استثمار

مستثمرون: صفحة “القائمة السوداء” تضر بالاقتصاد..ولن تجبرنا على التبرع



حسام الزرقانى

قال محمد زكى السويدى، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إنه لا أحد يستطيع أن يجبر رجال الأعمال أو غيرهم من فئات الشعب المصرى على التبرع لصندوق تحيا مصر، وأن الدعوات التى أطلقها عدد من الناشطين الشباب على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى - والتى تطالب بوضع قوائم سوداء لرجال الأعمال التى رفضت التبرع - تعتبر أمرا عبثيا وسلبيا يضر المجتمع بأكمله.


وأضاف السويدى فى تصريح لـ"المال"، أن المطالبة بمقاطعة منتج ما ينتمى لشركة يملكها رجل أعمال لم يتبرع، ستؤدى بالتأكيد إلى إغلاق شركته وبالتالى تسريح آلاف العمالة، مما يزيد من أزمة البطالة بالمجتمع.

شارك الخبر مع أصدقائك


حسام الزرقانى

قال محمد زكى السويدى، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إنه لا أحد يستطيع أن يجبر رجال الأعمال أو غيرهم من فئات الشعب المصرى على التبرع لصندوق تحيا مصر، وأن الدعوات التى أطلقها عدد من الناشطين الشباب على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى – والتى تطالب بوضع قوائم سوداء لرجال الأعمال التى رفضت التبرع – تعتبر أمرا عبثيا وسلبيا يضر المجتمع بأكمله.

وأضاف السويدى فى تصريح لـ”المال”، أن المطالبة بمقاطعة منتج ما ينتمى لشركة يملكها رجل أعمال لم يتبرع، ستؤدى بالتأكيد إلى إغلاق شركته وبالتالى تسريح آلاف العمالة، مما يزيد من أزمة البطالة بالمجتمع.

وأشار إلى أن جميع فئات الشعب المصرى يجب أن تتبرع لصندوق تحيا مصر وليس رجال الأعمال فقط مثل الصحفيين، المحامين، المهندسين الأطباء وغيرهم، متسائلا هل يجوز أن نؤسس قوائم سوداء لكل فئة من فئات الشعب تضم من تبرع ومن امتنع هل هذا معقول؟!
وضرب مثالا بعدد من ضباط القوات الجوية وضباط صف وجنود قاموا بالتبرع لصندوق تحيا مصر بأحد فروع بنك مصر مؤخرا، متسائلا هل نطالب بعمل قوائم سوداء تضم أسماء من لم يقدموا على التبرع منهم؟!

ومن جهته، أكد الدكتور محرم هلال، نائب رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ورئيس مجلس الأعمال المصرى القطرى أن الدعوات التى أطلقتها بعض الحركات الشبابية مؤخرا لنشر أسماء رجال الأعمال الذين لم يتبرعوا لصندوق “تحيا مصر” غير مقبولة وتعد تشهيرا.

وأشار هلال إلى أن إجبار رجال الأعمال من الممكن أن يؤدي إلى امتناعهم عن التبرع لصندوق تحيا مصر، مشددا على أهمية أن يدرك الشعب المصري أن رجال الأعمال ليس جميعهم فاسدين أو تربحوا وحصلوا على أراض وممتلكات فى عصر الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

وأكد دكتور هلال أن هناك رجال أعمال وطنيين وشرفاء يسعون لرفعة وطنهم وزيادة حجم استثماراتهم المحلية وخلق المزيد من فرص العمل للشباب.

وكان قد أطلق عدد من الشباب صفحة إلكترونية منذ 4 أيام فقط على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” تحت عنوان الصفحة الرسمية لحملة القائمة السوداء لرجال الأعمال الذين لم يتبرعوا لصندوق تحيا مصر ومن ضمن مؤسسيها “عمر الجندى أمين سر شباب جبهة الإنقاذ، وتامر القاضى عضو المكتب السياسى لتكتل القوى الثورية،وهشام حبارير القيادى بحزب الكرامة”.

وضمت هذه الصفحة نحو 1400 مشترك منذ انطلاقها وحتى الآن ويعرض مؤسسيها أسماء بعض رجال الأعمال الذين لم يعلنوا عن تبرعاتهم لصندوق تحيا مصر، بالإضافة إلى أوراق سيتم توزيعها على المواطنين وذلك لمقاطعة منتجات شركاتهم.

شارك الخبر مع أصدقائك