اقتصاد وأسواق

مزاد علني علي رخص الحديد الجديدة في حال زيادة الطلبات‮

كتب ـ المرسي عزت:   كشفت كراسة الشروط والمواصفات الخاصة برخص مصانع الحديد الجديدة، التي أعلنت عنها وزارة التجارة والصناعة مؤخراً، لإنتاج 2 مليون طن حديد تسليح ومليون طن بليت، عن اعتزام هيئة »التنمية الصناعية« إجراء مزاد علني علي الرخص،…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ المرسي عزت:
 
كشفت كراسة الشروط والمواصفات الخاصة برخص مصانع الحديد الجديدة، التي أعلنت عنها وزارة التجارة والصناعة مؤخراً، لإنتاج 2 مليون طن حديد تسليح ومليون طن بليت، عن اعتزام هيئة »التنمية الصناعية« إجراء مزاد علني علي الرخص، في حالة التزاحم بين الشركات المتقدمة للحصول عليها.

 
وتنص كراسة الشروط، التي حصلت عليها »المال«، علي عدم جواز إقامة هذه المشروعات بنظام المناطق الحرة العامة أو الخاصة، أو تحويلها فيما بعد للعمل بتلك الأنظمة.
 
وألزمت كراسة الشروط الشركة بتقديم إقرار من المستثمرين الأصليين، بعدم تغيير هيكل المؤسسين عند رفع رأس المال، وعدم بيع أسهم الشركة إلا بعد إتمام الإنتاج.
 
ومنحت كراسة الشروط الحق للمستثمر في التقدم لرخصة حديد أو بليت أو الجمع بينهما، كما سيتم تقييم العروض بنظام النقاط، وعددها 10 آلاف نقطة، علي أن يتم قبول الطلبات التي تحصل علي %60 من النقاط.
 
وأكدت كراسة الشروط، أنه سيتم فرز الطلبات المقدمة للحصول علي رخص الحديد، وتصنيعها، إلي مرحلتين، الأولي سيتم خلالها منح المستثمرين الذين لم يسبق لهم الترخيص في عام 2008، والثانية ستكون في حالة وجود فائض من المرحلة الأولي، وسيتم النظر في منح المتبقي من الطاقة الإنتاجية بالمرحلة الأولي للشركات، التي سبق لها الحصول علي رخص سابقة في عام 2008.
 
وشملت كراسة الشروط محددات الطرح، حيث بلغ الحد الأقصي للرخصة الواحدة في حالة التزاحم بين الشركات المتقدمة 500 ألف طن.
 
وحددت كراسة الشروط، قيمة خطاب الضمان بنسبة %10 من المقومات المادية والمعنوية للرخصة، التي تشمل الترخيص بإقامة خط إنتاج حديد أو بليت، وتوفير كمية الغاز اللازمة للتصنيع وتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل محطة الكهرباء الخاصة بالمشروع، علي أن تلتزم الشركة بإقامة محطة توليد الكهرباء بمعرفتها، وعلي نفقتها داخل أرض المشروع.
 
وأشارت كراسة الشروط، إلي أنه سيتم منح الرخص للشركات، التي تجتاز التأهيل الفني بعد سداد الالتزامات المالية المحددة، خلال 30 يوماً من تاريخ إخطار الشركة.
 
وأوضحت كراسة الشروط، أنه في حالة التزاحم بين الشركات المتقدمة، سيتم إجراء مزاد علني بين الشركات المؤهلة، مضيفة أنه من حق الشركات التقدم للحصول علي رخصة لإنتاج حديد التسليح أو البليت أو كليهما.
 
وحددت كراسة الشروط ضرورة التقدم للحصول علي استغلال مساحة الأرض اللازمة للمشروع بإحدي المناطق الصناعية، بموجب عقد تنمية بالتخصيص مع وعد بالبيع في حال اثبات الجدية بالبدء في الإنتاج خلال 3 سنوات من تسليم الأرض، وعدم قبول الشركات إلا إذا كانت مساهمة مصرية أو تحت التأسيس.
 
وأكدت كراسة الشروط، أنه سيتم إغلاق باب تقديم مستندات التأهيل لرخص الحديد في 25 نوفمبر المقبل.
 

شارك الخبر مع أصدقائك