Loading...

مستثمرو«إيديال» يدخلون دوامة بطء الإجراءات

مستثمرو«إيديال» يدخلون دوامة بطء الإجراءات
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 ديسمبر 05

المال ـ خاص:
 
بعد مرور اكثر من شهر اعتمدت هيئة سوق المال نهاية الاسبوع الماضي اجراءات زيادة رأسمال شركة «أوليمبيك جروب» عبر استحواذها علي حصة اضافية من اسهم شركتها التابعة «ايديال» من خلال عملية مبادلة اسهم “SHARE SWAPس

 
وكانت صفقة استحواذ «أوليمبيك» علي نحو 10.588 مليون سهم تمثل %13.98 من اسهم «إيديال» عبر مبادلة اسهم بواقع سهم «أوليمبك» لكل سهمين من ايديال قد جري تنفيذها نهاية شهر اكتوبر الماضي.
 
وكشفت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة انه حدث خطأ عند التنفيذ لدي مصر للمقاصة بعدما تم اعتماد العملية كتسوية نقدية، وليست ورقية، مما ادي لظهور ناتج المبادلة كرصيد دائن في حسابات مساهمي ايديال، وقام عدد من هؤلاء المساهمين بسحب هذه الارصدة، والتعامل بها في السوق قبل ان تتنبه «المقاصة» وتتلافي الخطأ وتجمد هذه الارصدة.

 
وبعد حصول «أوليمبك» علي موافقة هيئة سوق المال سيكون عليها الدعوة لعقد جمعية عامة غير عادية لاعتماد وزيادة رأس المال بنفس القيمة الناتجة عن المبادلة ثم الحصول علي هيئة الاستثمار علي اجراءات الجمعية، وقيد الزيادة في السجل التجاري، ثم الحصول علي موافقة لجنة القيد في البورصة علي ادراج اسهم الزيادة، ثم نقل اسهم المبادلة في ارصدة عملاء «ايديال» القدامي تمهيداً لبدء التداول علي الاسهم.

 
وتزايدت مؤخراً شكاوي مستثمري «ايديال» مما اعتبروه احتجازاً لأموالهم فترة طويلة دون الاستفادة منها وحرمانهم من المشاركة في اكتتاب «المصرية للاتصالات» الذي اوشك باب الاكتتاب فيه علي الاغلاق دون قيد اسهم زيادة رأسمال «أوليمبك».

 
وتبلغ قيمة الاموال المحتجزة ما يزيد علي 160 مليون جنيه.

 
«هيرمس» لم تتقدم بعد للحصول علي ترخيص السعودية

 
قال مسئول بارز في المجموعة المالية هيرمس القابضة : ان الشركة لم تتقدم بعد بطلب للسلطات السعودية للحصول علي ترخيص بمزاولة نشاط السمسرة في سوق الاوراق المالية السعودية.

 
وذكر المسئول لـ«المال» يوم الخميس الماضي ، ان شركته مازالت تدرس مدي امكانية التقدم للحصول علي ترخيص مع احد الشركاء السعوديين.

 
ومنحت السلطات السعودية الاسبوع الماضي ترخيصا لشركة كريدي سويز مع شريك محلي، بما يعد تنفيذا لوعود سابقة بالسماح للأجانب بالعمل في سوق الاوراق المالية بشرط وجود شركاء محليين.

 
وكان أكثر من مسئول في «هيرمس» قد اكد ان الشركة تسعي لدخول السوق السعودية، وسرت شائعات في السوق ان الشركة تقدمت بالفعل للحصول علي ترخيص، وهو ما نفاه المسئول في تصريحاته لـ«المال».

 
وتنتهج «هيرمس» سياسة للتوسع الاقليمي وافتتحت مؤخرا فرعا لها في الامارات ، كما انها تمتلك مكتب تمثيل في السعودية.

 

 
الثلاثاء جمعية عامة لرفعه إلي 891 مليون جنيه

 
غـــدا .. آخر موعد للاكتتاب في زيـــادة رأسمال “OHDس بالقيمة الأسمية

 
ينتهي غدا الاثنين موعد الاكتتاب في زيادة رأسمال اوراسكوم للفنادق والتنمية “OHDس من 411  مليون جنيه الي 591 مليون جنيه بالقيمة الاسمية للسهم وتبلغ 5 جنيهات

 
وسبق للجمعية العامة للشركة ان اقرت زيادة رأس المال لتمويل عملية الاستحواذ علي المساهمات غير المملوكة لها في 6 شركات مشتركة مقابل اسهم في OHD ، وقام سميح ساويرس ـ الرئيس التنفيذي للشركة ـ بتمويل 5 عمليات الاستحواذ من الاسهم المملوكة له، علي ان يستردها عقب اتمام الزيادة.

 
وحددت الشركة الحق في دخول الاكتتاب المقصود علي قدامي المساهمين لحاملي السهم حتي تاريخ 30 اكتوبر الماضي، وبدأ الاكتتاب في 6 نوفمبر الماضي علي ان ينتهي غدا «الاثنين».

 
ورفض «ساويرس» في تصريحات لـ«المال» يوم الخميس الماضي تحديد نسبة تغطية الاكتتاب ، وقال انه من السابق لاوانه الحديث عن معدل التغطية لأن اغلب المساهمين يفضلون ايداع نصيبهم في الزيادة قبل غلق باب الزيادة بساعات.
 
ووفقا للقواعد المعمول بها فإنه في حال عدم تغطية الاكتتاب فسيكون من حق مساهمي الشركة المشاركة فيه دون التقيد بحصصهم علي ان يجري تخصيص فيما بينهم اذا زاد حجم الطلبات علي الزيادة المطلوبة.
 
ومن جهة أخري تعقد الشركة بعد غد الثلاثاء جمعية عامة غير عادية للنظر في الموافقة علي زيادة رأسمال الشركة المصدر بحد اقصي 300 مليون جنيه بالقيمة العادلة للسهم عن طريق طرح خاص لمساهمين جدد لتمويل التوسعات الرأسمالية الخارجية.
 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 ديسمبر 05