استثمار

مزايا متنوعة لإنشاء شركة قابضة لنقل الخدمات التعدينية

محمد ريحان   تباينت آراء عدد من مستثمري وأصحاب المحاجر حول انشاء شركة قابضة لنقل الخامات التعدينية ومدي جدوي هذا الاقتراح، فعلي الرغم من تأكيدات البعض بأن إنشاء الشركة سيساهم في تثبيت الأسعار لفترة طويلة وسيكون له أثر ايجابي علي…

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد ريحان
 
تباينت آراء عدد من مستثمري وأصحاب المحاجر حول انشاء شركة قابضة لنقل الخامات التعدينية ومدي جدوي هذا الاقتراح، فعلي الرغم من تأكيدات البعض بأن إنشاء الشركة سيساهم في تثبيت الأسعار لفترة طويلة وسيكون له أثر ايجابي علي نشاط الخامات التعدينية، فإن البعض الآخر أكد أن هذه الفكرة غير عملية وليست منطقية خاصة في ظل وجود جمعيات للنقل يتعاقد معها أصحاب المحاجر وتقوم بهذا الدور، مطالبين بوضع الحلول لعدد من المشاكل الأخري التي تواجه القطاع وعلي راسها تعسف المحليات ضد مستثمري المحاجر.

 
كانت شعبة المحاجر باتحاد الصناعات اقترحت خلال اجتماعها مؤخراً إنشاء شركة قابضة لنقل الخامات التعدينية لا سيما بعد تعدد المشاكل التي تواجه قطاع المحاجر فيما يخص عمليات نقل الخامات.
 
قال المهندس ياسر راشد، رئيس شعبة المحاجر بغرفة مواد البناء، ان اقتراح انشاء شركة قابضة لنقل الخامات التعدينية جيد من حيث المبدأ لكن ينبغي اخضاعه لدراسة مستفيضة قبل المطالبة بتنفيذه.
 
وأشار إلي ان انشاء الشركة سيكون حسب التوزيع الجغرافي لكل محافظة، لافتاً إلي أنه في حالة ثبوت جدوي هذه الفكرة ستقوم الشعبة بمطالبة الهيئة العامة للتنمية الصناعية ببدء إجراءات الإنشاء.
 
وأكد وجود مشاكل كثيرة أمام نقل الخامات التعدينية، نظراً لتعدد شركات النقل وتفاوت الأسعار، موضحاً ان انشاء الشركة سيساهم في ثبات الأسعار لفترة طويلة مما سيكون له أثر ايجابي علي قطاع الخامات التعدينية من حيث التسويق المحلي أو التصدير.
 
وأشار راشد الي ان الشركة المقترح انشاؤها ستمثل بها المحافظات المعنية وأصحاب المحاجر الموجودين في هذه المحافظات، بالإضافة إلي مستثمري المحاجر والخامات التعدينية.
 
وقال ان الشعبة ناقشت هذا الاقتراح خلال اجتماعها الأخير لكن ليس بشكل مفصل وستتم مناقشته مرة أخري خلال الاجتماع المقبل، مشيراً إلي ان الاجتماع حضره أحمد أمين، رئيس قطاع مواد البناء بمركز تحديث الصناعة وعمر طعيمة مدير عام الادارة المركزية للمناجم والمحاجر، ومحمد رمضان مدير الإدارة العامة للترخيص والتفتيش.
 
ورحب المهندس زياد سلامة رئيس شركة مصر انتركونتنينتال للرخام عضو الشعبة بفكرة إنشاء الشركة مؤكداً أنها ستساهم بشكل ملحوظ في استقرار أسعار نقل الخامات وستخلق منظومة جيدة سيعمل من خلالها قطاع المحاجر خلال المرحلة المقبلة.
 
ولفت إلي وجود نحو أكثر من 200 محجر تحتاج إلي 1000 سيارة يومياً لنقل الخامات التعدينية من عدة محافظات وذلك بمعدل 5 سيارات لكل محجر.
 
وفي المقابل رفض عاطف درديري نائب، رئيس شعبة المحاجر باتحاد الصناعات فكرة انشاء شركة قابضة لنقل الخامات التعدينية ووصفها بأنها غير عملية وليست منطقية.
 
وأشار إلي وجود جمعيات لنقل البضائع في جميع المحافظات تقوم بهذا الدور، مؤكداً عدم وجود أي مشاكل تقف امام نقل الخامات التعدينية في الوقت الراهن.
 
ولفت إلي أن نقل الخامات التعدينية قليل جدا مقارنة بنقل القمح والسلع الغذائية، ورغم ذلك لم يطلب القائمون علي هذه القطاعات انشاء شركة قابضة للنقل.
 
وطالب بضرورة طرح الحلول لعدد من المشاكل التي تواجه قطاع المحاجر خاصة »الجباية« التي تفرضها المحليات عليهم، سواء فيما يخص الرسوم التي يتم فرضها علي الطريق أو علي الحمولات.

شارك الخبر مع أصدقائك