Loading...

«مدينة نصر للإسكان» : نسعى لتمويل مشروع سراى أسيوط من حصيلة زيادة رأس المال

مدينة نصر للإسكان والتعمير تحصل على موافقة الرقابة المالية لزيادة رأسمال جديدة

«مدينة نصر للإسكان» : نسعى لتمويل مشروع سراى أسيوط من حصيلة زيادة رأس المال
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:39 م, الأربعاء, 16 مارس 22

قالت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير إن زيادة رأس المال الجديدة الجارى تنفيذها خلال الفترة المقبلة تهدف إلى تمول سيولة نقدية لاستخدامها فى تمويل مشروع سراى أسيوط. وأكدت مدينة نصر للإسكان، فى إفصاح مرسل للبورصة، الأربعاء، أن فكرة الزيادة تقوم على توزيع أسهم مجانية على المساهمين بدلًا من الكوبونات النقدية بهدف الاستثمار فى مشروع سراى بمدينة ناصر الجديدة غرب مدينة أسيوط.

وتبلغ القيمة الزيادة 228 مليون جنيه يجرى توزيعها على 228 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم ،ويبلغ رأسمال الحالى للشركة 1.87 مليار جنيه من المقرر ارتفاعه بعد تلك الزيادة إلى 2.1 مليار جنيه.

وحصلت الشركة (15 مارس الحالي) على موافقة هيئة الرقابة المالية لنشر تقرير الإفصاح الخاص بالشروع فى زيادة رأس المال الجديدة بطريقة الأسهم المجانية.

ورفعت الشركة رأسمالها فى فبراير الماضى بقيمة 374.4 مليون جنيه من 1.49 مليار جنيه إلى 1.87 مليار جنيه عبر اكتتاب قدامى المساهمين (جرى تنفيذه 10 فبراير الماضى).

خريطة مساهمى مدينة نصر للإسكان المالكين فوق 5% من الأسهم

مدينة نصر للإسكان
مدينة نصر للإسكان

وتعد مدينة نصر للإسكان، واحدة من أقدم شركات التطوير العقارى فى مصر (أسست عام 1959)، وكذلك الشركات المدرجة فى البورصة المصرية (منذ مايو 1995).

ويرجع تأسيس معظم أحياء مدينة نصر الحالية إليها (ممتدة على مساحة 40 مليون متر مربع)، وتمتلك الشركة محفظة أراض واسعة ومتنوعة؛ منها 3.5 مليون متر مربع بالقرب من مطار القاهرة الدولى، و5.5 مليون جنيه مربع على طريق القاهرة السويس.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين عدة شركات؛ أبرزها بيج إنفستمنت جروب التى تستحوذ على (19.88%)، والقابضة للتشييد والتعمير التى تستحوذ على (15.19%).

كما تستحوذ بي إنفستمنتس القابضة (7.45%)، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5%.، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 12 يناير الماضى.

مدينة نصر تستحوذ على شركتين عقاريتين بقيمة 232 مليون جنيه

عبدالله-سلام-الرئيس-التنفيذى-لشركة-منك-للاستثمار-العقارى-يتحدث-للمال.jpg
عبد الله سلام الرئيس التنفيذى لشركة منك للاستثمار العقارى

واعتمدت عمومية مدينة نصر فى 13 ديسمبر الماضى تقرير القيمة العادلة الخاص بصفقة الاستحواذ على شركتين عقاريتين من بينهما منك للاستثمار العقارى بقيمة إجمالية قدرها 232 مليون جنيه.

وفوضت الشركة رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب أو من ينوب عنهما لإتمام إجراءات الصفقتين وتوقيع العقود.

كما وافقت العمومية على ضم المهندس محمد عبد الله نبيل سلام إلى عضوية مجلس الإدارة حتى نهاية دورته الحالية وتعيين عضو منتدب للشركة.

كما وافق المساهمون فى التوقيت نفسه على زيادة رأسمال الشركة من 1.49 مليار جنيه إلى 1.87 مليار جنيه، فى إطار صفقة الاستحواذ المشار إليها.

ونوهت مدينة نصر، فى إفصاح مواز آنذاك، بأن قيمة هذه الصفقات لا تتعدى 6% من إجمالى حقوق الملكية بالشركة، بما يخرجها عن نطاق الخضوع للمادة 44 من قواعد القيد والشطب.

وقالت مدينة نصر، في إفصاح سابق للبورصة، إن سبب تفكيرها فى الاستحواذ على شركة منك للاستثمار العقارى يتمثل فى أن جميع مشروعات الأخيرة يقع داخل أراضي مشروع تاج سيتي المملوك لها.

كما أرجعت أسباب الاستحواذ إلى تكامل منتجات الشركتين، وتقدم شركة منك، وحدات عقارية كاملة التشطيب بما في ذلك الأجهزة المنزلية بنظام تسليم مفتاح، بينما تبيع مدينة نصر وحدات نصف تشطيب.

وأعلنت الشركة فى وقت لاحق ( 11 يناير الجارى) نجاحها في إتمام ثانى إصدار سندات توريق بقيمة 300 مليون جنيه بالتعاون مع المجموعة المالية هيرميس.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى مليار جنيه تقريبا خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020 بنسبة نمو قدرها 2% على عام 2019.