اقتصاد وأسواق

مدير مديرية التموين فى الدقهلية لـ«المال»: طرح منطقة لوجستية فى طلخا باستثمارات 2 مليار جنيه

إقامة سوق حضارية للباعة الجائلين فى ميت غمر بتكلفة 10 ملايين

شارك الخبر مع أصدقائك

 أكد السيد دايره مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية فى محافظة الدقهلية أنه مستهدف إقامة 3 مناطق تجارية ولوجستية فى المحافظة فى مدينتى طلخا وجمصة.

وقال – فى حواره مع «المال» – إنه تم استلام الماكيت الخاص بالمنطقة اللوجستية فى مدينة طلخا على مساحة 46 فدانا، وسيتم طرحها على المستثمرين قريبا بإجمالى تكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار جنيه، لافتا إلى أنه يتم التجهيز أيضا لمنطقتين أخريين فى مدينة جمصة.

إقامة سوق حضارية للباعة الجائلين فى ميت غمر بتكلفة 10 ملايين

وأضاف أنه تم البدء فى إقامة سوق نموذجية حضارية تضم الباعة الجائلين فى مدينة ميت غمر على مساحة ألف متر مربع بعدد 5 أدوار وبتكلفة مالية تصل إلى ما يقرب من 10 ملايين جنيه، بهدف ضمهم إلى المنظومة الرسمية، مع توفير مكان مناسب وملائم لهم بدلا من قيامهم بقطع الرصيف أمام حركة المشاة، وإشغال الطريق أمام حركة مرور السيارات.

تحويل 60 مكتبا تموينيا إلى مراكز خدمة مطورة بنهاية 2021

وأوضح أن خطة تطوير المكاتب التموينية فى محافظة الدقهلية للعام المالى 2022/2021 تستهدف تحويل 60 مكتبا إلى مراكز خدمة مطورة من إجمالى المكاتب التموينية البالغ عددها 130 حيث تم الإنتهاء من تطوير 27 مكتبا، وجار تحويل 4 مكاتب  إلى مراكز مطورة، على أن يتم استكمالهم لـ 60 مركزا على مستوى الدقهلية خلال العام الجارى.

وتابع إنه مستهدف أيضَا إقامة مراكز الخدمة الشاملة والتى يتم عملها ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، مشيرًا إلى أن مركز ومدينة شربين هو أول المراكز التى انضم لتلك المنظومة، ومستهدف إقامة 8 مراكز فى أخرى فى المركز.

اقرأ أيضا  «خطة البرلمان» توصي بإدراج تنفيذ الصرف الصحي في 4 قرى بسوهاج ضمن «حياة كريمة»

وأشار إلى أن مراكز الخدمة الشاملة تضم جميع الخدمات التى تقدمها وزارة التموين للمواطنين من شكاوى حماية المستهلك، والسجل التجارى، والعلامات التجارية، والدمغة والموازين، وخدمات البطاقات التموينية، لافتًا إلى أن مكاتب التموين تستقبل طلبات المواطنين على إصدار البطاقات التموينية الجديدة من بدل تالف وإصدار جديد.

افتتاح 30 منفذا جديدا لـ«جمعيتى» ضمن مبادرة «حياة كريمة»

وقال إن المحافظة بها 25 فرعا للشركة العامة لتجارة الجملة، وألفى بقال تموينى، و456 منفذا لجمعيتى، وجار الانتهاء من إجراءات فتح 30 منفذا آخرين ضمن مبادرة حياة كريمة فى مركز ومدينة شربين، لتوزيع السلع التموينية على المستفيدين من البطاقات التموينية.

وأضاف أنه تم استلام 700 طلب فى المرحلة الرابعة من مشروع جمعيتى، تم قبول 227 طلبا منهم، ورفض 473 لعدم مطابقة الأوراق للشروط المطلوبة، وأهمها المسافة بين المنفذ المراد فتحه ومنفذ تموينى آخر، وسن المتقدم، ومساحة المنفذ المراد فتحه كأحد منافذ جمعيتى.

وأكد “دايره” استعدادات مديرية التموين فى الدقهلية من خلال الشركة العامة فى توفير السلع الأساسية من سكر وزيت وأرز ومكرونة وكافة ما يحتاجه المستهلك من جميع السلع الاستهلاكية والتى يصل عددها إلى 28 سلعة على بطاقة التموين، كما أن المخزون الإستراتيجى من السلع يكفى من 3 إلى 6 شهور.

اقرأ أيضا  تنفيذ العديد من مشروعات مبادرة حياة كريمة بمراكز محافظة البحيرة

وأوضح أن إقبال المواطنين على السلع يتوقف على البيئة المتواجد بها، مشيرا إلى أن الأرز يرتفع الإقبال عليه بشكل كبير فى المدن الحضارية فى المحافظة، بينما يكون ضعيفا جدًا فى المراكز والمدن الريفية والزراعية نتيجة قيام المزارعين بتخزين الأرز المزروع لديهم.

ولفت إلى أن الدولة تتبع سياسة السوق الحرة لكافة السلع الغذائية والاستهلاكية التى يتم طرحها فى السوق المحلية، بينما منظومة التموين هى «رمانة الميزان» لضبط السلع الأساسية من زيت وسكر وأرز ومكرونة وذلك لعمل ضبط وتحديد للسعر الحر.

وأشار إلى أن المحافظة تأخذ على عاتقها توفير جميع السلع الاستهلاكية الأخرى حيث يوجد فى الدقهلية عدد كبير من منافذ اللحوم المبردة السودانى والمذبوحة الحية من 85 إلى 90 جنيها، والتى تعمل على توازن السوق وانضباط الأسعار.

وقال «دايره» إن المنافذ المتحركة التى تقوم ببيع جميع السلع للمواطنين تضم سيارات «تحيا مصر»، وجهاز الخدمة الوطنية، وشركات خاصة بالتعاون مع وزارة التموين، ونحو 20 منفذا متحركا تابعا لصندوق تنمية المشروعات، وذلك فى مختلف القرى والنجوع داخل محافظة الدقهلية.

وعن وجود زيادة قدرها 5 جنيهات فى كيلو اللحوم السودانية، أرجع «دايره» ذلك إلى ارتفاع تكلفتها الخارجية من الوارد من السودان لتصبح 85 جنيها بدلا من 80.

وأشار إلى أن الأسواق فى الدقهلية لم تتأثر بزيادة أسعار بيع اللحوم السودانية، نتيجة وجود مخزون من اللحوم يكفى لمدة شهر، وهناك توريد باستمرار والكميات الموردة تكفى الأسواق بصفة مستمرة، ويتم ضخ ما يقرب من 50 طنًا فى اليوم بالمنافذ.

اقرأ أيضا  وزير الزراعة يبحث نشر السلالات المحسنة على صغار المربين ضمن «حياة كريمة»

وتوقع وجود زيادة تصل إلى %10 عن العام الماضى فى كميات الأرز الموردة خلال الموسم الحالى لتوافر السيولة المادية لدى شركات مضارب الأرز بهدف شراء محصول الأرز من الفلاحين.

وأكد أن محافظة الدقهلية توجد بها 3 محطات تعبئة أنابيب بوتاجاز، و160 مستودعا يغطى المحافظة بالكامل، إضافة إلى 250 محطة تموين مواد بترولية، مشيرا إلى أن الاحتياطى الإستراتيجى من المواد البترولية يكفى 10 أيام، مع وجود رصيد من الغاز الطبيعى يكفى شهرا .

توصيل الغاز الطبيعى لـ400 مخبز بلدى مدعم وجار وصوله إلى 1803 خلال العام المالى الجارى

وأضاف أن مشروع توصيل الغاز الطبيعى إلى المخابز البلدية المدعم بدلاً من السولار يجرى على قدم وساق فى جميع مراكز ومدن محافظة الدقهلية، مشيرًا إلى أنه تم توصيل الغاز إلى 400 مخبز بلدى من إجمالى 1803 مخابز، وجاراستكمال باقى المخابز فى قرى الدقهلية خلال العام المالى الجارى (-2021 2022).

ولفت إلى أن مشروع توصيل الغاز إلى المخابز البلدية المدعمة ضمن إستراتيجية الدولة فى توصيل الغاز الطبيعى إلى القرى والمدن، بعد الاكتشافات الضخمة فى البحر الأبيض المتوسط، والتى تعمل على زيادة مخزون الدولة من الغاز الطبيعى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »