بنـــوك

مذكرة شروط وأحكام لتدبير 20 مليار جنيه لـ”الإسكان الاجتماعى”

مذكرة شروط وأحكام لتدبير 20 مليار جنيه لـ"الإسكان الاجتماعى"

شارك الخبر مع أصدقائك

سهير محمد

أرسل تحالف مصرفى يضم بنوك (الأهلى ومصر والقاهرة والتعمير والإسكان)، قبل أيام، مذكرة شروط وأحكام لتدبير قرض يصل إلى 20 مليار جنيه لصالح صندوق الإسكان الاجتماعى لتمويل خطة تدشين 400 ألف وحدة جديدة خلال العام المالى المقبل (2017-2016).

وذكرت مصادر لـ«المال» أن المصارف الأربعة فى انتظار عقد اجتماع مع مسئولى وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية خلال أيام، لمناقشة البنود التى تضمنتها مذكرة الشروط الخاصة بالتمويل.

وأوضحت أن التحالف المصرفى سيعتمد على البنك المركزى فى توفير السيولة، مقابل رهن أدوات دين على أن تتم إعادة ضخها لصالح «الإسكان الاجتماعى» بفائدة مناسبة يتم الاتفاق عليها.

وأشارت إلى أن المذكرة تضمنت سداد التمويل على 5 سنوات، على أن يتم استخدامه بالكامل خلال 6 أشهر بدءا من مايو المقبل، كما اشترطت أن تحصل البنوك على بيان دورى حول عدد الوحدات السكنية التى تم بناؤها عبر التمويل.

وقالت المصادر إنه سيتم استخدام شريحة من القرض تعادل 3 مليارات جنيه لسداد تمويل معبرى بنفس القيمة كان الصندوق قد حصل عليه، عبر البنوك الأربعة نهاية شهر يناير الماضى بواقع 750 مليون جنيه من كل بنك.

ويعرف التمويل المعبرى بأنه سيولة توفرها البنوك بشكل سريع لسداد التزامات عاجلة لأحد العملاء يعقبها تدبير قرض أساسى بقيمة أكبر يسدد منه التمويل المعبرى.  

يشار إلى أن وزير «الإسكان» مصطفى مدبولى أعلن مؤخرا زيادة موازنة تمويل «الإسكان الاجتماعى» إلى 61 مليار جنيه، بعد قرار مضاعفة عدد الوحدات المنفذة خلال العام المالى المقبل ليصل إلى 400 ألف وحدة.

وذكر بيان سابق للوزارة أن هيئة المجتمعات العمرانية ستتولى تنفيذ 200 ألف وحدة سكنية بقيمة تصل إلى 26 مليار جنيه، عبر موازنتها الخاصة على أن يتم تمويل الباقى من خلال قرض جديد من القطاع المصرفى.

وتوقعت المصادر حسم التمويل والاتفاق بشأن الشروط والضوابط، وتوقيع العقود بنهاية شهر أبريل الجارى، على أن يبدأ صرف القرض خلال شهر مايو المقبل.

ومن المقرر انتهاء وزارة الإسكان من تنفيذ 150 ألف وحدة سكنية بنهاية العام الحالى، بالإضافة إلى  ما يزيد على 100 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء من تنفيذها.

يشار إلى أن “الإسكان” ستعلن، اليوم، عن بدء سحب كراسات الشروط لـ 21398 قطعة أرض لمختلف الشرائح، منها للإسكان الاجتماعى، والمتميز، والأكثر تميزاً، يتم طرحها بنظام القرعة العلنية اليدوية، بـ21 مدينة جديدة، بمساحات مختلفة تتراوح بين 209م2 و1500م2،  والأراضى المطروحة هى الأولى من إجمالى 60 ألف قطعة أرض تخطط الوزارة لطرحها بالمدن الجديدة، بمساحة حوالى 35 مليون م2، وهى أضخم قرعة للأراضى تطرحها الوزارة فى تاريخها.

شارك الخبر مع أصدقائك