Loading...

مساع لحل النزاع بين أوراسكوم تيليكوم وسيرتيل السورية

Loading...

مساع لحل النزاع بين أوراسكوم تيليكوم وسيرتيل السورية
جريدة المال

المال - خاص

10:55 ص, الأحد, 22 يونيو 03

كتب – أمير نبيل :
 
أكد وزير المواصلات السوري الدكتور محمد بشير المنجد أن هناك مساعي تبذل حاليا  لتسوية المشكلة القائمة بين شركة أوراسكوم  تيليكوم المصرية وشركة سيرتيل السورية للاتصالات المحمولة بعد خلاف شهير بين الشركتين اتخذ من ساحات القضاء مسرحاً له .

 
وقال الوزير في تصريحات خاصة لـ «المال»: إنه تلقي معلومات تفيد وجود اتجاه منذ فترة لحل المشكلة بين الشركتين، مشيراً إلي أن الوزارة السورية تقف دائماً إلي جانب التسوية المباشرة في مثل هذه الخلافات وغيرها كما نفي علمه بما إذا كانت هذه المبادرة من الجانب المصري أو السوري. وكان الخلاف الذي نشأ بين شركة أوراسكوم تيليكوم ودريكس تكنولوجيز الشريك السوري في شركة سيرتيل موبايل تيليكوم شركة مساهمة قد أدي إلي صدور حكم مستعجل من محكمة البداية المدنية بسوريا بتاريخ 6 أبريل 2002 بتعيين حارسين قضائيين لإدارة الشركة التي تمتلك شركة أوراسكوم تيليكوم القابضة %25 من رأس مالها، كما تم إجراء حجز احتياطي علي حصة الشركة في شركة سيرتيل بالجمهورية العربية السورية .
 
ويدور النزاع حول إدارة شركة سيرتيل حيث ترغب شركة دريكس المساهم الآخر في سيرتيل في الانفراد بإدارة الشركة مخالفة بذلك للاتفاقيات الموقعة بين الشركاء وكذلك النظام الأساسي لشركة سيرتيل. وقد قامت شركة أوراسكوم تيليكوم ببيع %92 من حصتها في شركة سيرتيل بتاريخ 17 مايو 2002 لشركة سيلوتيل ليمتد والتي قامت بدورها برفع دعوي قضائية في إحدي محاكم الجزر العذراء البريطانية ضد شركة دريكس التي أصدرت حكما وقتيا يقضي بمنع شركة دريكس من التصويت واتخاذ أية قرارات في اجتماعات الجمعية  العامة لشركة سيرتيل السورية واستمرارا للنزاع القضائي بين شركة دريكس من جانب وشركة أوراسكوم تيليكوم وشركة سيوتيل ليمتد من جانب آخر، أصدرت محكمة البداية المدنية بدمشق حكماً ضد شركة أوراسكوم تيليكوم بتاريخ 24 أكتوبر 2002 يقنن استيلاء الشريك السوري علي كل أسهم سيرتيل ويلزم O.T بدفع تعويضات له عن العطل والضرر !!
 
وبعد ذلك الحكم استصدرت O. T حكما من القضاء النمساوي في 9 نوفمبر 2002 بالحجز علي 3 ملايين دولار مودعة لصالح دريكس في بنوك النمسا .
 
من ناحية أخري أشار الوزير السوري إلي أن هناك بعض الموضوعات المشتركة بين مصر وسوريا في  مجال الاتصالات ويتركز الاهتمام بشكل خاص علي الاستثمار المشترك لوسائل نقل الاتصالات خصوصاً عن طريق الألياف الضوئية وقال: هناك كابل مشترك للاتصالات الثابتة هو «التيار» يصل بين طرطوس والإسكندرية والذي يتم استخدامه في سوريا بشكل جيد ونحاول أن نسوقه حالياً من قبل الطرفين المصري والسوري باتجاه دول أخري واقعة في منطقة وسط آسيا .
جريدة المال

المال - خاص

10:55 ص, الأحد, 22 يونيو 03