مسؤول حكومى يستبعد خفض أسعار البنزين والسولار

وقال مسؤول حكومى رفيع المستوى، إنه سيتم إعلان قرار اللجنة رسميا خلال ساعات

مسؤول حكومى يستبعد خفض أسعار البنزين والسولار
نسمة بيومي

نسمة بيومي

4:37 م, الأربعاء, 7 أبريل 21

تستعد لجنة تسعير الوقود للإعلان عن قرارها بشأن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار والمازوت المرتقب تطبيقها خلال الربع الثانى من العام الجارى.

وقال مسؤول حكومى رفيع المستوى، إنه سيتم إعلان قرار اللجنة رسميا خلال ساعات.

وتابع أن اللجنة رسميا أمامها فترة حتى يوم السبت المقبل لإعلان قرارها ، لكنه ألمح إلى أن الإعلان سيتم فى وقت أقرب من ذلك.

واستبعد المسئول إقرار أى تخفيضات جديدة فى أسعار البنزين والسولار ، لا سيما مع الارتفاع الملحوظ الذى حدث بأسعار الخام العالمية على مدار الربع الأول من العام الجارى.

وقال المسؤول، إن الربع الأخير من عام 2020 شهد اسعار للبترول العالمى أقل من مثيلاتها خلال الربع الأول من عام 2021.

وبحسب بيانات تم نشرها على وكالة رويترز فقد تراوح سعر برميل خام البترول برنت بين 50 و70 دولارا خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2021 مقابل بين 37 و53 دولارا للبرميل خلال الربع الأخير من عام 2020.

وشهد الربع الأول من عام 2021 بدء انتعاشة فى أسعار البترول العالمى، بعد تدهور حاد أثناء ذروة أزمة كورونا العام الماضى ، وذلك الأمر ستضعه لجنة التسعير الاعتبار فى قرارها، وفق المسئول.

ورجح المسئول تطبيق أحد السيناريوهين إما زيادة الأسعار وإما تثبيتها على مستوياتها الحالية.

ولفت إلى أن قرار اللجنة يتم اتخاذه عقب دراسة حزمة متغيرات أبرزها أسعار البترول والمشتقات عالميا ، وسعر الصرف ، وتكاليف التشغيل والإنتاج والنقل وغيرها من العوامل.

وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية ، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعا وانخفاضا عن سعر البيع الساري.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء قد أصدر قرارا بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية العام الماضى ، ومنذ ذلك التوقيت حتى الآن اتخذت اللجنة نحو 6 قرارات .

وتضمنت القرارات الستة خفض أسعار البنزين 25 قرشا للتر وتثبيت السولار في أكتوبر 2019، وتثبيت أسعار البنزين والسولار في يناير 2020، وخفض أسعار البنزين 25 قرشا للتر وتثبيت السولار في أبريل 2020، وتثبيت أسعار البنزين والسولار في يوليو 2020 وتثبيت أسعار البنزين والسولار في أكتوبر 2020، وأخيرا تثبيت الأسعار على مستوياتها فى آخر قرار للجنة يناير الماضى.

وتم تثبيت الأسعار عند 6.25 جنيه للتر البنزين 80، وعند 7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، وعند 6.75 جنيه للتر السولار.