Loading...

مستثمرو الصعيد يحددون شروط نجاح مبادرة التكامل الصناعي

Loading...

مستثمرو الصعيد يحددون شروط نجاح مبادرة التكامل الصناعي
جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الأحد, 13 أبريل 08

يوسف إبراهيم:

طالب عدد من مستثمري الصعيد هيئة التنمية الصناعية بتكثيف اتصالاتها مع المستثمرين لضمان نجاح المبادرة التي أطلقتها الهيئة للتكامل بين كبار المستثمرين ومصانع الصعيد.
 
قال مجدي عبدالرحيم رئيس جمعية مستثمري أسيوط إن المبادرة لم تحقق خطوات إيجابية حتي الآن وأكد أن هيئة التنمية الصناعية ملزمة بإجراء مزيد من الاتصالات بكبار المستثمرين والتنسيق معهم حتي يتعاون طرفا المبادرة كبار المستثمرين وصغار الصناع في الصعيد، وأضاف أن المبادرة عمرها 3 أشهر. ولذلك لا يمكن الحكم عليها بالفشل ولكن يجب تفعيلها بشكل أفضل وقال إن أسيوط قدمت قائمة تحتوي علي 25 شركة ترغب في التكامل مع المصانع الكبري.. فيما أشار محمود الشندويلي رئيس جمعية مستثمري سوهاج إلي أن نجاح المبادرة يتوقف علي النية الصادقة من جانب المستثمرين للتكامل بين القطاعات الصناعية المختلفة علي مستوي محافظات الصعيد والمصانع الكبري في مختلف أنحاء الجمهورية لافتاً إلي أنه تم التركيز في المرحلة الأولي من التكامل علي الصناعات الغذائية ومواد البناء والهندسة والغزل والنسيج، وطالب بالاستمرار في عقد لقاءات مع مستثمري الصعيد حتي يمكن تفعيل المبادرة، مشيراً في هذا الصدد إلي قيام محافظة سوهاج بإرسال قائمة تحتوي علي 28 شركة ومصنعا ترغب في التكامل مع المصانع الكبري وأن هيئة التنمية الصناعية قدمت هذه القوائم إلي جمعيات المستثمرين وتم عرضها علي عدد من رجال الأعمال لدراستها وإمكانية الدخول في تكامل مع هذه المصانع.
 
وتهدف المبادرة التي أطلقتها هيئة التنمية الصناعية إلي التكامل بين كبار المستثمرين ومصانع الصعيد لزيادة الإنتاجية إلي مليار جنيه في 150 مصنعا كمرحلة أولي، وتوفير 7500 فرصة عمل جديدة بمتوسط 50 فرصة لكل مصنع بما ينعكس علي رفع كفاءة طاقتها الإنتاجية وكذلك حل مشكلة توقف سداد قروض هذه الشركات للبنوك وفتح أسواق تصديرية لهذه الشركات.
 
من جهته كشف علي حمزة نائب رئيس الاتحاد النوعي لمستثمري الصعيد أنه يتم حالياً إجراء اتصالات بعدد من المستثمرين للمشاركة في المبادرة..كما تم عقد اجتماع في نهاية المعرض الذي أقيم في مارس الماضي بأرض المعارض بمدينة نصر وتم الاتفاق علي أن يمول مركز تحديث الصناعة أي معارض تتم إقامتها في الفترة المقبلة علي أن يتم عمل معارض بصفة مستمرة لكل قطاع صناعي بين كبار رجال الأعمال والمستثمرين الصناعيين الذين لديهم قدرات تصديرية عالية من جانب وأصحاب المصانع من جانب آخر للاستفادة من منتجاتهم أو المساعدة علي تسويقها وتصديرها بالإضافة لدراسة حالات التعثر التي تواجه بعض المصانع القائمة في الصعيد واقتراح الحلول المناسبة لها، كما تم الاتفاق علي عقد لقاءات مستمرة مع جمعيات المستثمرين في محافظات الصعيد لمناقشة معوقات الاستثمار الصناعي بها.
 
وأضاف أن مركز تحديث الصناعة سيمول كل مستثمر بـ 200 ألف يورو من أجل تدريب العمالة وتسويق المنتجات وأن بعض المستثمرين بدأوا في عمل اتفاقيات للتكامل مع بعض المصانع بالفعل.

في الوقت ذاته علق المهندس محمد سند مدير فروع الأقاليم بهيئة التنمية الصناعية علي الاقتصادات التي توجه للمبادرة قائلاً: إن اتصالات الهيئة مستمرة مع المستثمرين ولم تتوقف لمشاركتهم في المبادرة التي تهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع وفتح أسواق جديدة للشركات أمامها لتشغيل المصانع المتوقفة أو التي تعمل بطاقة صغيرة من خلال التكامل بينها في القطاعات المختلفة.
 
وأكد أنه تم حتي الآن دخول 9 مصانع في المبادرة لكي تقوم بالتكامل مع المصانع الصغيرة في الصعيد موضحاً أنه يتم حالياً تفعيل حوافز الصعيد من خلال الاهتمام بالبنية الأساسية للمناطق الصناعية في الصعيد حيث تم إنفاق 166 مليون جنيه حتي الآن من صندوق دعم إنشاء وترفيق وتطوير المناطق الصناعية في محافظات بني سويف والمنيا وأسيوط

جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الأحد, 13 أبريل 08