«مستثمري الإسماعيلية»: 10 مشروعات جديدة باستثمارات 305 ملايين جنيه

20% من أسباب تعثر المشروعات بالمنطقتين الأولى والثانية مالية

«مستثمري الإسماعيلية»: 10 مشروعات جديدة باستثمارات 305 ملايين جنيه
نادية سلام

نادية سلام

7:04 م, الأحد, 9 فبراير 20

أكد المهندس مصطفى أبو حديد، رئيس جمعية مستثمري الإسماعيلية أن المجلس التنفيذي للمناطق الصناعية بالمحافظة، وافق على إقامة 10 مشروعات صناعية مقدمة إلى  بتكلفة استثمارية بلغت 305 ملايين جنيه، وتوفر نحو 375 فرصة عمل.

وقال أبو حديد في تصريحات خاصة لـ”المال ” إن أنشطة تلك المشروعات تتضمن تصنيع الطوب الأسمنتي وإنتاج الألواح الخشب المضغوط وتخزين وتعبئة وفرز الخضار والفاكهة وتصنيع جميع أنواع الكرتون ومواد التعبئة والتغليف وتصنيع الأحذية البلاستيكية والرياضية وتصنيع الكيماويات الصناعية والمنظفات والمعطرات والأعلاف وتعبئة وتغليف الملح .

وأوضح أن هناك فرصا استثمارية يتم طرحها بموقع الخريطة الاستثمارية التابعة للهيئة العامة للاستثمار وصلت إلى 45 مشروعا.

 وعن المشروعات المتوقفة قال “أبو حديد ” إن 20% من تعثر المشروعات بالمنطقتين الصناعية الأولى والثانية، يرجع لأسباب مالية بينما باقي الأسباب ترجع إلى مشكلات خاصة بالوراثة والضرائب والمنافسة الشديدة مع المنتجات المستوردة وأخطاء في دراسات الجدوي .

وأضاف أن جمعية المستثمرين أطلقت مبادرة للمشروعات التي تعثرت “ماليا ” يتقدم أصحابها للجمعية بعرض حالتها تمهيدا لحلها، بجانب أنه تمت الموافقة على تغيير نشاط  المشروعات المتوقفة وتأجيرها لمستثمرين آخرين لاستعادة نشاطها في إطار من المعايير البيئية والفنية للمشروع .

ووفقا لأحدث الإحصائيات الصادرة من نهاية عام 2019 ، بلغت أعداد المشروعات المتعثرة بالمنطقة الصناعية الأولي بمدينة الإسماعيلية ، 21 مشروعا صناعيا وخدميا، بتكلفة استثمارية تصل إلى 237 مليون جنيه، والمقامة على مساحة 613 ألف متر مربع.

وتتمثل أنشطة المشروعات المتوقفة في إنتاج الأحذية الرياضية وصيانة وقطع غيار السيارات وإنتاج الحلويات والنشويات والمكرونة وصناعة البلاستيك ومخازن.

كما توقف بالمنطقة الصناعية الثانية نحو29 مشروعا تصل تكلفتها الاستثمارية نحو 143 مليون جنيه والمقامة على مساحة 132.4 ألف متر وكانت أنشطتها في تجهيز الخرسانة والمنتجات البلاستيكية وتصنيع البلاط والرخام وأجهزة الري ومعدات زراعية وإنتاج الجبس والدهانات.