Loading...

مراكز البرمجيات تقود صناعة مكونات السيارات الالكترونية

مراكز البرمجيات تقود صناعة مكونات السيارات الالكترونية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 10 يونيو 07

علاء الطويل:
 
تتوسع عدة  شركات متخصصة في تصنيع المكونات الالكترونية للسيارات في حجم إنتاجها داخل السوق المحلية عبر اقامة عدد من مراكز تطوير البرمجيات والاستفادة بعدة مميزات، واهمها وجود الكوادر  والدعم الذي توفره وزارة  الاتصالات لتشجيع اقامة مراكز تطوير البرمجيات.

 
في هذا الإطار قال الدكتور احمد طنطاوي، مدير مركز تطوير البرمجيات التابع لشركة  «IBM مصر» ان المركز بدأ يتوسع  في تقديم خدمات تطوير المحتوي لشركات السيارات العالمية، عقب توقيعه مؤخرا عقدا لتطوير بعض محتوياتها الالكترونية المتخصصة في صناعات السيارات لشركة بيجو الفرنسية، إلي جانب احدي مجموعات النقل الاماراتية .
 
واشار طنطاوي الي  قيام فريق عمل من مهندسي  المركز بتطوير محتويات لانظمة الكترونية مرتبطة بمكونات سيارات  لحساب شركة «بيجو» الفرنسية، التي اختصت  مركز تطوير «IBM _ مصر» – كما قال- بتلك المهام عقب حصوله علي المستوي الخامس من  شهادات الجودة في  اكتمال القدرات المعروفة بـ CMM5 .
 
وأوضح ان الشركة تركز علي تطوير محتويات السيارات الالكترونية وفقاً لأعلي درجات اداء في تطوير محتويات البرمجيات المدمجة ((.Embedded Systems
 
في السياق ذاته، قامت شركة فاليو الفرنسية  (VALEO ) المتخصصة في تصنيع المكونات الالكترونية وقطع غيار السيارات بتطوير عدد من محتوياتها الالكترونية  بالتعاون مع احد المراكز البحثية المصرية .
 
كما قامت عدة شركات عالمية متخصصة في تصنيع البرمجيات مؤخرا بافتتاح مراكز تطوير برمجيات خاصة بها واتاحة الفرصة امام عدد من المهندسين المصريين  للعمل فيها.
 
بينما قال الدكتور حازم الطحاوي، مدير عام شركة «منتور جرافيكس – مصر» ان الشركة الأم  المتخصصة في تطوير مكونات السيارات عهدت في الاونة الاخيرة لمركز تطوير البرمجيات التابع لمنتور جرافيكس مصر بتطوير عدد من المكونات الالكترونية التي تدخل في صناعة السيارات ، مشيرا الي ان السيارات مرتفعة الثمن تحتل  المكونات الالكترونية  فيها ما يقرب من %60  في حين تصل هذه النسبة الي %40 في السيارات منخفضة الثمن.
 
في حين أوضح الدكتور جمال محمد علي، مدير مركز تطوير واعتماد البرمجيات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه تم تفعيل أول  وحدة للبرمجيات المدمجة في مصر  بهدف تشجيع العمل في هذه البرمجيات التي تدخل في صناعة السيارات والاجهزه المعمرة ، وذلك بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA ) التي  ساهمت بدور كبير في  تأسيس وحدة مجهزة بأحدث الأدوات والمعدات، وبعمالة مصرية علي أعلي مستوي تم تدريبها في كوريا الجنوبية علي أيدي شركات رائدة لمدة 4 شهور، وذلك لكي تتولي الوحدة مهمة إعداد كوادر مصرية متخصصة وتوفير الدعم الفني والاستشارات للشركات المصرية العاملة في هذا المجال. وينتظر ان تسهم هذه الوحدة في تشجيع ابحاث تطوير المكونات الالكترونية  التي تدخل في العديد من الصناعات ومنها السيارات ، بالاضافة الي خلق كوادر جديدة مؤهلة لتطوير برمجيات السيارات.
 
وتدخل أنظمة البرمجيات  المدمجة في تصنيع العديد من الأجهزة المستخدمة بصورة أساسية في الحياة اليومية للأفراد في كل دول العالم، ومنها التليفون المحمول والكاميرات والأجهزة المحمولة لتشغيل وعرض الوسائط المتعددة من صور وفيديو وأغان، وكذلك أجهزة السيارات وأجهزة ربط شبكة الإنترنت والأجهزة المعمرة .
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 10 يونيو 07