اقتصاد وأسواق

مستثمرون يناشدون «محلب» بسرعة استكمال مطار قويسنا

تقدمت جمعية مستثمرى قويسنا، قبل أيام، بمذكرة عاجلة لرئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، للمطالبة بسرعة استكمال العمل بالمطار، مؤكدة أهمية افتتاحه قبل القمة الاقتصادية فى مارس المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

حسام الزرقانى

تقدمت جمعية مستثمرى قويسنا، قبل أيام، بمذكرة عاجلة لرئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، للمطالبة بسرعة استكمال العمل بالمطار، مؤكدة أهمية افتتاحه قبل القمة الاقتصادية فى مارس المقبل.

قال هشام جزر، نائب رئيس الجمعية، وكيل المجلس التصديرى للجلود فى تصريح لـ«المال»، إن المشروع توقف منذ نحو 5 سنوات بدعوى عدم وجود مقررات مالية كافية لاستكمال بقية الأعمال.

وأشار إلى أن محافظة المنوفية، كانت قد وضعت أساسات صالة السفر ومبنى الشحن الجوى، كما انتهت من ادخال جميع المرافق من أعمال الرصف والكهرباء وامداده بخطين للمياه، لافتًا إلى أنه تم نزع ملكية أراض على مساحة 10 أفدنة للمساهمة فى توفير مساحات أخرى لإقامة المشروعات الخدمية والمطاعم والصناعات التكميلية.

وأوضح أن مطار قويسنا يستخدم فى الأغراض المدنية وخدمة الأنشطة الصناعية والتجارية والزراعية، وجميع الشركات العاملة بالمنطقة الصناعية و«السادات» والمنطقة الحرة بـ«شبين الكوم»، كما أنه سيساهم فى تخفيف العبء عن القاهرة، وتقليل تكلفة الصادرات إلى الخارج والقضاء على المركزية الاقتصادية.

وأكد أنه سيساهم أيضًا فى فتح أسواق تصديرية جديدة، علاوة على تقديم خدمات الرحلات الخاصة للحجاج والمعتمرين والمدرسين وخدمات رجال الأعمال بهدف الارتقاء بالحركة الصناعية وتعزيز هامش الربح وتشجيع الاستثمارات المحلية وجذب رؤوس أموال عربية وأجنبية للاستثمار بالمناطق الصناعية بالمنوفية.

وذكر أن المنتجات المصدرة تذهب أولاً إلى مطار القاهرة حتى تأخذ وجهتها إلى الدول الأوروبية، كما أن الحاصلات الزراعية والفاكهة مثل البرتقال، بالإضافة إلى المنتجات الغذائية تتعرض للتلف قبل أن تسلك طريقها للدول الخارجية.

يشار إلى أن مدينة السادات الصناعية، يوجد بها أكثر من 600 مصنع باستثمارات تصل إلى 6.2 مليار جنيه، بينما يوجد بمنطقة قويسنا الصناعية 180 مصنعًا باستثمارات 3 مليارات جنيه، كما يوجد 12 مصنعًا بالمنطقة الحرة بشبين الكوم على مساحة 20 فدانًا، وقد سجل حجم صادرات المنطقة الحرة وحدها نحو 130 مليون دولار بنهاية العام الماضى، وفقًا لتقرير الهيئة العامة للاستثمار.

شارك الخبر مع أصدقائك