بورصة وشركات

مساهم القلعة الرئيسي يقدم قرضًا بدون فوائد دعمًا لمشروع التكرير

المساهم الرئيسى فى شركة القلعة يتقدم بقرض حسن لدعم مشروع التكرير

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة القلعة للاستشارات المالية عن قيام المساهم  الرئيسى سيتادل كابيتال بارتنرز ود.أحمد هيكل وزوجته بتقديم قرض معبرى بدون فوائد للشركة لدعم تمويل مشروع الشركة المصرية للتكرير.

وأضافت القلعة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن كلا من شركة سيتادل كابيتال بارتنرز المساهم الرئيسى بشركة القلعة والمملوكة لفريق الإدارة بها ود. أحمد حسنين هيكل رئيس مجلس الإدارة والسيدة حرمه ببيع 13.69 مليون سهم و 5.86 مليون سهم من أسهم شركة القلعة على الترتيب.

 وجاءت هذه العملية لتمويل قرض معبرى بدون فوائد بقيمة الأسهم المباعة لشركة القلعة لتمويل جزء من مشاركتها فى الجولة التمويلية الأخيرة للشركة المصرية للتكرير والتى تتكون من زيادة رأس مال بقيمة 70 مليون دولار وقروض مساهمين بقيمة 50 مليون دولار تم تغطيتها بالكامل.

وأعلنت القلعة للاستشارات المالية فى 9 ابريل الماضى عن نجاح عملية التشغيل التجريبى لوحدتين جديدتين فى مشروع شركة المصرية للتكرير هما وحدة التنشيط المستمر للعامل المساعد ووحدة التقطير الفريغى .

وقالت القلعة فى وقت سابق إنها قامت بتوريد نحو مائة ألف طن من المنتجات البترولية منخفضة الكبريت من مواد الديز والنافتا والبنزين عالى الأوكتين طبقا للمواصفات الأوربية للهيئة المصرية العامة للبترول منذ بدء تجارب التشغيل.

اقرأ أيضا  أسطول تتعاقد مع «ماستر جاس» لتحويل شاحناتها إلى العمل بالوقود المخلوط

وقالت الشركة فى 26 مارس الماضى إنها قامت بتوريد 51 ألف طن وقود ومواد بترولية للهيئة العامة المصرية للبترول منذ بدء التشغيل التجريبى لوحدتى الديزل والنافتا بمشروع المصرية للتكرير.

وشملت هذه المواد الموردة فى مارس 36873 طنا من الديزل و5800 طن من النافتا منخفضة الكبريت و9115 طنا من البنزين عالي الأوكتين المطابقة لأعلى المواصفات العالمية .وتوقعت الانتهاء من التشغيل التجريبي لكل وحدات المشروع بنهاية الربع الثاني من هذا العام.

وكانت القلعة قد أعلنت فى 3 مارس الماضى نجاح عملية تشغيل وحدة إنتاج النافتا بمشروع شركة المصرية للتكرير، كما أعلنت فى نهاية فبراير الماضى عن تشغيل وحدة الديزل بالمشروع.

وقالت الشركة إن نسبة الانجاز بالمشروع بلغت 99.28%، ومن المقرر الانتهاء من التشغيل التجريبى لكل وحدات المشروع بنهاية الربع الثانى من هذا العام، على أن يبدأ التشغيل التجارى فى الربع الثالث.

اقرأ أيضا  «القلعة»: منع أحمد هيكل من السفر بسبب حكم غيابي أول درجة وجار عمل معارضة

كما أعلنت فى وقت سابق، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة قطر للبترول؛ لشراء حصة إضافية من أسهم الشركة المصرية للتكرير.

وقالت الشركة، فى إفصاح سابق للبورصة، إنها وصلت لمراحل متقدمة من ترتيب التمويل المتوقع اللازم لإتمام تلك الصفقة، متوقعة أن تصل إلى مرحلة الإقفال المالى خلال الربع الثانى من العام الحالي.

وأشارت إلى أنه لم يتم تحديد النسبة النهائية المنشورة لملكية شركة القلعة في المصرية للتكرير، متوقعة أن ترتفع ملكيتها غير المباشرة إلى نحو 23% في تلك المرحلة.

القلعة تتوقع إيرادات بقيمة 90 مليار جنيه خلال العام القادم

وقال د.أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة القلعة للاستثمارات المالية فى تصريحات لوكالة رويترز  بداية مايو الجارى إن شركته تتوقع تحقيق إيرادات تتجاوز 90 مليار جنيه (5.26 مليار دولار) في 2020، مع بدء التشغيل الفعلي لمصفاة المصرية للتكرير.

وأضاف هيكل أن إيرادات وأرباح المصرية للتكرير ستظهر في أرباح القلعة المجمعة بداية من الربع الثالث، كما ذكر أن المصفاة ستنتج 2.4 مليون طن من السولار سنويًا، بما يمثل نحو 17 % من إجمالي إنتاج مصر.

اقرأ أيضا  هيرميس تستحوذ على 33.6% من تعاملات السمسرة فى البورصة الأسبوع الماضي
شركة القلعة اللوجو الجديد 5

وقالت الشركة إن هذا التقديرات مبنية على تقديرات تخص أداء شركة المصرية للتكرير المتوقع تحقيقها ايرادات بقيمة 3.6 مليار دولار إضافة إلى 20 مليا دولار إيرادات متوقعة للشركات الأخرى.

وأوضحت القلعة فى إفصاح سابق للبورصة أن هذه التوقعات مبنية على تقديرات لأسعار البترول والمازوت وأسعار المنتجات التامة للشركة المصرية للتكير بعد التشغيل الفعلى فى الربع الثالث من العام الحالى، وكذلك توقعات القلعة لأداء الشركات التابعة الأخرى خلال 2020.

وارتفعت إيرادات شركة القلعة إلى 3.28 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018 بنمو سنوي قدره 40%، وقال هيكل إن الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد ارتفعت بمعدل سنوي لـ43% لتبلغ 305.6 مليون جنيه.

كما سجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 126.4 مليون جنيه خلال العام الماضى مقابل صافي خسائر بقيمة 311.8 مليون جنيه فى 2017 ، وأرباحًا غير نقدية بقيمة 252.6 مليون جنيه خلال عام 2018.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »