اقتصاد وأسواق

مدير صندوق النقد : مصر أصبحت نموذج للإصلاح الاقتصادي نسعى لاتباعه مع دول العالم

قالت مدير عام صندوق النقد الدولي انها أشارت إلى مصر في حديث لها قبل أيام كنموذج في الإصلاح الاقتصادي

شارك الخبر مع أصدقائك

نقل بيان لرئاسة الوزراء ، عن مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا ، قولها ان مصر أصبحت نموذج للإصلاح الاقتصادي يسعى الصندوق لاحتذائه مع الدول التي ترغب في تبني برامج إصلاح.

جاء ذلك خلال لقائها مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ، ومحافظ البنك المركزي طارق عامر ، ووزيرة الاستثمار سحر نصر ، بجانب وزير البترول طارق الملا ، ووزير المالية محمد معيط ، ووزير الاتصالات عمرو طلعت، خلال زيارتهم الحالية للعاصمة الأمريكية واشنطن. 

تهنئة من السيسي

وهنأ رئيس الوزراء كريستالينا بتوليها منصب مدير عام الصندوق ، وأشاد بخبراتها الكبيرة في هذا المجال ، من خلال عملها في البنك الدولي ، مؤكدا ان تلك الخبرات ستنعكس بشكل إيجابي على عملها في صندوق النقد خلال الفترة المقبل. 

ونقل رئيس الوزراء تحية وتهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجورجييفا ، واكد حرص مصر على استمرار التعاون مع صندوق النقد خلال الفترة المقبلة ، من اجل الحفاظ على ما تحقق من مكاسب اقتصادية ، منذ تطبيق برنامج للإصلاح بالاشتراك مع الصندوق في نوفمبر 2016. 

وحصلت مصر بموجب برنامج الإصلاح على 12 مليار دولار ، وصلت آخر دفعاتها الشهر الماضي بقيمة 2 مليار دولار.

مدير صندوق النقد سعيدة بدعم مصر

وأعربت المدير العام لصندوق النقد الدولى عن امتنانها للدعم الذى تلقته من مصر لاختيارها فى منصبها الجديد، وطلبت نقل تحياتها وتهانيها للرئيس عبد الفتاح السيسى على النجاح المذهل الذى حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى، وفى ظروف لم تكن سهلة، حسب وصف البيان.

أشارت جورجيفا إلى حديثها فى خطبة هامة لها منذ يومين وأنها استخدمت مصر كنموذج لامع للدول التى طبقت برنامج إصلاح قوى وناجح.

نجاح برنامج الإصلاح

وقال صندق النقد الدولي ، في تقرير المراجعة الخامسة والاخيرة ، للاقتصاد المصري ، الذي صدر قبل أيام ، ان مصر حققت نجاحا كبيرا في اتمام برنامج الإصلاح الاقتصادي ، وأن الحكومة نفذت كافة الأهداف الأساسية للبرنامج. 


وخفض الصندوق توقعاته لمعدل التضخم، بدفع من تحسن كافة مؤشرات الاقتصاد ، وكذلك تعافي قطاعات الطاقة والسياحة.

وتوقع الصندوق في مراجعته الخامسة لأداء الاقتصاد المصري، أن يحقق الاقتصاد معدل نمو يصل إلى 5.9% للعام المالي الحالي.


ورجح الصندوق أن يحقق الاقتصاد المصري نموا 6% على المدى المتوسط، وأن يتقلص الدين العام إلى 70% من الناتج الإجمالي بحلول 2024.

وأكد صندوق النقد اليوم في تقرير عن آفاق الاقتصاد العالمي توقعاتها لنمو الاقتصادي المصري.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »