحظ زيادة في الاجراءات الروتينيه المطلوبة لعملية الكشف والمعاينة وتكليف العمال وزيادة الدوره المستندية وهو ايضا يتعارض مع توجهات الدولة لسرعة الانتهاء من الأعمال والتقليل من التعامل المستندي والورقي وكذا التقليل من الترزاحم في ظل جائحة كورونا المنتشرة في العالم أجمع.

اقرأ أيضا  تداول 1117 طن بضائع و315 شاحنة بموانئ البحر الأحمر

وطالب المستخلصون بإعادة النظر في الأمر كليا والغاء التعال مع الشركة الوسيطة لما فيه بالغ التنافسية بميناء دمياط وللمستخلصين أيضا.

يذكر أن شركة وسام مصر للخدمات اللوجستية قد فازت مؤخرا بالمناقصة التي طرحتها شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة ” إحدى شركات القابضة للنقل البحرى والبرى ” مؤخرا بين الشركات المتخصصة فى الأعمال اللوجستية.

وقال مصدر مسئول بشركة وسام مصر للخدمات اللوجستية، إن شركته فازت بالمناقصة بعد منافسة مع 3 شركات متخصصة في نفس الأعمال.

مشيرا الى أن الشركة بدأت مباشرة أعمالها من اليوم “السبت”، تنفيذا للتعاقد مع شركة دمياط لتداول الحاويات.

وتوم بأعمال الإشراف على الساحات الخاصة بشركة دمياط للحاويات بميناء دمياط، والإشراف على وضع السيول الجمركية، وتأمين منافذ الشركة المختلفة، والقيام ببعض أعمال النقل للحاويات لصالح العملاء، مع وضع رسوم جديدة تم تحديدها من قبل دمياط للحاويات، مع إعفاء البضائع الصادرة من تلك الرسوم، علاوة على تنظيم العمالة الغير منتظمة بالميناء.

اقرأ أيضا  ميناء دمياط يستقبل 15582 طن قمح ويُصدر 2098 طن حديد

وأنشئت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع سنة 1986، وبدأت التعامل مع كبرى الخطوط الملاحية المنظمة سنة 1990، وحققت نجاحا مشهودا لتصبح أهم محطات الحاويات فى البحر المتوسط فى فترة التسعينيات.

 وعن هيكل رأس المال تمتلك الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى نسبة 42% من الأسهم وهيئة ميناء دمياط 25% وشركة القناة للتوكيلات الملاحية نسبة 20% وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع نسبة 3% ، بينما يساهم القطاع الخاص و الأفراد بنسبة 3% من رأس مال الشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »