اتصالات وتكنولوجيا

مسئول: الإنفاق على أمن المعلومات لا يتعدى 6% من ميزانية التسليح والدفاع العالمية

يتراوح بين 93 و 114 مليار دولار .

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور شريف الأباصيري، رئيس محور تكنولوجيا المعلومات في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إن معدل الإنفاق على أمن المعلومات في العالم يتراوح بين 93 – 114 مليار دولار بنسبة لا تتعدى الـ6% من الإنفاق العسكري عالميًا، والبالغ 1.8 تريليون دولار.  

وشدد الأباصيري، في كلمته خلال فعاليات المؤتمر العربي لأمن المعلومات الذى تنظمه شركة ASC للاستشارات الأمنية، تحت رعاية وزارة الإنتاج الحربي وجامعة الدول العربية والمجلس الأعلى للأمن السيبراني ومركز المعلومات، على ضرورة الوعي بأهمية الأمن الفضائي في ظل ارتفاع نسبة التعامل على المنصات الرقمية في الخدمات اليومية للمواطنين.  

وأوضح أن حجم الإنفاق على التجارة الإلكترونية على سبيل المثال بلغ 195 مليار دولار بنسبة 10% من إجمالي حركة التجارة العالمية.

وأوضح أن نسب النمو المتوقعة للتجارة عبر الإنترنت تتراوح بين 10-15% خلال 2020.

ونوه إلى أن حجم التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط يبلغ 23.5 مليار دولار تحتل مصر فيها المرتبة الثالثة. 

وتطرق إلى التنوع في طرق الدفع مؤخرًا مع صدور أكثر من 3000 عملة رقمية، فيما يشهد العالم تطورًا هائلًا في مجال إنترنت الأشياء، ومن المتوقع أن تبلغ حجم التطبيقات الخاصة به 118 مليار دولار في 2025.

وأوضح أن تطبيقات مثل الذكاء الاصطناعي ستساعد في زيادة النمو الاقتصادي العالمي بنسبة 1.7% بحلول عام 2035. 

وأكد على أن مصر بدأت في خطوات حثيثة نحو الأمن السيبراني بدأتها بتدشين إستراتيجية الأمن السيبراني 2017-2022 مرورًا بإصدار قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية، وإعداد مشروع قانون حماية البيانات الشخصية المرتقب عرضه على البرلمان في طور الانعقاد الجديد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »