سيـــاســة

مسئول إسرائيلي: أمريكا تعرض على إسرائيل وحلفائها في الخليج صفقة سلاح كبرى

أونا: قال مسؤول إسرائيلي اليوم (الجمعة) إن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل يأمل في إتمام صفقات سلاح كبيرة مع السعودية والامارات خلال زيارة يقوم بها للشرق الاوسط الاسبوع القادم، كما سيناقش أيضًا تقديم إمدادات عسكرية جديدة لإسرائيل.   وذكرت صحيفة…

شارك الخبر مع أصدقائك


أونا:

قال مسؤول إسرائيلي اليوم (الجمعة) إن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل يأمل في إتمام صفقات سلاح كبيرة مع السعودية والامارات خلال زيارة يقوم بها للشرق الاوسط الاسبوع القادم، كما سيناقش أيضًا تقديم إمدادات عسكرية جديدة لإسرائيل.

 

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن قيمة الصفقات تبلغ عشرة مليارات دولار وستساعد الدول الثلاث على التصدي لأي تهديد من جانب إيران.

ومن المقرر أن يصل هاجل إلى إسرائيل غداً، حيث سيناقش موضوع الحرب الأهلية في سوريا والبرنامج النووي الايراني. وسيجري بعد ذلك محادثات في الأردن والسعودية ومصر والإمارات.

وتعليقًا على تقرير نيويورك تايمز، أكد مسؤول إسرائيلي أن واشنطن “تريد إتمام صفقة سلاح كبيرة” مع السعودية والامارات، وذلك في خط مواز لعزمها علي “الحفاظ على التفوق النوعي الاسرائيلي”.

وقال المسئول الإسرائيلي إن حكومة بلاده تدرس عرضًا أمريكيًا لتزويدها بصواريخ مصممة لاستهداف رادارات الدفاع الجوي، وبأنظمة رادار متطورة للطائرات الحربية، وطائرات للتزود بالوقود في الجو إلي جانب نظام ذخيرة موجهة، لكن المسؤول لم يخض في التفاصيل، حسبما ذكر موقع “رويترز”.

وأضاف أن هذه الأنظمة ستمول من المنح العسكرية الأمريكية، باعتبار أن إسرائيل هي أكبر الدول التي تحصل على مساعدات خارجية أمريكية، حيث من المتوقع أن يصل حجم المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل في العام المالي الحالي إلى ثلاثة مليارات دولار إجمالًا.

وقالت “نيويورك تايمز” إن واشنطن تريد تحسين القدرات الاسرائيلية، لكنها في الوقت نفسه لا تريد أن تبدو كما لو كانت تدعم “خططا متعجلة” من إسرائيل لشن ضربة عسكرية من جانب واحد على منشآت إيران النووية.

وتأتي زيارة هاجل لإسرائيل عقب رحلة قام بها الرئيس الأمريكي باراك اوباما، وثلاث رحلات أخري قام بها لإسرائيل خلال فترة وجيزة وزير الخارجية جون كيري، الذي يسعى لاحياء عملية السلام الاسرائيلية- الفلسطينية المتوقفة منذ فترة طويلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »