عقـــارات

مدينة سكنية ومصنع كابلات ضمن شراكة مصر وزامبيا بتكلفة‮ ‬530‮ ‬مليون دولار

كتب- إسلام سمير ومحمود إدريس: تنطلق اليوم الأربعاء، فعاليات منتدي الأعمال المصري- الزامبي، بحضور روبياه باندا، رئيس زامبيا.   محمد سلامة  يشهد المنتدي تدشين مجلس الأعمال بين البلدين، حيث يعلن »باندا« عن تشكيل المجلس، بالإضافة إلي عدد من المشروعات الجديدة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب- إسلام سمير ومحمود إدريس:

تنطلق اليوم الأربعاء، فعاليات منتدي الأعمال المصري- الزامبي، بحضور روبياه باندا، رئيس زامبيا.

 
محمد سلامة 

يشهد المنتدي تدشين مجلس الأعمال بين البلدين، حيث يعلن »باندا« عن تشكيل المجلس، بالإضافة إلي عدد من المشروعات الجديدة التي ستتم إقامتها باستثمارات مصرية- زامبية تصل إلي 530 مليون دولار.

علمت »المال« أن أهم المشروعات التي ينتظر الإعلان عنها، مصنع جديد للكابلات تقود تأسيسه شركة »الجيزة لصناعة الكابلات«، التي يترأسها المهندس سيد محسن، وإقامة مدينة سكنية متعددة الاستخدامات تعد الأولي من نوعها، تقود تأسيسها شركة »فليم« للمقاولات، وهي شركة زامبية محلية برأسمال مصري.

قال محمد سلامة، رئيس »فليم« في تصريحات خاصة لـ»المال«، إن شركته تعتزم البدء في مشروعين جديدين، ينتظر الإعلان عنهما في المنتدي، الذي سيعقد اليوم بهيئة الاستثمار، الأول بالشراكة مع »الجيزة لصناعة الكابلات« التي يرأس مجلس إدارتها المهندس سيد محسن، وذلك لإقامة مصنع للكابلات باستثمارات تبلغ 30 مليون دولار.

وسوف تمتلك الأخيرة حصة الأغلبية في المصنع، الذي تساهم فيه »فليم« وعدد من الشركاء المحليين، وقال سلامة إنه تم الحصول علي أرض المصنع والتقدم للحصول علي رخصة الاستثمار، علي أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع ما يعادل نحو 8 آلاف طن من النحاس سنوياً، بعد أن تم الاتفاق مع أكبر منجم لاستخراج النحاس بزامبيا.

أما المشروع الثاني، المزمع إقامته في زامبيا، فيتمثل في مدينة سكنية متكاملة، تعد الأولي من نوعها في العاصمة الزامبية »لوساكا«، بتكلفة استثمارية 500 مليون دولار علي مدار 8 سنوات.

أضاف رئيس »فليم« للمقاولات، أن شركته تسلمت قطعة أرض تبلغ مساحتها 457 فداناً، وتعكف حالياً علي وضع المخطط العام للمشروع وتصميماته، ومن المنتظر أن تضم المدينة 2700 وحدة سكنية، وفندقاً به 60 غرفة بنظام »فيللا سويت«، و10 مبان إدارية ومركزين تجاريين.

وأضاف سلامة أن شركته ستمتلك وستقوم بتنفيذ المشروع الذي سيساهم فيه مستثمرون محليون، وسيتم تمويل المشروع من حصيلة المبيعات، دون اللجوء للاقتراض المصرفي، علي أن يبدأ تنفيذ المرحلة الأولي من المشروع في الربع الثالث من العام الحالي.

يذكر أن شركة »فليم« تعد أولي الشركات المصرية التي استثمرت في زامبيا بعد تأسيس شركة محلية بها تخضع للقوانين الزامبية، وتتبعها 3 شركات تعمل في زامبيا، والرابعة تم تأسيسها منذ فترة مع »المقاولون العرب«.

ونفذت »فليم« نحو 16 مشروعاً في زامبيا منذ عام 2006، ويبلغ رأسمال »فليم« للمقاولات 10 ملايين دولار.

شارك الخبر مع أصدقائك