اقتصاد وأسواق

مربو الماشية يطالبون بدعم سعر الأعلاف بعد تراجع الأسعار

انخفاض اسعار اللحوم يؤثر بشكل كبير علي المربين

شارك الخبر مع أصدقائك

طالب عدد من مربي الماشية الدولة بدعم سعر العلف حتى لا تتدهور المزارع الحيوانية بعد أن سجلت انخفاضا في سعر القائم للعجول إلى 44 جنيها للكيلو بدلا 54 جنيها والأبقار 35 جنيها مقابل 37 جنيها “عجلات” والجاموس العجالي 40 جنيها مقابل 46 جنيها في عيد الأضحي ايضا.

وبدأت أسعار اللحوم فى محال الجزارة فى الانخفاض تأثرا بتراجع أسعار الماشية، بقيمة تبدأ من 20 جنيها، وتتجاوز 40 فى الكيلو باختلاف الأصناف.

وأرجع عدد من المربين لـ”المال” الانخفاض المتلاحق في أسعار الماشية إلي عدة عوامل، على رأسها لجوء عدد كبير من المربين إلى التخلص من مواشيهم بالبيع لإرتفاع تكلفة التربية بصفة عامة، المتضمنة توفير الاعلاف، وتكلفة ايجار فدان البرسيم التى قفزت حاليًا إلى 5 الاف جنيه،بدلا من 4 آلاف مؤخرا، فضلا عن تكاليف شراء الامصال وغيرها .

اقرأ أيضا  المالية توجه بتسريع مشروع إعادة الهيكلة

وطالبوا الحكومة بتوفير الاعلاف للمربين بأسعار مناسبة، ما يخلق التوازن المطلوب بين توفير اللحوم الحمراء للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة مع حصول المربى على هامش ربح معقول.

أكد أحمد الكومى، عضو رابطة تسمين الثروة الحيوانية فى البحيرة لـ«المال» أن مربى الماشية يعانون حاليا من استمرار الكساد وخسائر البيع.

ورغم ذلك لا يزال عدد كبير من محال الجزارة متسمكة بالاسعار المرتفعة ولم تخفض أسعارها الى الآن ، وبالتالى المربى هو الخاسر الوحيد.

اقرأ أيضا  «بشاي للصلب» ترفع أسعارها بدءا من أول ديسمبر

وطالب بتخفيض سعر العلف حتي لا يتدهور القطاع أكثر من ذلك .

وبعد انخفاض الأسعار قام الكثير من المربين بتغيير نشاطهم الاقتصادى المعتمد على تربية الماشية إلى النشاط الزراعى أو التجارى أو السياحى.

وتستورد مصر 70% من احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء من الخارج، من دول السودان، أوكرانيا، المجر، إسبانيا، أورجواى، وإثيوبيا.

ويتم استيراد لحوم حية معدة للذبح الفورى فى المحاجر فور دخولها للبلاد، فضلا عن اللحوم المجمدة، والعجول الحية بغرض التربية.

وقال أحمد محمود، صاحب مزرعة ماشية فى وادى النطرون، إن تكلفة سعر كيلو اللحم حاليا 50 جنيها ويباع بـ37  جنيها، بنسبة خسارة 20%.

اقرأ أيضا  «التجارة والصناعة» تطالب مصلحة الجمارك بالرجوع إليها قبل اتخاذ قراراتها

موضحا ان تكلفة التربية لا تتضمن توفير الاعلاف فقط بل تشمل شراء والسوائل العلائق الخضراء والتحصين على مدار فترات التسمين.

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، خلال العام الحالى استيراد 66 ألف رأس ماشية،  و130 ألف طن لحوم، منها 45 ألف طن من اللحوم المجمدة والمبردة، وذلك من البرازيل، نيوزيلندا، أمريكا وأستراليا وكندا والسودان، واستيراد 39232 رأس جمال حية، والعجول الحية المعدة للذبيح الفورى وعددها 15043 رأسا و4017 رأس عجلات عشار و46743 رأس من عجول التربية خلال الشهرين الماضيين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »