اقتصاد وأسواق

مستثمرون أفارقة: يجب ربط دول القارة بسلاسل القيمة المضافة وتطوير التنافسية الصناعية

مطالب بالترويج لفكرة تنمية التكامل الإقليمي الصناعي من خلال تضافر الجهود لربط الدول الأفريقية بسلاسل القيمة المضافة وتطوير التنافسية الصناعية

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد رجال أعمال ومستثمرون مشاركون في جلسة “استهداف سلاسل القيمة المضافة” والتي نظمتها وزارة التجارة والصناعة ضمن ورشة “صنع في أفريقيا”، اليوم الأربعاء، أهمية الترويج لفكرة تنمية التكامل الإقليمي الصناعي من خلال تضافر الجهود لربط الدول الأفريقية بسلاسل القيمة المضافة وتطوير التنافسية الصناعية.

أشار محمد يوسف لير، ممثل اتحاد غرف التجارة والصناعة والتعدين والزراعة بدولة نيجيريا، إلى أهمية تطوير منظومة البنية التحتية الأفريقية وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد، لافتاً كذلك إلى أهمية الارتقاء بجودة المنتجات الأفريقية لترقى للمستويات العالمية وتوفير المواصفات بدول القارة.

ولفت يوسف إلى أهمية تفعيل دور مكاتب التمثيل التجارى بدول القارة لتعزيز التجارة البينية الافريقية، مشيراً إلى أهمية العمل على خفض التعريفات الجمركية الافريقية وتجنب الإزدواج الضريبى وتسهيل النفاذ للتمويل لكافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الكبرى.

وقال المهندس شريف السيد، رئيس مجلس إدارة شركة تريدكو للصناعات الهندسية، إن اتفاقيات التجارة الحرة الأفريقية حققت نجاحات كبيرة على المستويين الإقليمي والقاري، موضحا أن “الساكو” يعد أحد أنجح اتفاقات التجارة الحرة بالقارة خاصة بعد انضمام المملكة المتحدة له.

وأضاف أن اتفاقيتي منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وأغادير حققتا نجاحاً كبيراً في تعزيز التجارة البينية العربية، مشيراً إلى أهمية اتفاق كافة الدول الأفريقية على مواصفات موحدة بهدف تعزيز تبادل السلع والمنتجات بين دول القارة.

وأشار الدكتور أشرف حسن، رئيس مجموعة القاهرة للتصنيع الزراعي، إلى أن قطاع الصناعات الغذائية يعتمد بشكل كبير على المواد الخام حيث يتم إنتاج محاصيل زراعية بغزارة وإهدارها بغزارة أيضاً، الأمر الذي يستدعي أهمية اتخاذ خطوات جادة في إدخال المحاصيل الزراعية طور التصنيع الغذائي والعمل على مستوى قطاعي ثم الانتقال إلى المستوى القطري. 

وأضاف حسن أنه من الضروري الانتباه إلى عملية التغير في الموارد، ووضع خرائط موارد ذكية، علاوة على دعم الاستثمار في أقاليم غرب وشرق أفريقيا، فضلاً عن تفعيل الاتفاقيات التجارية المعطلة. 

ومن جانبه، أكد محمد الدماطي نائب رئيس مجلس إدارة شركة دومتي، إلى أن هناك فرصة كبيرة للتكامل القاري حيث بذلت الشركة جهود كبيرة في عدة دول أفريقية وتصدر جزء من صادراتها لدول القارة.

وأشار إلى أهمية تعزيز دور الحكومة في تأمين الفرص الاستثمارية والمشروعات التي يتم تنفيذها في الدول الأفريقية، فضلاً عن العمل على تحسين تسويق المنتجات المصرية المصدرة لقارة أفريقيا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »