سيـــاســة

مرسى تجاهل رسالة من «نتنياهو » تدعوه للحفاظ على اتفاقية السلام

إعداد - خالد بدرالدين   كشفت صحف إسرائيلية، عن تجاهل الرئيس محمد مرسى برقية التهنئة التى ارسلها إليه بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، وذكرت صحيفة «معاريف » أمس، أن نتنياهو أكد فى برقيته السرية والشخصية احترامه مسيرة الديمقراطية فى مصر…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد – خالد بدرالدين
 

كشفت صحف إسرائيلية، عن تجاهل الرئيس محمد مرسى برقية التهنئة التى ارسلها إليه بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، وذكرت صحيفة «معاريف » أمس، أن نتنياهو أكد فى برقيته السرية والشخصية احترامه مسيرة الديمقراطية فى مصر ونتائج الانتخابات واختيار د . مرسى لمنصب الرئاسة .

وأضافت أن نتنياهو يأمل فى أن يحافظ د . مرسى على اتفاقية السلام المصرية – الإسرائيلية، واستمرار التعاون بين الجانبين، كما كان فى الماضى، لأن هذه الاتفاقية فى مصلحة الشعبين ودعم للاستقرار فى الشرق الأوسط، من وجهة نظره .

وتنقسم الأوساط السياسية والأمنية فى إسرائيل، حول إمكانية الاتصال مع جماعة الإخوان المسلمين فى مصر – كما تقول الصحيفة الإسرائيلية – التى تؤكد أن هذا الانقسام موجود منذ اندلاع ثورة 25 يناير التى أدت إلى الاطاحة بالرئيس السابق حسنى مبارك .

ويقول ايلى برندشتاين، محرر الصحيفة، إن وزارة الخارجية الإسرائيلية أمرت سفيرها فى مصر يعقوب اميتاى بالتصدى لهذه المشكلة، تبعاً لوجهة نظره، وإن كانت هناك عناصر من الإدارة الأمريكية تعمل كحلقة وصل فى نقل الرسائل من تل أبيب إلى جماعة الإخوان، علاوة على أن إسرائيل على اتصال مستمر مع عناصر مختلفة فى المجلس العسكرى وجهاز المخابرات المصرية، وهو ما دفع دانى إيالون، وزير الخارجية الإسرائيلية، للتأكيد على عدم وجود ما يستدعى القلق إزاء العلاقات المصرية الإسرائيلية، وأن الرسائل الصادرة من مصر فى هذا المجال مشجعة للغاية على الحفاظ الكامل على اتفاقية السلام، وأوضح أن هناك نية لإجراء اتصال تليفونى بين مرسى ونتنياهو خلال الأيام القليلة المقبلة .

كان مرسى قد أكد، خلال الخطاب الذى ألقاه فى جامعة القاهرة، أن مصر تؤيد الحقوق المشروعة للفلسطينيين، وأنه سيعمل على تحقيق المصالحة بين حركتى حماس وفتح، كما ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية .

فى حين أشارت صحيفة لونوفيل أوبزرفتوار الفرنسية، إلى أن مرسى وصل إلى مقر المحكمة الدستورية الواقعة بجوار مستشفى المعادى العسكرى الذى يرقد فيه الرئيس السابق حسنى مبارك دون موكب مهيب على عكس سلفه .

أما صحيفة واشنطن بوست فأكدت أن صعود مرسى إلى سدة الحكم يمثل تتويجاً لرحلة طويلة امتدت 84 عاماً سعياً وراء السلطة من جانب جماعة الإخوان، وأنه مهما كانت القيود المفروضة على الرئيس والتحديات التى تنتظر الجماعة فإن انتخاب مرسى رئيساً يمثل أهمية بالغة لمنطقة الشرق الأوسط التى تكافح لتجد طريقها نحو الديمقراطية وسط الاحتجاجات العنيفة التى ما زالت جارية فى بعض بلدانها .

وأكد هلال خشان، أستاذ العلوم السياسية فى الجامعة الأمريكية ببيروت لصحيفة واشنطن بوست، أن ثورة 25 يناير غيرت السياسة المصرية بشكل خاص والسياسة فى منطقة الشرق الأوسط بشكل عام لأن مصر تمثل قاعدة للعالم العربى .

وأضاف أن التطورات التى تشهدها الساحة السياسية فى مصر ستؤثر على العالم العربى كله، بالرغم من أن بعض الدول تحتفل بهذه التطورات، لكن دولا أخرى تشعر بعدم الارتياح تجاهها .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »