نقل وملاحة

مزايدة جديدة لتطبيق النقل الذكى على الطرق السريعة

أشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء يعطى لتطبيق منظومة النقل الذكى اهتماما بالغا، ومن المتوقع البدء فى 5 طرق سريعة كمرحلة أولى، وتعميما فى الأعوام المقبلة على الطرق المحورية.

شارك الخبر مع أصدقائك

محمود جمال ومدحت إسماعيل

بات من المقرر أن تعيد وزارة النقل طرح مناقصة تطبيق منظومة النقل الذكى على الطرق السريعة، بعد إلغاء المناقصة التى طرحت نهاية العام الماضى، نتيجة تجاوز العروض المقدمة من 5 تحالفات القيمة التقديرية لتنفيذ المشروع.

أكد مصدر من الوزارة أن العروض المقدمة من تحالف كورى، وثالث إسبانى، وتحالف صينى، وخامس أوروبى، تأهلت فنيا، غير أن العطاءات المالية كانت عالية عن القيمة التقديرية التى حددتها اللجنة المعنية بالتقييم، التى تضم فى عضويتها ممثلين عن وزارات النقل والإسكان، والاتصالات وبعض الجهات الأخرى.

أشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء يعطى لتطبيق منظومة النقل الذكى اهتماما بالغا، ومن المتوقع البدء فى 5 طرق سريعة كمرحلة أولى، وتعميما فى الأعوام المقبلة على الطرق المحورية.

كانت المال نشرت قائمة الطرق المرشحة للمنظومة فى المناقصة الماضية، بإجمالى أطوال 20 طريقا تصل إلى 5926 كلم، منها: “الدائرى حول القاهرة الكبرى بطول 108 كلم، و”القاهرة الإسكندرية الصحراوى بطول 220 كم”، إضافة إلى طريق “القطامية العين السخنة بطول 110 كم”، و” القاهرة الإسكندرية بورسعيد بطول 195كلم”.

عقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، نهاية العام الماضى اجتماعا موسعا بحضور وزيرى النقل والاتصالات، ومسئولى وزارات الدفاع والداخلية والنقل والصحة المعنيين، لمتابعة الإجراءات الخاصة بمنظومة النقل الذكى.

تعرف نظم النقل الذكية أنها استخدام تقنيات الحاسب الآلى والإلكترونيات والاتصالات والتحكم؛ لمجابهة العديد من التحديات التى تواجه النقل البرى، منها تحسين مستويات السلامة والإنتاجية والحركة العامة، وتوظيف التقنيات الحديثة فى إدارة وتطوير المرور وشبكات الطرق والمواصلات من خلال مراكز التشغيل والتحكم والدعم الفنى، والدفع والتحصيل الإلكترونى، إضافة الى توحيد سياسة تسعير الخدمات والدقة فى تسجيل المخالفات.

تنفذ الهيئة العامة للطرق والكبارى فى الوقت الحالى، المرحلة الثالثة بالمشروع القومى، وتشمل رفع كفاءة وازدواج طريق القاهرة –أسيوط الصحراوى الغربى، ومشروع ازدواج وصلتى ربط طريق الصعيد – البحر الأحمر بسوهاج وأسيوط بأطوال 180 كم، ومشروع ازدواج طريق 6 أكتوبر – الواحات بأطوال 325 كم، مع استكمال طريق الخدمة بطريق القاهرة – السويس من الطريق الدائرى الإقليمى إلى الطريق دائرى القاهرة الكبرى من خلال إنشاء طريقى خدمة ذهاب وعودة بإجمالى أطوال 37 كم لتصل حاراته إلى 8 حارات بكل اتجاه فى هذا القطاع من الطريق، ومشروع ازدواج طريق ساحل البحر الأحمر – سفاجا – مرسى علم، ومشروع ربط طريق السويس بنفق الشهيد أحمد حمدى ليصبح مكون من 4 حارات فى كل اتجاه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »