بورصة وشركات

مراجعة التعاملات وراء إيقاف التداول على «آراب للتنمية»

مراجعة التعاملات وراء إيقاف التداول على «آراب للتنمية»

شارك الخبر مع أصدقائك

شريف عمر

كشف مصدر مسئول بإدارة البورصة، أن اللجان المتخصصة تراجع أغلبية التعاملات التى تمت على سهم شركة أراب للتنمية والاستثمار العقارى منذ بدء التداول، وهو ما دفع ادارة البورصة لايقاف التداول على السهم، خلال الفترة الراهنة.

وأعلنت ادارة البورصة يوم الاثنين الماضى عن ايقاف التداول على سهم أراب للتنمية، اعتباراً من جلسة الثلاثاء 24 مارس الحالى، والغاء كل العمليات التى تمت على السهم يوم الاثنين، وفقاً للمادة 21 من قانون سوق المال والتى تجيز بقرار من رئيس البورصة وقف عروض وطلبات التداول التى ترمى إلى التلاعب فى الأسعار.

من جانبه، قال محمد عبدالفتاح المدير المالى، مدير علاقات المستثمرين بشركة أراب للتنمية والاستثمار العقارى، إن شركته التزمت بتقديم كل المستندات التى طلبتها البورصة عند التوجه للقيد، مستبعدأً وجود أى شكوك حول عدم سلامة المستندات او الأوراق التى تقدمت بها الشركة.

ولفت عبدالفتاح، فى تصريحات خاصة لـ المال، الى أن ايقاف التداول حق أصيل لادارة البورصة، مرجحاً وجود بعض التعاملات التى شهدها السهم خلال المرحلة الماضية دفعت البورصة لإيقاف التداول على السهم لحين التأكد من نتائج التحقيق.

ونفى وجود أى تعاملات من جانب المساهمين الرئيسيين أو الداخليين فى الشركة على السهم خلال الفترة الماضية.

يذكر أن لجنة القيد المالية قررت يوم 10 سبتمبر الماضى الموافقة على قيد أسهم أراب للتنمية برأسمال 26.5 مليون جنيه موزعًا على 53 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 50 قرشًا للسهم، وبدأ التداول على السهم بداية من جلسة تعاملات 3 مارس الحالى، ولم تتجه الشركة لطرح %20 من أسهمها بسوق الصفقات الخاصة، لاستيفاء الشركة شروط القيد، ومنها وجود اكثر من 100 مساهم فى هيكل ملكيتها، علاوة على ضمان وجود %20 من أسهمها متروكة للتداول الحر.

وارتفع «أراب للتنمية» من مستوى 1.67 جنيه خلال فترة قصيرة ليصل الى مستوى 3.24 جنيه قبل قرار البورصة ايقاف التداول على السهم، ليرتفع بنحو %94. وتمتلك الشركة مولاً تجارياً بمنطقة شبين القناطر، بالإضافة لـ 3 أبراج سكنية بمنطقة بنها بالقليوبية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية الاجمالية لهذه المشروعات نحو 70 مليون جنيه.

ووافقت لجنة القيد بالبورصة منتصف الشهر الحالى على سير الشركة فى إجراءات زيادة رأس المال المصدر من 26.5 إلى 29.7 مليون جنيه بزيادة قدرها 3.180 ملايين جنيه مموله من الأرباح المرحلة. وأظهرت نتائج أعمال آراب للتنمية تحقيق صافى ربح بلغ 2.7 مليون جنيه بنهاية 2014 مقارنة بـ 963.7 ألف جنيه خلال 2013، بنسبة نمو %184.7. وتأسست آراب للتنمية فى 2011، بدأت برأسمال 4.5 مليون جنيه موزعًا على 19 مساهمًا، وشهدت زيادة كبيرة فى استثماراتها إلى أن وصل رأس المال الى 26.5 مليون جنيه وعدد المساهمين الى 143 مساهمًا فى ثلاث سنوات فقط.

وتعمل الشركة فى مجال الاستثمار العقارى ببيع وشراء وتقسيم الأراضى وتجهيزها بالمرافق اللازمة وبناء المبانى عليها بجميع انواعها والتسويق العقارى وتخطيط وإقامة المناطق العمرانية وتجهيزها والمقاولات العامة.

وتولت شركة فرست للاستشارات المالية مهام رعاية القيد، فيما حددت شركة إيجى ترند القيمة العادلة لسهم الشركة عند 1.68 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك