استثمار

مدينة صينية جديدة للملابس الجاهزة فى العاشر

يعلن عنها «الوزراء» خلال أيام .. بنظام المناطق الحرة

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت « المال « من مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء سيعلن خلال الأيام القليلة المقبلة عن موافقته على إنشاء مدينة  للملابس الجاهزة  بنظام المناطق الحرة فى منطقة العاشر من رمضان .

وأضافت المصادر أن المشروع سيتم باستثمار صينى على مساحة 21 ألف متر مربع بتكلفة 20 مليون دولار وسيجرى تنفيذه بمعرفة شركة «تى إن بي» .

ويحظى قطاع الملابس الجاهزة باهتمام واسع من الشركات الصينية، حيث وقعت شركة «هاندا « اتفاقا العام الماضى مع الشركة القابضة للغزل والنسيج لإنشاء مصنع ملابس متخصص للتصدير بنسبة %100 نظرا للمزايا الكثيرة والاتفاقيات التجارية التى تربط مصر، بالعديد من الدول خاصة أمريكا وأوروبا، ويقام المشروع على أرض مصنع ملابس بشركة «الجوت العامة» فى منطقة بلبيس ويوفر 3 آلاف فرصة عمل تزيد إلى 5 آلاف فى مرحلة تالية.

اقرأ أيضا  وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تزور معرض صنع في مصر

 وسيتم استثمار نحو 10 ملايين دولار فى المصنع الجديد الذى سيكون مصنعا للعلامات العالمية بنسبة %90 و%10 لعلامة الشركة الصينية.

وأوضحت المصادر أن من مزايا مصر توفر العمالة وقربها الجغرافى من مختلف الأسواق وإمكانية الاستفادة من الاتفاقيات التجارية فى الصادرات.

من ناحية أخرى، قال الوزير المفوض هان بينج المستشار الاقتصادى والتجارى لدى السفارة الصينية بالقاهرة ، إن هناك حوالى 85 شركة تعمل فى منطقة «تيدا» السويس بالعين السخنة بإجمالى استثمارات مليار دولار .

ولفت إلى أن المنطقة شهدت إطلاق عدد من المشروعات الجديدة هذا العام كمشروعى إنتاج الكمامات والمركز اللوجستى .

اقرأ أيضا  جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يوقع عقدا مع شركة «جريفولز» الإسبانية لتعزيز سوق العلاج من مشتقات البلازما

وتابع أن المنطقة تعمل بشكل جيد ، لكن تنتظر الشركات العاملة بها إصدار وزارتى «المالية» و«التجارة والصناعة « لعدد من اللوائح الجديدة لتسهيل أعمالهم .

وأشار إلى أن بعض الشركات بالمنطقة تواجه تحديا نظراً لأن اللوائح القديمة تحد من عملهم، لذلك ينتظرون صدور تلك اللوائح الجديدة.

مسؤول بالسفارة : توقف مصنع الدراجات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بسبب اللوائح

وأوضح أن مصنع إنتاج الدراجات النارية بالمنطقة والذى يعمل به 700 مصري، توقف بالفعل منذ أشهر نظراً لعدم إصدار وزارتى «التجارة» و«المالية» لتلك اللوائح ، آملا أن يتم تمريرها قريبا بهدف استئناف الإنتاج ومواصلة التشغيل.

اقرأ أيضا  هالة السعيد : أهدي جائزة أفضل وزيرة عربية للشعب المصري

كان «بينج» صرح سابقا لـ»المال» بأنه تم تعديل بنود فى القوانين المتعلقة بالإنتاج بالمنطقة، والخاصة ببيع منتجات الشركات الأجنبية العاملة بها فى السوق المصرية كالشركات المحلية، مشيرا إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تقدمت بتلك التعديلات لوزارة الصناعة والتجارة لكن حتى الآن لم يتم التوقيع عليها مما يؤثر على المنتجين فى المنطقة.

فِى سياق متصل ، قال إن حجم تدفقات الاستثمارات الصينية المباشرة فى السوق المحلية سجل خلال النصف الأول من العام الجارى نحو 72 مليون دولار، مشيراً إلى أنه وفق الإحصاءات الرسمية لوزارة التجارة الصينية شهدت تلك الاستثمارات زيادة قدرها %35 عن الفترة نفسها من العام الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »